رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

احذر.. «لعاب الكلاب والقطط» قد يتسبب في بتر أطرافك

طباعة

الأحد , 04 اغسطس 2019 - 07:06 صباحاً

السيدة ماري ترينر بعد بتر أطرافها
السيدة ماري ترينر بعد بتر أطرافها

 

 

 

 

استيقظت سيدة تدعى "ماري ترينر"، على كابوس دمر حياتها، حيث بترت جميع أطرافها -يديها وقدميها-، بعدما تسبب "لعاب كلب" تقتنيه في إصابتها ببكتيريا "كابنوسيتوفاجا كانيمورسوس" وتعرف بالعربية ببكتيريا "سخامية عضة الكلب"، وهي نوع من البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في لثة الكلاب والقطط.

 

"ماري ترينر"، هي محبة للكلاب حيث تقتني كلبين بمنزلها، وفي مايو الماضي لعقها أحدهما في ذراعها، ما أدى إلى إصابتها بمرض مناعي، معتقدة أنها قد تكون مصابة بالأنفلونزا، قبل أن تسؤ حالتها الصحية وتنقل لمستشفى في ولاية أوهايو الأميركية، بعد ارتفاع درجة حرارتها بشكل مقلق؛ لتشتكي بعد ذلك بألم مبرح في يديها وساقيها وتفقد القدرة على التنفس.

 

ودخلت في غيبوبة ووضعت على أجهزة التنفس الاصطناعي؛ لتستيقظ مؤخرًا فتجد الجراحين بتروا يديها وساقيها بعد أن عانت من رد فعل نادر تجاه لعاب أحد كلبيها، حيث اضطر الأطباء إلى بتر أطرافها الأربعة بعد إصابتها بغرغرينا سريعة الانتشار، وتحدث هذه الإصابة لواحد بين كل مليون شخص على اختلاط مع حيوانات أليفة -الكلاب والقطط- ويمكن ان ينتقل عن طريق عض الكلب - بحسب ما ذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية-.

 

وتسبب هذه البكتيريا تحفيزًا للجهاز المناعي على القيام بحدوث جلطات دموية تضر بالأنسجة، كما حدث في هذه السيدة، واضطر الأطباء إلى بتر أطرافها.

 

وفي العام الماضي، بترت أطراف رجل أميركي يدعى "جريج مانتوفل" بعد إصابته بالبكتيريا ذاتها، حيث تعرض للعاب كلبة يربيها.

 

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع انفراج الأزمة بين بريطانيا وإيران بسبب ناقلة النفط المحتجزة؟

نعم
23.076923076923%
لا
76.923076923077%