رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

بمشاركة شيخ المعماريين

«أسرار الإبداع المعماري» في مؤتمر المركز الدولي للدراسات والتدريب.. الخميس

طباعة

الثلاثاء , 03 ديسمبر 2019 - 12:38 صباحاً

ينظم المركز الدولي للدراسات والتدريب مؤتمرًا تحت عنوان "الإبداع المعماري وحلقات تطوره"، بأحد فنادق القاهرة الكبرى الخميس المقبل.

 

المؤتمر يكتسب أهمية كبرى باستضافة الدكتور علي رأفت أستاذ العمارة بكلية الهندسة جامعة القاهرة والملقب بـ"شيخ المعماريين"، متحدثًا عن توجهات الفكر المعماري الحديث، كما يستضيف الدكتور عبد القادر الجيلاني أستاذ التصميم البيئي بجامعة الملك عبد العزيز آل سعود ليلقي ورقة بعنوان "محفزات الإبداع العمراني".

 

وقال الدكتور وائل زكي رئيس مجلس إدارة المركز الدولي للدراسات والتدريب، إن المؤتمر سيركز على 3 محاور رئيسية، وهي دورات التطور المعماري في فترات عمارة الحداثة، والاقتصاد التكنولوجي وعلاقته بالاستمرارية المادية والهندسية، وأخيرًا العمارة جغرافيا وتاريخيا، وتقدم المؤتمر الإعلامية منى المراغي.

 

ويتحدث الدكتور علي رأفت  صاحب مقولة "المهندس المعماري هو يد الله على الأرض" عن أحدث نظرياته المعمارية، والتي تعتبر جزءًا مهمًا من تاريخ العمارة في مصر، كما يراها في تصميم العاصمة الإدارية الجديدة، التي وصفها بأنها مزج بين الوجدانية التاريخية مع التكنولوجيا دون إفراط مضر بالذوق والنظام العام.

 

الدكتور علي رأفت مؤلف موسوعة "الإبداع المعماري" كأول موسوعة معمارية عربية، يكشف عبقرية الزمان والمكان، وكيف تعبر الإيديولوجيا السياسية والتكنولوجية والثقافية عن نفسها في تطور التاريخ الذى لا يقف إلا إذا وقفت عقارب الساعة، ووقفت العمارة عند الكهف والكوخ ومنزل الطوب اللبن.

 

الدكتور علي رأفت حصل على العديد من الجوائز والأنواط والأوسمة محليًا وعربيًا ودوليًا، على مر تاريخه الطويل الحافل بتعليم أجيال متعاقبة من المعماريين، وأهمها بصماته الواضحة في تجديد المتاحف منها متحف محمد محمود خليل، وبيت الأمة، ومتحف أحمد شوقى بالقاهرة، ومتحف محمود سعيد، ومتحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية، إضافة إلى العديد من المشروعات السياحية والصناعية والسكنية والتجارية والإعلامية والعلاجية ومشروعات التخطيط في مصر والسعودية والإمارات.

 

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تؤيد الخيار العسكرى في أزمة سد النهضة ؟

نعم
69.473684210526%
لا
30.526315789474%