رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

بالصور .. "الميدان" تحاور "وصفي سريان" أقدم وكيل ماكينات خياطة في مصر

طباعة

الأربعاء , 09 اكتوبر 2019 - 11:08 صباحاً

عم وصفي احسن فني صيانه ماكينات خياطه
عم وصفي احسن فني صيانه ماكينات خياطه

بدء الإنسان حياكة ملابسه منذ بداية حياته في الغابات والأحراش، وكان يستخدم عظام الحيوانات في عمل ما يشبه الإبر، كما استخدم شعر الحيوانات والياف النباتات في عمل خيوط بدائية، وعندما عرف الإنسان المعادن وأصبح قادر علي تشكيلها صنع منها إبرا ودبابيس، و بعد الثورة الصناعية وبداية من القرن السابع عشر ظهرت محاولات عديدة لتصميم ماكينة خياطة ميكانيكية، وكل دولة تنسب لنفسها شرف اختراع أول ماكينة خياطة،فالفرنسيين يعتقدون أنه الفرنسي بارثيليمو ثيموني،والأمريكان يقولون أنه الياس هاو، وهكذا ولكل منهم أسبابه،وفي فترة خمسينيات القرن التاسع عشر صمم إسحاق سنجر أول ماكينة خياطة تجارية ناجحة.

 

ومن أصعب المهام أن تقترب ممن هم يتقنون مهنتهم لدرجة الاحتراف محاولا مباراتهم أو حتى تقليدهم، هذا بالضبط ما حدث لي عندما فكرت في إجراء حوار صحفي مع عم وصفي يوسف سريان وكيل شركة سنجر بجمهورية مصر العربية.

 

في البداية عرفنا كيف بدأت مشوارك في مجال الخياطة ؟ وماهو دورك مع شركة سنجر ودور والدك في هذا المجال؟

بالنسبة لحياتنا وقصتنا مع الخياطة، كان والدي مسئول عن فروع شركة سنجر بمصر من عام 1952 ( أبوكبير شرقية ،وميت غمر،الزقازيق،بنها،القاهرة ومتعهدين ماكينات سنجر كبيع وكصيانة . حيث كانت الإبرة تتحرك للأعلى والأسفل بدلاً من جانب إلى آخر وتتصل الإبرة بدواسة قدم بينما كانت الماكينات السابقة تعمل عن طريق ادارة ذراع جانبي .

ومع ذلك كانت ماكينة سنجر تعمل بطريقة إقفال الغرز المتبعة في الماكينة، وباستحداث المحركات الكهربائية والتكنولوجيا الحديثة حققت هذه الماكينات انتشاراً واسعاً وانخفضت تكاليف الانتاج وتزايدت اعداد مصانع الملابس الجاهزة ومخازن بيعها، وتحولت ماكينة الخياطة التي ما كان بيت يخلو منها الى مجرد هواية .

 

وما السبب وراء كونكما الوكيلين الوحيدين للشركة ؟
لأن والدي كان لدية خبرة كبيرة في الخياطة وهو كان موظف في شركة سنجر منذ البداية 1952 حتي 1992 ونحن توارثنا الصنعة من والدي حتي الآن .

وكان من يشتري ماكينة سنجر يذهب معه موظفا إلى البيت ليعلم أهل البيت أو من اشتري الماكينة علي التفصيل مجانا مقابل شراءه الماكينة وكان سعرها 18جنية .

و الشركة اليابانية وصلت مصر في مقر الشركة وعملت امتحان فطلعت الأول علي الجمهورية في صيانة ماكينات الخياطه، وبعدها روحت بعثة 6شهور في طوكيو باليابان سنة 1980 واتعلمت كل شئ من بداية صناعة ماكينة الخياطة حتي النهاية وكنت متفوق جدا فعرضوا عليا وقتها 8000دولار في الشهر علشان استقر هناك دا غير الإقامة كاملة ورفضت علشان كنت أكبر اخواتي .

 

ما هي استفادتك من السفر لليابان ؟
بالطبع أخذت خبره كبير جدا في تعليم الخياطة من بداية صناعة الماكينة والتفصيل وكل شئ كان بالكمبيوتر وقتها وتطور تكنولوجي كبير استفدت بيه جدا،.
 

هل من الممكن إنقراض صناعة الخياطة في يوم من الأيام ؟
لا اعتقد وأنا أبخل علي أحد في تعليم الخياطة أبدا ويأتى لي شباب يريدون التعلم وأقوم بتعليمهم مجانا ومحبة .

 

ماهي نصيحتك للشباب ؟
نصيحتي للشباب متنتظرش الوظيفة الحكومية لأن معدش فيه وظائف حكومية فحاول تكون صاحب صنعة .

 

 

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تؤيد الخيار العسكرى في أزمة سد النهضة ؟

نعم
80%
لا
20%