الجمعة 29 مارس 2024 02:53 مـ 19 رمضان 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    تأكيدا لانفراد الميدان بنشر القرارات التنظيمية والمهنية الصادرة عن المكتب الدائم الطارئ

    ننشر البيان الختامي للاجتماع الطارئ للمكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب

    عقد المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب، جلستين طارئتين على مدى اليومين الماضيين، في القاهرة برئاسة سامح عاشور نقيب المحامين المصري، ورئيس اتحاد المحامين العرب.

    وتأكيدا لما انفردت به الميدان، أمس، من نشر القرارات التنظيمية والمهنية الصادرة عن المكتب الدائم  الطارئ المنعقد بالقاهرة الفترة من 3-4 يناير 2020، فقد جاءت القرارات التنظيمية وفقا لما نشر وكانت كالتالي: 

    أولاً: قرر المكتب الدائم بالإجماع إلغاء جميع القرارات الصادرة من الأمين العام المتعلقة بتعيين وتكليف رؤساء ونواب ومدراء جميع اللجان المركزية للاتحاد وممثلي الاتحاد لدى المنظمات الإقليمية الدولية، وكذلك رؤساء ونواب ومديري مركزي الإعلام والتحكيم، وكافة القرارات المتعلقة بإدارة العمل اليومي المخالفة للنظام الأساسي الداخلي والمالي. 

    وقرر المكتب الدائم تعليق عضوية جمعية المحامين والقانونيين بدولة الإمارات العربية المتحدة لحين استيفاء الشروط القانونية المقررة حسب أنظمة الانضمام لعضوية الاتحاد. 

    كما قرر المكتب تعليق عضوية جمعية المحامين بسلطنة عمان لحين استيفاء الشروط القانونية المقررة حسب أنظمة الانضمام لعضوية الاتحاد.

    وأعلن بالإجماع عن عقد المكتب الدائم المقبل الدورة الأولى عام 2020 بضيافة نقابة المحامين بالرباط – المملكة المغربية بناء على طلب نقيب المحامين بالرباط في الفترة من 9-11 إبريل 2020 مع تفويض رئيس الاتحاد ونقيب محامي الرباط بأي تعديل قد يطرأ  بزمان الانعقاد. 

    وقرر أيضا تجديد انتخاب سيد حسين شعبان علي رياض عضواً منضما وأميناً عاماً مساعداً اعتباراً من 3 يناير 2020 ولمدة أربعة سنوات تنتهي فى 2/1/2024. 

    وبشأن نقيب السودان قرر المكتب الدائم منح عثمان الشريف نقيب المحامين بالسودان صفة الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب اعتباراً من 3 يناير 2020.

    وطالب المكتب الدائم الأمانة العامة بتنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن المكتب الدائم الطارئ، موجها الشكر إلى سامح عاشور رئيس اتحاد المحامين العرب ونقيب محامي مصر وأعضاء نقابة المحامين بمصر على استضافة الاجتماع.

     وفي الشأن العام جاء في البيان :"في استجابة كريمة لدعوة نقابة المحامين بمصر لاستضافة اجتماع الأمانة العامة وكذا دعوة جميع النقابات للاجتماع الطارئ من أجل التشاور في أمهات القضايا التي حلت على أمتنا العربية ومثلت خطراً داهماً جاثما على صدر شعبنا العربي".

    وتابع البيان:"وبعد الحضور الكريم للقاهرة وفي مقر الاجتماع بفندق تريامف القطامية دعا أكثر من ست نقباء إلى اجتماع طارئ لكي يعطى للقضايا المطروحة القيمة المطلوبة والدعم اللازم وبعد أن تبين حضور أكثر من 44 عضواً بالمكتب حتى تاريخ الانعقاد تحقق الحاضرون من اكتمال الانعقاد الصحيح للمكتب بزيادة عن 50% من أعضائه إعمالاً للمادتين 27، 28 / ب من النظام الداخلي للاتحاد وعليه انعقد المكتب الدائم في جو من الصدق والشفافية في تمام الساعة 3 عصر يوم 3 يناير 2020 بمقر الانعقاد".

    وقرر المكتب بالإجماع صحة انعقاده باكتمال النصاب القانوني ووافق على جدول الأعمال التالي له، واعتمد جدول الأعمال المقرر على النحو التالي:

    1- إعداد الملف الفلسطيني المقرر نظره أمام المحكمة الجنائية الدولية.

    2- مناقشة حل نقابة المحامين بالسودان.

    3- مستجدات ما جرى ذكره من أحداث في (العراق، لبنان، اليمن، الجزائر، ليبيا).

    4- المسائل التنظيمية المقدمة من الأمانة العامة.

