رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

بالتفاصيل.. ما لا تعرفه عن مدينة العلمين الجديدة

طباعة

الأحد , 11 اغسطس 2019 - 08:35 مساءٍ

مدينة العلمين الجديدة
مدينة العلمين الجديدة

في مارس 2018، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مدينة العلمين الجديدة، تلك المدينة التي تعتبر إحدى مدن الجيل الرابع، وموقعها المميز سيجعلها بوابة مصر على إفريقيا، وتشهد نسبة مشروعات غير مسبوقة، وجذبت عدد من الشركات العالمية للاستثمار بها.

ومنذ افتتاحها، وسارت العلمين الجديدة على خطى العاصمة الإدارية الجديدة، وتحولت إلى قبلة جديدة تحظى باهتمام مصري ودولي، ويحرص الوزراء وعلى رأسهم المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على متابعة الإنشاءات بها وسير العمل بمشروعاتها وفقا للجداول الزمنية للتنفيذ.

وتتشابه المدينة مع العاصمة الإدارية الجديدة في ضخامة المشروعات العالمية التي ستقام عليها بأفضل المدن السياحية في مصر؛ حيث تشمل مراكز تجارية عالمية وأبراج سكنية وسياحية.

الكثير لا يعرف شيئًا عن مدينة العلمين الجديدة، ولا عن المشروعات الضخمة التي تقام بها، ونعرض بعض المعلومات عنها في السطور التالية..

مدينة العلمين الجديدة تبلغ مساحتها الإجمالية 48 ألف فدان، وتتكون المرحلة الأولى من قطاعين أساسيين بمساحة نحو 8 آلاف فدان، وهما القطاع الساحلي، ويشمل قطاع المركز السياحي العالمي، والقطاع الأثري، والحضري.

ستغير خريطة الساحل الشمالى بأكمله والمفهوم الذى أنشئ على أساسه، فهى ستكون مدينة سكنية تستقطب المواطنين طوال العام، وليس موسم الصيف فقط كما هو معتاد، ومن المخطط لها أن تستوعب أكثر من 3 ملايين نسمة فى نهاية مراحلها الأولى.

الممشي السياحي "الشاطئ" بمدينة العلمين يبلغ طوله 14 كيلو مترا، وهو ما يساوي كورنيش محافظة الإسكندرية.

تطوير طريق إسكندرية - مطروح من الكيلو 93، حتى تقاطعه مع طريق وادى النطرون - العلمين، وتم الانتهاء من طريق بطول 38 كيلو، وهو الطريق الذي يربط المدينة بطريق وادى النطرون، مما سيقلل الحركة بشكل نهائي عن الطريق الساحلى القديم.

يتكون القطاع الساحلي بالمدينة من عدة مناطق وهى: منطقة بحيرة العلمين (حى الفنادق)، ومركز المدينة، والحى السكنى المتميز، وحى حدائق العلمين، مرسى الفنارة ومركز المؤتمرات، و(منتجع خاص)، والمنطقة الترفيهية، والمركز الثقافى، والإسكان السياحي، وحى مساكن البحيرة، ومنطقة أرض المعارض.

منطقة الفنادق ستضاهي أبراج دبى، وستقام بها احتفالات في المناسبات.

تبلغ قيمة الاستثمارات بالمدينة، عشرات المليارات، إجمالى مساحة الفنادق 296 فدانًا، يبلغ عدد الغرف الفندقية 15500 غرفة.

بها مركز المركز الطبى العالمى للاستشفاء والعلاج الطبيعى على مساحة قرابة45 فدانًا، ينفذ علي أكثر من مرحلة المرحلة الأولى 400 فدان ويضم مراكز تجارية، ومنافذ بيع، ومعارض، وملاهى، ومجمع سينمات ومسارح، ونوادى رياضية، وخدمات إدارية.

كما ينفذ بمدينة العلمين الجديدة محطة تحلية مياه بطاقة 150 جودة ألف متر 3 يوميًا تعمل بالطاقة الشمسية.

وعن مشروعات الإسكان الاجتماعي، فإنه يوجد بالمدينة 10 آلاف وحدة إسكان اجتماعي.

وسيتم تنفيذ قطار مكهرب فائق السرعة تصل سرعته إلي ٢٥٠ك/ساعة لربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة العلمين بطول نحو221 كم بموازاة طريق وادي النطرون / العلمين، وتفريعة لمدينة الإسكندرية مروراً بمدينة ومطار برج العرب بطول 99 كم، وأيضا لربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة العلمين بطول نحو 244 كم مرورًا بمدينة برج العرب وتفريعة لمدينة الإسكندرية بطول نحو 46 كم).

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تؤيد الخيار العسكرى في أزمة سد النهضة ؟

نعم
69.473684210526%
لا
30.526315789474%