رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

بالفيديو.. «منازل الروح» برنامج جديد لعمرو خالد على «فيسبوك»

طباعة

الأربعاء , 13 نوفمبر 2019 - 02:37 مساءٍ

الداعية الدكتور عمرو خالد
الداعية الدكتور عمرو خالد

 

قدم الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، برنامجًا جديدًا في شكل 10 دروس دينية تحت عنوان "منازل الروح"، يهدف للوصول إلى معاني روحية يعيشها ويتذوقها المسلم وينتقل من منزلة إلى أخرى وصولًا إلى منزل "الإحسان".

 

وقال خالد، خلال حلقته الأولى والتي بثها عبر مجموعة عامة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تحت عنوان "منازل الروح"،:" إن البرنامج يأتي في 10 منازل روحية تؤدي إلى 5 أخلاق جميلة تحمي الإنسان من الحقد والغل والصراع كما يؤدي إلى 5 مهارات في الحياة، فمعايشة المنزال الروحية تولد أخلاق ومهارات في شكل منهج حياتي".

 

ولفت الداعية الإسلامي، إلى أن معايشة المنازل الروحية تستلزم واجبات لتحقيق الغاية منها، وصولًا إلى تحقيق الغاية الرئيسية للدروس وهي الوصول إلى منزلة الإحسان قبيل دخول شهر رمضان المعظم.

 

وتناول خالد، الحديث النبوي الجامع لأصول الدين، والذي رواه عمرو بن الخطاب رضي الله عنه، بالشرح حيث قال،:"عن عمر رضي الله عنه قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه، وقال: يا محمّد أخبرني عن الإسلام؟! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً"، قال: صدقت. فعجبنا له يسأله ويصدّقه، قال: فأخبرني عن الإيمان؟ قال: "أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره"، قال: صدقت. قال: فأخبرني عن الإحسان؟ قال: "أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك". قال: فأخبرني عن الساعة؟ قال: "ما المسؤول عنها بأعلم من السائل"، قال: فأخبرني عن أماراتها؟ قال: "أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان"، ثم انطلق. فلبثت ملياً، ثم قال: "يا عمر أتدري من السائل؟" قلت: الله ورسوله أعلم، قال: "فإنه جبريل أتاكم يعلّمكم دينكم". رواه مسلم

 

وأكمل الداعية الإسلامي،:"يطلق على هذا الحديث أم السنة؛ لأنه قدم مراتب الدين الثلاثة وهم: المرتبة الاولى الإسلام : والمرتبة الثانية الإيمان : والمرتبة الثالثة الإحسان، فأما الإسلام فهو الأركان الخمسة للدين المتمثلة في الشهادتين والصلاة والزكاة والصوم وحج البيت، أما الإيمان يتعلق بالاعتقاد بوجود الملائكة والجن والكتب السماوية والرسل ويوم القيامة والجنة والنار والقضاء والقدر؛ فالإسلام والإيمان قواعد للدين جامدة لابد من فعلها، أما الإحسان فليس قواعد جامدة وإنما حالة روحية تدخل على الإسلام والإيمان فتجعل لهما طعم ومذاق جميل".

 

رابط الحلقة الأولى للبرنامج:

 

https://www.facebook.com/AmrKhaled/videos/2495186610577878/

 

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تؤيد الخيار العسكرى في أزمة سد النهضة ؟

نعم
67.058823529412%
لا
32.941176470588%