رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

موافقة الجبلاية علي مشروع التسويق مع فيفا يُخالف عقود الرعاية مع الشركة الراعية إلا إذا ⁉

مفأجاة بالمستندات : مشروع مركزي في كاف يمنح فيفا حق تسويق البث الفضائي لتصفيات أفريقيا لكاس العالم لكرة القدم 2022و2026

طباعة

الثلاثاء , 20 اغسطس 2019 - 07:50 صباحاً

أحمد أحمد واينفانتينو وفاطمة سامورا
أحمد أحمد واينفانتينو وفاطمة سامورا

يواجه الأتحاد المصري لكرة القدم أزمة كبيرة خلال الفترة القادمة تبدأ تفاصيلها بمراسلة الأتحاد الدولي لكرة القدم فيفا خطاباً يوم 13 أغسطس الماضي لكل الأعضاء 54 في الأتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف يطلب منهم الموافقة علي منحه الحقوق التسويقية والتليفزيونية للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 و2026 لكي يقوم بتسويقها بناء علي المشروع المركزي المقدم من الاعضاء كافة في الأتحاد الأفريقي للفيفا لادارة ملف تسويق حقوق التصفيات علي أن يقوم بتقسيم العائدات المالية علي كل 54 عضو اتحاد في القارة الأفريقية .

خطاب فيفا أرسل بتوقيع فاطمة سامورا الأمين العام للأتحاد الدولي لكرة القدم والمنوطة في هذه الفترة بشغل إدارة ملفات الأتحاد الأفريقي لكرة القدم وكأن شكل المراسلات انها تخاطب نفسها من الفيفا للكاف وتنتظر رد 54 عضو اتحاد في افريقيا .. حيث تنتهي مهلة التوقيع علي شروط فيفا وإرسالها من قبل كل إتحاد بحد أقصي غداً الاربعاء الموافق 21 أغسطس الجاري .

المراسلة التي تلقاها الأتحاد المصري لكرة القدم منذ أيام كانت عبارة عن ورقتين .. في الورقة الاولي الموقعة من فاطمة سامورا الأمين العام للفيفا توجه رسالة الي 54 عضو اتحاد في الكاف تتطالبهم بالتوقيع علي شروط قبول تسويق الفيفا للحقوق الأعلامية والتليفزيونية لمبارياتهم في تصفيات كاس العالم للبطولتين القادميتين في قطر 2022 وفي امريكا والمكسيك 2026 ومنحت فترة زمنية للتوقيع بحد أقصي 21 أغسطس الجاري 

وفي الورقة الثانية بالمراسلة كتبت الشروط والحقوق التي سيتم تسويقها من حيث إذاعة المباريات مباشرة او مسجلة او هاي لايتس ملخص للمباريات مع إمكانية أضافة حقوق تسويقية جديدة مستقبلاً مثل الرعاة وكرة المباريات وإعلانات الملاعب وحددت فكرة عدد المباريات بحسب نظام التصفيات لكل بطولة بالمقارنة في تصفيات كاس العالم لروسيا 2018 مع التصفيات القادمة في 2022 و2026 .

أضيف في الخطاب بعض البنود الواضحة التي تكشف عن أن هذه الفكرة تمت بناء علي مشروع مركزي للتسويق الجماعي من الأعضاء 54 إتحاد في الكاف يطلبون من فيفا المساعدة في تسويق وتوزيع عوائد بث التصفيات ..

 الخطاب كشف أيضا عن أن التوقيع غير قابل للألغاء وساري التنفيذ فور أرساله للفيفا .

وكشف مصدر مسئول في الجبلاية عن إمكانية حدوث أزمة مع الشركة الراعية لأتحاد الكرة بسبب هذه الحقوق لأن إتحاد كرة القدم أدرج حقوق البث الفضائي لتصفيات كاس العالم 2022 في كراسة الشروط وباع هذه الحقوق كسائر حقوق التصفيات السابقة التي تأهلت مصر اليها في روسيا عام 2018 ولكن في حال نجاح الشركة الراعية في شراء كافة الحقوق من فيفا لن تكون هناك أزمة أو مخالفة للتعاقد .

" الميدان " في هذا التقرير تنشر مراسلات الأتحاد الدولي لكرة القدم فيفا إلي 54 عضو إتحاد في القارة الأفريقية كما أجرت إستقصاء وإتصالات مع أطراف عدة للتوصل للحقيقة وللرأي القانوني أيضاً :
 
