رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

كل ما تريد معرفته عن فيروس «كورونا» وطرق الوقاية منه «س و ج»

طباعة

الثلاثاء , 17 مارس 2020 - 02:07 صباحاً

أرشيفية معبرة
أرشيفية معبرة

أطلق القطاع الطبي بالجمعية الشرعية، حملة توعوية حول انتشار فيروس "كورونا"، وطرق الوقاية والسلامة منه، في جميع المراكز الطبية التابعة للجمعية على مستوى الجمهورية.

 

ونقدم لكم أجوبة عن أبرز الأسئلة حول فيروس كورونا، وطرق الوقاية منه، واكتشاف المصابين به؛ لمكافحة الفيروس؛ والحفاظ على صحة وحياة أبناء الشعب المصري:-

 

ما هو فيروس كورونا؟

- هو فيروس من عائلة كورونا، وهو فيروس موجود منذ سنوات، ويصيب الجهاز التنفسي العلوي والسفلى، وحدث له تحور في ولاية "ووهان" الصينية نهاية 2019، وأصبح الفيروس المستجد تحت اسم "كوفيد19" وانتشر للعالم ولا يزال ينتشر إلى الآن.

 

كيف ينتقل فيروس كورونا للأشخاص؟

- ينتقل عن طريق العدوى المباشرة وغير المباشرة، من خلال إنسان مصاب يسعل أو يطلق رزاز تجاه إنسان آخر، ومن نعم الله علينا أن هذا الفيروس  لا ينتقل عبر الهواء إلا مسافة متر أو مترين بحد أقصى، نظرًا لثقل وزنه فيسقط على الأسطح القريبة وينتقل من خلال ملامسة هذه الأسطح مكاتب أو مقابض أبواب لأي شخص.

 

ما هي الأعراض المبكرة للمرض وهل تختلف عن أي أعراض أخرى للبرد والإنفلوانزا؟

- لا يمكن التفرقة بين الإنفلوانزا أو البرد، والفيروس، فذات الأعراض المتمثلة ارتفاع درجة الحرارة، واحتقان الزور، وكحة جافة، وهزلان وكسل وخمول، وصداع، خلال فترة 5 أيام، ومن حكمة ربنا أن نسبة 80 % من المصابين بفيروس كورونا يماثلون الشفاء عن طريق جهاز المناعة، ومن عوامل تقوية جهاز المناعة، تناول السوائل الساخنة، وعلاج مسكنات للحرارة، ونسبة ال 20% المتبقية تدخل في مضاعفات ويدخل 3% منهم مرحلة المضاعفات الخطيرة والوفاة، وهم الأشخاص كبار السن، المصابون بالسكر والضغط أو يتلقون علاجات كيميائية، والمصابون بضعف الجهاز المناعي، ويحتاجون للحجر الصحي داخل المستشفيات.

 

كم تبلغ فترة حضانة الفيروس؟

فترة حضانة الفيروس هي فترة استنشاق الفيروس ودخوله الجسم إلى مرحلة الشفاء منه، وهي 14 يومًا، مقسمة مرحلة ظهور الأعراض من يومين إلى أربعة أيام، ومرحلة الذروة وهي من اليوم الخامس وحتى السابع أيام الأولى، وتختفي في المرحلة الأخيرة عند 14 يومًا، ويصبح بعدها الشخص المصاب سليم ومعافى.

 

ما هي معدلات إصابة الأطفال بهذا الفيروس؟

- الأطفال معرضون للإصابة مثل الكبار، ولكن استجابتهم أقل من الكبار؛ لأن الأطفال يتمتعون بجهاز مناعي قوى، فقد يدخل الفيروس ويموت دون أن يظهر على الطفل، وهذا من فضل الله، وأقل طفل سجلت إصابته بعمر 9 سنوات، وأقل من هذا العمر يصاب بالفيروس وتظهر عليه الأعراض وينقل الفيروس للغير خلال فترة إصابته.

 

هل ينتقل من الحيوانات مثل القطط والكلاب بالمنازل؟

- كل الدراسات تفيد أن الفيروس لا ينتقل من الشخص المصاب إلى الحيوان، ولكنه قد ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان، وإذا سقط الفيروس على جسم الحيوان ينتقل للشخص عن طريق ملامسة هذا الحيوان، ولذا لابد عند ملامسة أي حيوان غسل اليدين جيدًا.

