رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

بالفيديو.. حكايات نهاد يحذر من العنف الزوجي

طباعة

الاثنين , 20 يناير 2020 - 03:39 مساءٍ

ناقشت الحلقة الحادية عشر من برنامج حكايات نهاد الذي تقدمه نهاد أبو القمصان المحامية بالنقض ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة  واحدة من أهم المشكلات التي قد تقع في بعض الأسر وهي العنف الزوجي المبني علي استضعاف الزوجة..  في حلقة بعنوان" اخطر كلمة على الجواز".

وأشارت نهاد أبو القمصان إلى أن بعض الرجال يتعامل مع أسرته سواء زوجته أو أولاده على أساس أنهم كائنات ضعيفة وعليهم تحمله دائما، فدائما ما يردد عليهم" لما بتعصب مبشوفش قدامي" ليبرر لنفسه ما يقوم به من إهانات أو عنف ضد زوجته وأولاده.

وأكدت على أن العنف ناتج عن عدم توازن العلاقة الزوجية وضعف الزوجة ، والادعاء ان الطرف الأضعف هو السبب، وأعطت أمثلة.. أن من يدعي أن الضغوط العصبية هي السبب لا يستطيع الادعاء بهذا السبب في العلاقة مع الزملاء أو الرؤساء في العمل.

وأكدت  نهاد على أثر العنف على انهيار العلاقة الزوجية وإيذاء للأطفال، و أن العلاقة الزوجية السليمة تقوم على الاحترام والتوزان بين الطرفين.

وعرضت الحلقة لفيديو مصور عن إحصاءات دراسة التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة، التي قام بها الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان, والتي أوضحت بالأرقام نسب العنف التي تتعرض لها النساء من قبل أزواجهن ، كما أوضح الفيديو تأثير العنف الأسري على الأطفال، وعلى الاقتصاد.

وأشارت نهاد إلى أن العديد من البلدان وضعت قوانين صارمة لتجريم العنف الأسري مع تشديد العقوبة، وأكدت أن العنف ضد الزوجات هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع نسب الطلاق في مصر.

وفي فقرة الشخصيات الملهمة استضافت نهاد أبو القمصان السيدة بوسي سمير، أحد ضحايا العنف المنزلي الذي أدي إلى الانفصال , وقررت خوض إجراءات التقاضي بنفسها  لرفع قضايا النفقة وغيرها من القضايا ضد طلقيها بل قامت هي بذلك وعلى مدار سنه كاملة رفعت 7 قضايا وكسبتهم.

"حكايات نهاد" برنامج تليفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ "تمكين المرأة " في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف, ويتناول منهج بسيط وهو الحكي, والتحليل, والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة, وتقديم نماذج رائدة من الشابات والسيادات كنماذج يُحتذي بها, أيضا تبادل الخبرات والتجارب على المستوى العربي والدولي.

يُعرض البرنامج على قناة القاهرة والناس في السبت من كل أسبوع الساعة 06:00 مساء و يعاد على قناة القاهرة والناس(2) الساعة 10:00 مساء.

كما يعاد الأحد الساعة 12.30علي القاهرة والناس الأولي ويعاد الثلاثاء الساعة 10 مساء  علي الثانية.

 

<iframe width="511" height="409" src="https://www.youtube.com/embed/GGj60jX7y-Q" frameborder="0" allow="accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture" allowfullscreen></iframe>

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تؤيد صفقة القرن؟

نعم
0%
لا
100%