رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

أطباء مستشفي المعلمين لحجاج بيت الله : 8 أفعال تجهد القلب تجنبوها

طباعة

الأربعاء , 24 يوليو 2019 - 11:30 صباحاً

اطلق أطباء القلب بمستشفي المعلمين حملة توعية صحية لحجاج بيت الله الحرام الذين سوف يؤدون المناسك هذا العام نصحوهم خلالها بتجنب 8 افعال تتسبب في مشكلات صحية تضر بقلوبهم او تضاعف من مشكلات القلب لديهم أو تعرضهم لانتكاسات صحية إذا كانوا مرضى بالقلب .

وأكد د جمال زيدان استشاري القلب والقسطرة بمستشفى المعلمين أن حجاج بيت الله الحرام وحتى  ينعموا بأداء الفريضة محافظين على صحة قلوبهم ، عليهم أن يتجبنوا 8 أفعال أربعة منها تخص كل الحجاج ، وأربعة منها محظور على مرضى القلب ارتكابها تماما.

وأوضح د. زيدان أن حجاج بيت الله الحرام مرضى القلب لابد أن يتجنبوا التواجد في مناطق الزحام الشديد وبخاصة أوقات الذروة لأن ذلك  يتطلب مجهود مضاعف من القلب ليقوم بوظائفه الطبيعة وقد ينتج عنه لا قدر الله مشكلات تفاقم من مخاطر مرض القلب الذي يعانون منه في الـأصل أو يعرض قلوبهم للإصابة بأمراض اخرى.

وأشار د. زيدان الى ان ثانى المخاطر هو تناول الحاج أثناء أداء المناسك لوجبات دسمة وثقيلة وبها نسبة أملاح عالية وعدم شرب السوائل بشكل كافى ، وأن ثالث الافعال التى يجب أن يتجنبها الحاج مريض القلب هو عدم الرجوع للطبيب المعالج قبل السفر مباشرة للاطمئنان على حالة القلب والأخذ بنصائحه الخاصة وعدم أخذ كميات كافية من الأدوية التى يقررها له الطبيب وتناسى أو الإهمال فى تناولها في أوقاتها دون تأخير ، ومن المهم للحاج مريض القلب أن يصطحب معه تقرير وافى ومفصل عن حالته الصحية والامراض التى يعانى منها وان يبلغ احد المقربين والمصاحبين له طوال الرحلة  باصابته وخصوصية حالته حتى ياخذ من حوله الامر بجدية في حال تعرضه للخطر .

واوضح د.زيدان إن رابع المخاطر هو عدم أو التاخر في  العرض على اقرب مركز صحى في حال احساسه بالم في القلب أو ضيق فى التنفس .

ونصح د. زيدان حجاج بيت الله الحرام بشكل عام لسلامة قلوبهم بان يتجنبوا أربعة أفعال أولها  التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة والارتفاع الشديد في درجة الحرارة  وبخاصة أوقات الظهيرة وعدم النوم لساعات كافية وبذل مجهود ضخم دون اخذ قسط من الراحة والتاخر في زيادرة اقرب مركز صحى في حال الاحساس باعرض ضيق التنفس او اللالم في الصدر حيث ان ذلك كله يعرض عضلة القلب للارهاق الشديد .

واختتم د. زيدان بقوله : هناك بعض الأعراض التى يجب على من يشعر بها ان يفكر بشكل جاد في تاجيل الحج هذا العام ومن هذه الأعراض وجود الم شديد  فى الصدر عند بذل مجهود او ارتفاع ضغط الدم بشده مع عدم القدرة على السيطرة والاحساس بضيق نفس باقل مجهود والحالات التى تعانى من ضعف شديد فى عضلة القلب غير مستقر او التعرض لازمة قلبية خلال الشهر السابق لاداء الفريضة او تركيب ة دعامات للشرايين او ضيق شديد فى الصمامات .

من جانبه اكد الدكتور محمد ماهر المدير التنفيذى لمجموعة نيوهارت لإدارة المنشات الطبية والمستشفيات والتى تدير مستشفى المعلمين أن حملة التوعية التى يطلقها المستشفى لجاج بيت الله الحرام تاتى في إطار الدور التوعوى الذى يقوم به المستشفى لرفع الوعى الصحى لدى الشرائح المجتمعية بشكل عام وضمن استراتيجية التطوير التى تتبعها نيوهارت في إدارتها للمستشفيات بشكل عام ومنها مستشفى المعلمين والتى من بين أهم عناصرها بجانب رفع كفاءة الفرق الطبية العاملة واستكمال الأجهزة الطبية بما يوفر وجود الاحدث منها دائما  والقيام بدور مجتمعى واسع في نشر الثقافة الصحية .

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع انفراج الأزمة بين بريطانيا وإيران بسبب ناقلة النفط المحتجزة؟

نعم
23.076923076923%
لا
76.923076923077%