رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

حريق «إيتاي البارود».. كل ما تريد معرفته عن الحادث «تقرير»

طباعة

الخميس , 14 نوفمبر 2019 - 04:56 صباحاً

حريق
حريق

 

حريق ضخم هز محافظة البحيرة؛ نتيجة اشتعال خط نقل منتجات بترولية -بنزين95 - في قرية "المواسير" بمركز ومدينة "إيتاي البارود"، أدى إلى مصرع 7 أشخاص وإصابة 16 آخرين كانوا موجودين بمحيط الخط أثناء اشتعال النيران، حيث هرعت سيارات الإطفاء واللجان الفنية من قبل وزارة البترول للسيطرة على الحريق ومنع امتداده.

 

المهندس عبدالمنعم حافظ رئيس شركة أنابيب البترول، قال في تصريح صحفي قبل قليل،:" إنه في تمام الساعة الواحدة ظهر الأربعاء اكتشفت محاولة تركيب "كليبس" بخط منتجات بترولية في إيتاي البارود من قبل لصوص؛ بغرض السرقة، وهو ما أحدث تسرب لمنتج البنزين على الأرض وبالترعة المجاورة".

 

مصدر لهب

 

وأوضح حافظ، أن فرق الفنيين بالشركة انتقلت إلى موقع الحادث، وجرى إغلاق المحبس قبل الكسر وبعده، والسيطرة على التسريب، وإبلاغ الشرطة والنيابة العامة بالحادث وذلك في تمام الساعة الخامسة مساءً، مشيرًا إلى أنه نتيجة لمصدر لهب ألقاه أحد المواطنين في ترعة مجاورة لخط البترول تسرب إليها البنزين، حدث اشتعال في المنتج المتسرب جراء حادثة السرقة، وتمت السيطرة عليه بعد أن اشتعل المنتج المسرب على الأرض بالكامل، وحدوث حالات الوفاة والإصابة.

 

وبدورها ألقت أجهزة الأمن، القبض على متهم بإحداث الكسر بخط البترول عن عمد بغرض السرقة وتسبب ذلك الكسر في الحادث، في الوقت الذي حاولت مجموعة من سائقي الـ"توكتوك" سرقة البنزين قبل أن يشتعل الخط..

 

فريق من النيابة العامة، برئاسة المستشار أشرف ربيع المحام العام لنيابات جنوب دمنهور، والمستشارين محمد أكرم حمودة، وأحمد رضوان، وأشرف حمودة، انتقلوا إلى مستشفى "إيتاي البارود" العام، لمعاينة جثث الضحايا، وسؤال المصابين.

 

أسماء الضحايا

 

ووصل عدد ضحايا الحريق إلى 7 وفيات وهم، "محمد زكريا الشافعى"، (40 عاما)، و"محمد صلاح عبد الهادى"، (20 عاما)، و5 جثث لم يتعرف عليهم، إلى جاني  ١6 مصابًا، جرى نقلهم لمستشفى "إيتاي البارود" و"كفر الدوار"، وهم "أحمد سعيد المشمشى"، (40 عاما)، و"محمد عبد الرحمن قاسم"، (19 عاما)، و"إبراهيم حسن صلاح"، (20 عاما)، و"علاء على سعد"، (35 عاما)، و"محمد صلاح عبد الهادى"، (30 عاما)، و"وحيد محمد طه"، (40 عاما)، و"رمضان السيد عيد"، (45 عاما)، و"محمد عبد التواب على"، (45 عاما)، و"محمود محمد الشحات"، (18 عاما)، و"عاطف على حسين"، (30 عاما)، و"فارس عبد الفتاج"، (11 عاما)، و"أحمد عبد المقصود"، (13 عاما)، بالإضافة إلى 4 من رجال الحماية المدنية.

 

حوادث متكررة

 

المهندس عبدالمنعم حافظ رئيس شركة أنابيب البترول، قال إن  الحريق لم يؤثر على خط نقل المواد البترولية - بنزين 95 - ؛ نظرًا لعمق الخط والذي يصل إلى 1.5 المتر، بطول 200 كيلومتر.

 

وشدد حافظ، خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، على أن حوادث سرقة خطوط نقل المواد البترولية باتت متكررة، لافتًا إلى أنه يتم التصدي لها من خلال دوريات مستمرة للحراسة على مدار الـ24 ساعة ويتم ضبط العديد من المخالفات.

 

وخلّف الحريق مجموعة من الخسائر المادية في المعدات والمركبات، شملت تفحم 17 معدة ومركبة " 6 توكتوك، وسيارة ملاكي، وجرار زارعي، 5 تورسيكل،3 متوسيكل، وماكينة ري حقول زراعية.

 

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تؤيد الخيار العسكرى في أزمة سد النهضة ؟

نعم
69.473684210526%
لا
30.526315789474%