رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

شحاته شلقامي لـ " الميدان " : العام الدراسي الجديد سيشهد تغيرات جديدة في طرق التعليم

طباعة

السبت , 21 سبتمبر 2019 - 09:31 مساءٍ

شحاته شلقامي خلال حوارة مع الميدان
شحاته شلقامي خلال حوارة مع الميدان

شحاتة غريب تخرج من كلية الحقوق فى الجامعة عام 1993، حيث عين معيداً بالكلية عام 94 ليكمل بالجامعة دراسته العليا ثم سافر فى بعثة علمية إلى فرنسا حصل خلالها على دبلوم الدراسات العملية فى اللغة الفرنسية بجامعة نانت عام 1998، ثم الدكتوراه فى القانون المدنى من جامعة "باريس 1"، بونيتيون بالسربون عام 2002، وتدرج خلال تلك السنوات فى السلم الأكاديمى بجامعة أسيوط إلى أن وصل إلى درجة أستاذ بقسم القانون المدنى عام 2013.

 

كما يشغل الدكتور شحاتة غريب عدداً من المناصب الإدارية الهامة داخل الجامعة والتى تتضمن منصبه كمنسقاً لشئون الجامعات العربية ومشرفاً عاماً على الأنشطة الطلابية منذ 2016، وكذلك رئاسته لقسم القانون المدنى بكلية الحقوق بالجامعة منذ يوليو 2017، كما يشغل منصب عميد كلية الحقوق بجامعة جنوب الوادى منذ أغسطس 2017، ومن داخل مكتبه، كانت الميدان قد انفردت معه في الحوار الاتي :

 

 

استعدت الجامعة لاستقبال العام الدراسي الجديد ؟

 

انهينا استعدادانا لاستقبال العام الدراسي الجديد بتجهيز قاعات ومعامل علي اعلي مستوي من الخدمة لاستقبال الطلاب وقمنا بتحضير مسابقة أفضل كلية داخل الجامعة وشكلنا لجنة خاصة لمتابعة اداء الكليات ودور كل كلية في رفع كفاءة الجامعة.

 

 ماهي الكليات التي تنقص الجامعة ؟

 

 نحن تنقصنا كلية الاقتصاد وعلوم السياسة و كلية الاعلام وكلية الالسن وكلية السياحة، لكن لدينا موافقات لافتتاح تلك الكليات لكننا ننتظر الانتهاء من بناء فرع الجامعة الجاري بنائه في مدينة اسيوط الجديدة.

 

كيف ترعي الجامعة اصحاب المواهب من الطلاب ؟

 

قمنا خلال فترة الصيف بإنشاء معسكرات لإعداد القادة واكتشاف المواهب و يتبنها مركز إعداد القادة ونادي الأدب المركزي،  كما قمنا بإنشاء وحدة المشروعات الابتكارية والإبداع الطلابي لتقديم لتقديم اي مشروع يقوم الطالب باختراعه كما ان الفريق الإداري للوحدة يتكون من مجموعة طلاب، إضافة الي ذللك وضعنا حالات استثناء للطلاب الموهوبين داخل السكن الجامعي حيث تنص لائحة السكن علي ان يكون الطالب تقدير جيد علي الأقل لكن الطالب صاحب الموهبة يستثني من القانون.

 

 ما هي شروط الالتحاق بالمدينة الجامعية ؟

 

 شروط السكن الجامعي تختلف بين الطلبة والطالبات حيث ان لائحة الطلبة تنص علي ان يكون حاصل الطالب علي الأقل تقدير جيد وبالنسبة المستجدين يكون وفقا للسن العمري و تكون الأولوية للأصغر اما بالنسبة للطالبات يشترط تقدير جيد ثم الأولوية للمحافظات التي تبعد عن اسيوط.

 

ما هو الهدف من وضع المناهج علي أسطوانات CD ؟

 

الهدف منها هو توفير راحة تامة للطالب وإفادته وتأهيله لنظام إلكتروني جديد في المذاكرة كما انها توفر من قيمة الرسوم الدراسية للطالب مع العلم ان الكتب الورقية ماذلت تطبع حتي الان وللطالب حرية الاختيار.

 

 ما رايك في نظام الساعات المعتمدة ؟

 

 نظام ممتاز جدا ونسعي لتطبيقه علي جميع الكليات داخل الجامعة .

 

ماذا عن قانون الرأفة الذي اثار الجدل داخل الجامعة خلال الأيام الماضية؟

 

 وفقا لقواعد قانون الرأفة انه يختلف من كلية لأخري حيث يهدف القانون الي رفع الطالب الحاصل علي تقدير ضعيف وليس الطالب الحاصل علي ضعيف جدا كما ان القانون يحجب رأفة الطالب الحاصل علي ضعيف جدا .

 

 كيف تحيط الجامعة الطلاب من الاستقطاب الي الأفكار المتطرفة ؟

 

هذا الموضوع تحديدا هو اول أولوياتي حيث احرص دائما علي عقد ندوات ومعسكرات للأمن القومي والتحديات التي تواجه الدولة المصرية ويكون ذللك بحضور نخبة من العسكريين وقمت بتفعيل منتدي الحوار الوطني و منتدي التثقيف السياسي داخل الجامعة كما اننا علي اتصال وحوار دائم مع وزارة الأوقاف وبيت العائلة المصري .

 

 كيف استعدت الجامعة لاستقبال طلاب التعليم الإلكتروني ؟

 

قمنا بتجهيز قاعات كمبيوتر علي اعلي مستوي من التقنية وسرعات النت عالية وكل قاعة تسع ٧٠٠ جهاز كمبيوتر .

 

 كيف ترعي الجامعة الطلاب ذات الاحتياجات الخاصة ؟

 

قمنا بإنشاء مركز لرعاية الطلاب ذو الاحتياجات الخاصة ووفرنا اجهزة اختبارات بصرية للطلبة الكفيفة لمساعدتهم في اداء الامتحانات وأيضا وفرنا اجهزة للصم والبكم بالاضافة الي ان مجلس إدارة مركوز رعاية طلاب الاحتياجات الخاصة يوجد به عضو من طلاب الاحتياجات الخاصة لكي يعبر عنهم داخل المجلس.

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تؤيد الخيار العسكرى في أزمة سد النهضة ؟

نعم
64.864864864865%
لا
35.135135135135%