رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

بالفيديو.. «حكايات نهاد» يوضح الزواج ليس عقد القران

طباعة

الأحد , 01 ديسمبر 2019 - 04:02 مساءٍ

ناقشت الحلقة الخامسة من برنامج حكايات نهاد شرعية كتب الكتاب ، الذي تقدمه نهاد أبو القمصان المحامية بالنقض ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة.

وبدأت الفقرة الأولي من البرنامج بتوضيح الفرق بين الشرعية القانونية لكتب الكتاب والشرعية الاجتماعية، حيث أن العديد من الفتيات لا يدركن أن كتب الكتاب هو شرعية قانونية ، إنما الشرعية الاجتماعية للزواج لابد أن تكون بالإشهار وبالزفاف.

وأشارت أبو القمصان أن كتب الكتاب في حد ذاته ليس زواجا، وعديد من الفتيات يقعن في مشكلات كبيرة بسبب التربية والتنشئة التي تقوم بها الأسر للفتيات وهي أن عليها أن تكون مطيعه دائما وتسمع ما يقال لها دون أي مناقشة أو اقتناع منها. فهذا هو النموذج المثالي للفتيات المهذبات.

ووجهت نهاد نصيحة لكل الشابات عليكِ أن تناقشي دائما، ولا تفعلِ أي فعل دون اقتناع تام، وأن تكوني قادرة علي تحمل نتائج هذا الفعل، وأكدت أنه علي الأسر أن تربي بناتها علي أن يكون شخصيات مستقلة قادرة علي النقاش ورفض أي فعل غير مقتنعات به.

وتم عرض فليماً تسجيلياً حول رد دار الإفتاء في هل يجوز للزوج أن يعاشر زوجته بمجرد عقد النكاح؟

وكان رد دار الافتاء أنه لا يجوز شرعا للزوج المطالبة بالمعاشرة الزوجية كحق من حقوقه بمجرد عقد النكاح، وذلك حتي يتم الزفاف وتقيم الزوجة في بمنزل الزوجية، أما الدخول بها سرا دون استئذان وليها ودون احترام للأعراف الاجتماعية والتقاليد المتبعة في ذلك فلا يجوز شرعا حفاظا علي  حقوق كلا الزوجين في تقدير حقوق الطلاق أو الوفاة مع إنكار الدخول.

 

ومن الفقرات المميزة للبرنامج تناولها لحكايات شابات أثرن في مجتمعاتهن، فعرضت الحلقة لأصغر عضو في المجلس القومي للمرأة، علي مدار ثمان سنوات من تشكيل المجلس ، حيث أكدت أن العمل العام والتطوع في المبادرات الشبابية كان طريق تغير شخصيتها للأفضل والوصول لهذا المنصب جاء من خلال  تطوير الذات .

"حكايات نهاد" برنامج تليفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ "تمكين المرأة " في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف, ويتناول منهج بسيط وهو الحكي, والتحليل, والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة, وتقديم نماذج رائدة من الشابات والسيادات كنماذج يُحتذي بها, أيضا تبادل الخبرات والتجارب على المستوى العربي والدولي.

يُعرض البرنامج على قناة القاهرة والناس في السبت من كل أسبوع الساعة 06:00 مساءاً و يعاد على قناة القاهرة والناس(2) الساعة 10:00 مساءاً.

 

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تؤيد الخيار العسكرى في أزمة سد النهضة ؟

نعم
67.058823529412%
لا
32.941176470588%