 بالبحث والمتابعة مع الإتحادات القارية الأخري في العالم لم يرسل أي شئ بهذا المعني سواء في أسيا أو أوروبا وأمريكا الجنوبية بل كانت المفأجاة أعلان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم رسمياً عبر موقعه على «الإنترنت» منذ شهرين عن طرح حقوق البث لمبارياته داخل الإمارات عن طريق «البث الأرضي» لجميع المباريات الخاصة بالأندية والمنتخبات لمدة 4 سنوات وسيكون من ضمن الباقة بث مباريات المنتخب الأمارات في مشوار التصفيات المؤهلة للمونديال بداية من سبتمبر المقبل، على أن يكون البث لجميع المباريات، سواء التي طرفها الإمارات، أو غيرها، فضلاً عن المباريات التي يلعبها منتخب الأمارات داخل أرضها وخارجها، مع قيام القنوات الإماراتية بتصوير وإنتاج مبارياتها التي تبثها بنفسها، أو بشراء الإشارة من شركات أخرى يمكن التعاقد معها لكن للتصوير والبث للمباريات التي تقام خارج حدود الدولة.
أما مباريات دوري الأبطال للأندية فلن يكون بمقدور الأمارات بثها إلا مع سريان العقد الرسمي الجديد ويقصد به من نسخة 2021 وحتى 2024 .. وبالتالي في أسيا ليس من حق الفيفا التدخل او التسويق بل الأتحادات الأهلية في أسيا منحت الحق للأتحاد الأسيوي وبعد الأزمة السياسية بين قطر وقناتها bein sports مع السعودية والأمارات أعاد الأتحاد الأسيوي توزيع الحقوق ومنح الدولتين حق شراء المباريات واذاعتها داخل نطاقها الجغرافي .

في أوروبا تقوم الأتحادات بإذاعة مباريات منتخباتها علي قنواتها ببث مفتوح ودون أي أحتكار أو دخل للفيفا بالموضوع خاصة بعد حكم محكمة العدل الأوروبية بمنع الممارسات الأحتكارية ضد يويفا وفيفا .

" الميدان "اجرت إتصال بمصدر قانوني ومحكم في غرفة التحكيم وفض المنازعات بالمغرب حيث أبدي أندهاشه من هذه المراسلات مؤكداً انها عملية سطو علي حقوق المشاهد في متابعة مباريات منتخب بلده خاصة لو فضل كل إتحاد أهلي له الحق في التسويق إذاعة المباريات علي قنوات مفتوحة كما حدث مع مصر والمغرب في تصفيات كاس العالم الماضية 2018 وأشار الي ذكاء فيفا في إرسال مراسلة بالشروط والحقوق التي ستقوم بتسويقها حيث سيقوم كل إتحاد بالتوقيع بالموافقة وهذا معناه إنتفاء فكرة إحتكار الأتحاد الدولي لكرة القدم للمباريات .

وعلمت " الميدان " أن هناك إجتماعاً هاماً سيعقد في الفترة القادمة بين فاطمة سامورا الأمين العام للفيفا والمشرفة علي ملف الكاف مع المغربي معاذ حجي سكرتير عام الكاف وسارة الجزار مسئولة إدارة التسويق داخل كاف وقد تحضر في هذا الأجتماع وتتداخل أطراف للتفاوض علي شراء هذه الحقوق ومصادرنا تؤكد أن أطراف عديدة حريصة علي شراء التصفيات الأفريقية المؤهلة لكاس العالم .

الجدير بالذكر أننا حصلنا علي مراسلة رسمية مؤرخة بتاريخ 12 أغسطس الماضي أرسلتها فاطمة سامورا الأمين العام للفيفا لكل الأتحادات في العالم تخطرهم أنها بدءا من أول أغسطس ستكون مسئولة عن الأتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف ولمدة 6 شهور وطالبت اي مراسلة ستصل للفيفا يجب أن تكون علي ميل بيل السادير مدير مكتب الأمين العام للفيفا لكن الغريب في الأمر أن هذه المراسلة لم تتطبق علي الكاف وبنفسها أرسلت خطابات الفيفا للكاف واعضاءه في اليوم التالي 13 أغسطس وبدات وكانها تخاطب نفسها .

ومن المتوقع أن تكشف الأيام القادمة الخطوات التي ستتخذ في هذا الملف بداية من تفعيل المشروع التسويقي بين فيفا مع ال54 اعضاء إتحاد في كاف ثم إسناده للشركة التي ستنجح في شراء هذه الحقوق .. وتؤكد "الميدان" أن الملف مازال مفتوحاً .

خطاب فاطمة سامورا من فيفا لكل الأتحادات الأعضاء في العالم <span class='img-desc'>خطاب فاطمة سامورا من فيفا لكل الأتحادات الأعضاء في العالم </span>
خطاب التفويض من فيفا للأتحادات الأفريقية للموافقة علي تسويق الحقوق <span class='img-desc'>خطاب التفويض من فيفا للأتحادات الأفريقية للموافقة علي تسويق الحقوق </span>
إتفاقية التوقيع علي تفويض الأتحادات الأفريقية للفيفا لتسويق تصفيات كاس العالم <span class='img-desc'>إتفاقية التوقيع علي تفويض الأتحادات الأفريقية للفيفا لتسويق تصفيات كاس العالم </span>
درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تتوقع انفراج الأزمة بين بريطانيا وإيران بسبب ناقلة النفط المحتجزة؟

نعم
17.647058823529%
لا
82.352941176471%