رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

جديد.. سائل مغناطيسي يحقن لوقف الدماء

طباعة

الاثنين , 02 ديسمبر 2019 - 11:46 صباحاً

يبحث العلماء في "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" بالولايات المتحدة عن أفضل الطرق لوقف تدفق الدم بين مرضى الصدمات في آلية تشابه مثيلتها المتواجدة في السيارات لامتصاص الصدمات. 

وقال"يوناتان تيكليب"، الباحث فى المعهد  :" إن الهدف من ذلك هو تسخير تقنية تسمى علم المغنطيسية، باستخدام مغناطيسات للحد من تدفق الدم في الأوردة والشرايين المصابة، وبالتالي توفير الوقت للأطباء".

وأضاف "تيكليب" " في حال نجاح التقنية الجديدة المطورة ، فإنها ستساعد في إنقاذ أرواح لا حصر لها ، لأن الإصابات المؤلمة هي القاتل رقم واحد للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا في جميع أنحاء العالم ، مع 30-40 ٪ من الوفيات الناجمة عن فقدان الدم".

وتعتمد الآلية الجديدة على تقنية مستخدمة في امتصاص الصدمات للسيارات عالية التقنية، حيث تستخدم الحقول المغناطيسية المتغيرة لتغيير لزوجة السوائل، وعندما يتم تشغيل شدة المجال المغناطيسي، تصبح هذه السوائل أكثر لزوجة، وعن طريق ضبط المجال المغناطيسي باستمرار، من الممكن جعل ممتصات الصدمات التي تتعامل مع التضاريس الوعرة أفضل من تلك التقليدية.

وعندما يمر الدم المحتوي على الحديد عبر حقل مغناطيسي، فإن جزيئات الحديد التي تحقن فيها تصل إلى سلاسل يمكن وضعها في مكانها لتشكيل جلطة اصطناعية تقطع الأوعية الدموية وتبطئ النزيف، والأفضل من ذلك، أن جزيئات الحديد تسد الأشعة السينية، "حتى تتمكن من رؤية أين ينتهي بها الأمر".

وأوضح الباحثون في إحدى التجارب التي استخدمت وعاءً دمويًا صناعيًا، انخفاض متوسط معدل فقدان الدم بعامل خمسة، وفي الفئران التي تم قطع الأوردة الفخذية ، زاد وقت البقاء على قيد الحياة بعامل 2.5.

وأضاف  العلماء " أن هذه التقنية لن تنجح في جميع أنواع النزيف.. فإذا كانت الإصابة في وعاء رئيسي يغذي الدماغ، على سبيل المثال ، فإن إيقافه سيؤدي إلى تلف الدماغ بسرعة، لكن ذلك سيعمل بشكل جيد على إصابة أحد الأطراف، حيث يمكن للنسيج البقاء على قيد الحياة دون دماء جديدة "لفترة طويلة".
 

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تؤيد الخيار العسكرى في أزمة سد النهضة ؟

نعم
67.058823529412%
لا
32.941176470588%