 

هل مسموح استخدام خوافض الحرارة ومضادات حيوية وما هي الأنواع المتاحة؟

أفضل وأأمن خافض حرارة التي تحوي على "باراسيتامول"، والمضادات الحيوية لا خطر فيها، ويمكن منحها للمريض المحتجز بالمستشفى لتفادى العدوى البكتيرية المعرض للإصابة بها.

 

إذا كان هناك شك في إصابة أي من أفراد الأسرة كيف نعرف أنه مصاب بالفيروس؟

- نعرف إصابة الشخص بالفيروس إذا استمرت الأعراض المتمثلة في ارتفاع درجة الحرارة، وألم بالصدر، واحتقان بالزور، وكحة بدون بالغم، وألم بالعظام، وصداع، ولابد من تحليل صورة دم كاملة، وإذا وجدنا الخلايا البيضاء والخلايا الليمفاوية، قليلة، وأشعة على الصدر يقرأها طبيب متخصص، ويمكن عندها تأكيد إصابته من عدمه.

إذا كنت طبيبًا ولدي مريض وتأكدت من إصابته بفيروس كرونا ماذا أفعل؟

- لابد من عزله فورًا لمدة 14 يومًا، حتى إذا كنت شاكك في إصابته، واستخدام الطرق الوقائية، الماسك وغسل اليدين، بمواد كحولية 70%، أو كلور بنسبة 5%، وتعقيم الأسطح القريبة منه، وعدم وجود زحام حوله، وثم تحويله للمستشفى فورًا لعزله وضمان عدم انتقال الفيروس لمن حوله.

 

سيدة حامل وتلد ما الذي نفعله لحماية الطفل حديث الولادة؟

- السيدة الحامل تتعرض لتغيرات هرمونية؛ وتكون أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، ولابد من أخذ كافة الاحتياطات، ولم يثبت حتى الآن انتقال الفيروس من الأم إلى الجنين، أو الطفل حديث الولادة، وإذا حدثت الإصابة فلديه جهاز مناعي قوى يمكنه من القضاء على الفيروس، ويمكن للأم المصابة إرضاع الطفل ولكن باستخدام الوسائل الوقائية، ونؤكد لا داعي للهلع، ولابد من أخذ الإجراءات الوقائية، ولا نقلق.

 

وقدمت الأستاذة صباح حسن محمد مسؤول مكافحة العدوى بالقطاع الطبي بالجمعية الشرعية، نصائح حول طرق مكافة العدوى:

مكافحة العدوى بتطهير وتنظيف الأسطح والأجهزة:-

1- يتم التحضير يومياً ( للكلور كل 24ساعة ) وذلك لمسح الأسطح يومياً تشمل جميع المكاتب الموجودة والترابيزات والكراسي والحوائط والأرضيات .

2- يتم تنظيف الأجهزة بهذا التركيز من الكـــلور بمقدار ( 20 سم على 1 لتر ماء ) أوعلى حسب تعليمات الشركة المصنعة فيما يخص الأجهزة فقط .

3- يتم مسح شاشات الكمبيوتر والأجهزة بالكحول .

4- يتم مسح الأرضيات والحوائط بتركيز ( 20سم كلور تركيز 5 % مع1لتر ماء ) فى كل شفت أو عند وجود إتساخ ظاهر مع المتابعة المستمرة  .

5- التعامل مع الإنسكابات ( الدم – القيء – البول – البراز – إفرازات – أي سوائل خارجة من جسم الإنسان بمقدار 100سم كلور مع 1 لتر ماء ) .

-يتم عمل إحتواء للإنسكابات بقطعة قطن جافة ثم يتم المسح من الخارج إلى الداخل لتفادي إنتشار الميكروبات فى جميع المكان وبعد ذلك يتم وضع كمية من الماء والكلور (تركيز الإنسكاب  100سم على 1 لتر ماء لمدة 10 دقائق ) موضع الإنسكاب وبعد ذلك يتم المسح بالماء والكلور الخاص بتطهير الأسطح بمقدار 20سم على 1لتر ماء.

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تؤيد صفقة القرن؟

نعم
14.705882352941%
لا
85.294117647059%