    وفي ذات السياق أعلن المكتب عن أنه قد جرت المناقشات وتم الاتفاق على ما يلي:

     فلسطين

    أعلن المكتب الدائم دعمه الكامل لمطالب الشعب الفلسطيني العادلة وخاصة المتعلقة بالقرار الأخير للمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية حول فتح تحقيق جنائي في جرائم الحرب المرتكبة من قبل الكيان الصهيوني الغاصب ومؤازرة هذا الموقف للاتحاد وبصفته المؤتمن على الحقوق وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية العليا المؤسسة عام 2005، وملفات المحكمة الجنائية الدولية المعدة من نقابة المحامين الفلسطينية، والملف المعروض حالياً أمام المحكمة الجنائية الدولية وتقرير الموقف القانوني للقضية المطروحة من خلال تقديم مذكرات قانونية شكلاً وأساسا إلى المحكمة، مع الأخذ في الاعتبار مدة مائة وعشرون يوماً ابتداءً من تاريخ 13/12/2019 وكذلك يلتزم المكتب الدائم بمتابعة هذه الخطوات بمهنية وحرفية عالية.

     

    كما أكد المكتب الدائم على مواقفه الثابتة وعلى كل القرارات الداعمة للقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية والمحورية لأمة العربية.

     

    كما قرر المكتب، توجيه رسالة إلى القيادة الفلسطينية يؤكد فيها موقفه الداعم للجهد المبذول لفلسطين من أجل متابعة الملفات المطروحة أمام المحكمة الجنائية الدولية، والعمل على إعداد ورش خبراء في أصول التداعي وشخصيات التداعي أمام المحكمة من أجل إعداد الملفات الموثقة لهذه القضية.

     

     السودان

     

    أعلن المكتب الدائم إدانته واستنكاره بكل عبارات القوة إقدام السلطة الانتقالية في جمهورية السودان على حل نقابة المحامين بالسودان وتكوين لجنة لتسيير شئون المحامين، مؤكدا على شرعية وقانونية نقيب ومجلس نقابة المحامين المنتخبون من يناير 2018.

     

    واعتبر المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب أن مجلس نقابة السودان ممثلاً شرعياً لنقابة المحامين بالسودان باتحاد المحامين العرب، كما اعتبر  اعتبر المحامين أعضاء لجنة التيسير غير معترف بهم من قبل الاتحاد وبأي صفة كانت فردية أو منظمة.

     

    وطالب المكتب الدائم السلطات السودانية باحترام سيادة واستقلال مهنة المحاماة وديمقراطيتها وحرية العمل النقابي المنصوص عليه في قانون 83 قانون تنظيم مهنة المحاماة الصادر في 1983 والنظام الأساسي، مؤكدا تواصله مع جميع المؤسسات العربية والدولية ذات الصلة بشأن الدفاع عن النقابات وحرية العمل النقابي بالسودان.

     

    وأعلن عن العمل على تشكيل وفد من الاتحاد لزيارة السودان وعقد لقاءات مع الجهات المعنية للتعبير عن قرارات ومطالب الاتحاد والمؤكدة في هذا الشأن، مؤكدا أن هذه القضية ستبقى ذات أولوية ومتابعة ومراقبة من قبل أجهزة الاتحاد واتخاذ أي خطوة في ضوء التطورات، وتوجيه توصية إلى المقرر الخاص باستقلال القضاء والمحاماة ومتابعتها من طرف أجهزة الاتحاد وعرض هذا الخرق على المحكمة الأفريقية لحقوق الانسان.

     

     لبنان

     

    فكدي الشأن اللبناني أكد المكتب الدائم على المطالب المحقة والمشروعة لانتفاضة الشعب اللبناني، هذه المطالب الذي اجتمع عليها المنتفضون في مختلف مكونات المجتمع اللبناني لأنها تعبر عن ألم ووجع الناس وحقهم بإجراء تغيير جذري في أوضاعهم المعيشية والاقتصادية والمالية التي وصلت إلى أدنى مستوياتها في الآونة الأخيرة وكذلك على حق المواطن في حرية التعبير وإبداء الرأي واحترام حقوق الإنسان وتفعيل أجهزة الرقابة وتحصين استقلالية القضاء توصلاً إلى مكافحة الفساد لاسترداد الأموال المنهوبة.

     

    كما أكد ضرورة المحافظة على مؤسسات الدولة الرسمية وتداول السلطة في هذا البلد الذي يحتفل هذا العام بالمئوية الأولى لإعلان دولة لبنان، مشيرا إلى أن المكتب الدائم يحيى دور نقابتي المحامين ببيروت وطرابلس على وقفهم إلى جانب مطالب الشعب والدفاع عن الحريات العامة وحقوق الإنسان الأساسية.

