رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

مجلس النواب يشكل لجنة جديدة لـ"مكافحة الإرهاب"

طباعة

الاثنين , 14 اكتوبر 2019 - 04:44 مساءٍ

 

 

اللجنة تضم ممثلين عن الداخلية والخارجية والعدل و"الأعلى للإعلام".. ووكيل البرلمان: نحتاج لتوعية الشباب بخطورة الأفكار المتطرفة

أربعة أدوار انعقاد قضاها مجلس النواب فى معارك تشريعية جادة، لم يغب خلالها عن مساندة جهود الدولة فى مواجهة الإرهاب، واستعادة الأمن والاستقرار، ومع انطلاق دور الانعقاد الخامس يتأهب المجلس للدخول المباشر على خط المواجهة، من خلال إجراءات تنظيمية تحت القبة.

وأعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، اعتزام المجلس تشكيل لجنة برلمانية خاصة لبحث وسائل الوقاية من أخطار الإرهاب والتطرف ومناهضة خطاب الكراهية والعنف، داعيا برلمانات العالم أجمع إلى أن تحذو حذو مصر، وتستفيد من خلاصة تجربتها فى مواجهة الإرهاب، كما دعا إلى تحمل كل الأطراف مسؤلياتها تجاه تلك الظاهرة، والعمل على مكافحة التطرف ومعالجة خطاب الكراهية، بطريقة استباقية تُجنّب شعوب العالم ويلات هذه الآفة الخبيثة.

فى سياق متصل، قال سليمان وهدان، وكيل المجلس، إننا فى حاجة ماسة لتوعية شباب مصر بخطورة الجماعات المتطرفة والإرهابية، فضلا عن احتياجنا لتجديد الخطاب الدينى لافتا إلى أن مراكز الشباب والدور الثقافية سيكون لها دور كبير فى توعية المواطنين خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن التعليم عليه دور كبير فى تربية النشء وتعريفهم بخطورة الإرهاب والمتطرف، إلى جانب الجهود الرامية إلى تغذية الشباب بأفكار قبول الآخر، المختلف فى الفكر أو العرق أو الجنس، لافتا إلى أن اللجنة البرلمانية الجديدة ستكون لها مهمة خاصة فى هذا الصدد خلال الفترة المقبلة.

بدوره، قال اللواء محمد إبراهيم، مساعد وزير الداخلية السابق ومدير الإنتربول المصرى الأسبق، إن اللجنة يجب أن تضم ممثلين عن وزارات الداخلية والخارجية والعدل، ليتولى كل منهم وظيفة خاصة، فعلى سبيل المثال تتواصل وزارة الخارجية مع دول الخارج لتسليم المطلوبين على ذمة قضايا جنائية، مقترحا أن تضم اللجنة ممثلا عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إضافة إلى رئيسى لجنتى العلاقات الخارجية والدفاع والأمن القومى بالمجلس.

وأوضح أن اللجنة البرلمانية الجديدة ستكون مهمتها الأولى فضح الإرهاب وخطورته، ونشر التوعية فى الداخل، وشرح وجهة نظر مصر فى الخارج، إلى جانب مراجعة القوانين المتعلقة بالإرهاب، والسعى مع الدولة الموقعة على اتفاقية تبادل المدانين جنائيا لاستقدام أى مطلوبين على ذمة قضايا داخل مصر، لافتا إلى أن اللجنة سيقع على عاتقها أيضا فضح الدول الداعمة للإرهاب، أو التى ترفض التعاون مع مصر أو تسليم الإرهابيين أو المدانين فى جرائم جنائية.

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تؤيد الخيار العسكرى في أزمة سد النهضة ؟

نعم
68.888888888889%
لا
31.111111111111%