     

    العراق

     

    حيا المكتب الدائم انتفاضة الشعب العراقي المستمرة رغم المحاولات الحكومية وغير الحكومية من أعمال خطف وقتل وإخفاء قسري للمتظاهرين، أدت إلى المئات من الشهداء والآلاف من المتظاهرين المختفين قسراً، وأكد دعم حركة المتظاهرين السلمية فى مطالبهم اجتماعياً واقتصادياً، وكذلك مطالبهم بوضع دستور جديد تحترم فيه الحريات العامة وحقوق الإنسان دون تمييز عبر إجراء انتخابات مبكرة نزيهة وحرة ومستقلة.

     

    كما ثمن المكتب الدائم دور نقابة المحامين العراقيين لوقوفها إلى جانب شعبها والتضامن مع انتفاضة هذا الشعب وتبني قضاياه الوطنية، مطالبا بملاحقة الفاسدين واسترداد الأموال المنهوبة، وإحالة كافة الأجهزة الأمنية التي ارتكبوا جرائم ضد المتظاهرين السلميين للمحكمة.

     

    اليمن

     

    أكد المكتب الدائم على وحدة اليمن وأمنه واستقراره وسيادته وعلى تأييد كل الجهود الساعية إلى إعادة الحياة الطبيعية إلى اليمن، داعيا جميع الأطراف إلى نبذ الخلافات والدخول إلى مصالحة وطنية للوقوف صفاً واحداً لاستعادة الدولة وهيبتها ورفض أي ميلشيات أو قوى تزرعها القوى الأجنبية بالبلاد. 

     

    وطالب  جميع الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية بالوقوف إلى جانب الشعب اليمني وتقديم المساعدات العاجلة إلى جميع أنحاء اليمن وتسهيل حركة التنقل طبقاً للاتفاقيات الدولية. 

     

    المغرب

     

    أكد المكتب الدائم على موقفه الثابت الداعم لمغربية الصحراء ولجهود المملكة المغربية الدافعة إلى حل سلمي للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية وذلك لمنح الاقليم حكما ذاتيا في إطار وحده التراب المغربي والحفاظ على عروبته، وفي هذا الصدد يرفض المكتب الدائم كل أنواع التدخلات الأجنبية فى هذا الأمر، مطالبا بفتح الحدود المغربية الجزائرية والحفاظ على وحدة المصالح المشتركة ووحدة المصير بين الشعب العربي في الجزائر والمغرب، مؤكدا موقفه الثابت المطالب باسترداد مدينة سبته ومليلية وجزيرة النكور وصخرة ليلى وباقي الثغور. 

     

    سوريا

     

     أعلن المكتب الدائم دعمه للجمهورية العربية السورية شعباً وجيشاً وقيادة في دفاعهم المشروع عن الأرض وعن المصالح العليا والعامة في مواجهة العدوان والحرب القذرة التي فرضت على سورية، محييا الجيش العربي السورية وقيادته الذي انتصر على الإرهاب وأحبط وأفشل مشروع الشرق الأوسط الجديد. 

     

    وأدان المكتب الدائم هذا العدوان وكل دولة أو جهة تدعم الإرهاب في سورية، مؤكدا وقوفه مع سورية في محاربتها للإرهاب والمنظمات الإرهابية بكافة أشكالها ومسمياتها. 

     

    كما أكد المكتب الدائم على وحدة الأراضي السورية وعروبة الجولان المحتل ولواء الإسكندرونة السليب، مجددا إدانته للعدوان التركي على سورية ويطالب مجلس الأمن بإدانة العدوان التركي باعتباره جريمة دولية ومخالفة لقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والقرارات الدولية ذات الصلة.

     

    وجدد المكتب الدائم مطالبته للجامعة العربية بإعادة مقعد سورية إليها لتمارس دورها الريادي في مجلس الجامعة، وأدان الحصار الاقتصادي المفروض على سورية، مؤكدا دعمه لمشروع لإعادة الأعمار، وحرية وحق الشعب السوري في التنقل وفقاً للاتفاقيات العربية والدولية.

     

    ليبيا 

     

     اعتمد المكتب الدائم البيان العاجل الذي صدر عن الانعقاد بشأن التدخل التركي والأجنبي بليبيا ويعتبر جزء لا يتجزأ من البيان.

    قرارات اتحاد المحامين العرب اتحاد المحامين المصريين

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 02:53 مـ
    19 رمضان 1445 هـ 29 مارس 2024 م
    مصر
    الفجر 04:20
    الشروق 05:48
    الظهر 11:60
    العصر 15:30
    المغرب 18:12
    العشاء 19:30