رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

رجب خليل يكتب : غياب أم سيدنا يوسف في السورة القرءانية لماذا؟

طباعة

السبت , 09 مايو 2020 - 05:51 مساءٍ

 
لماذا لم يأت ذكر أم سيدنا يوسف في سياق احداث السورة ولا مرة..إلا في قوله ورفع أبويه علي العرش؟
وسجودها له في الرؤيا؟. 
لكن غير هذين الموضعين لا نجد لها اي ذكر مع أن المفروض أن حزنها علي يوسف كان سيبلغ أضعاف حزن يعقوب الذي ابيضت عيناه وفقد بصره من شدة الحزن .

الإجابه ببساطة أن أم سيدنا يوسف ماتت وهي تلد أخوه الصغير بنيامين، وبالتالي الأم التي رأها يوسف في الرؤيا هي زوجة أبيه التي ربته  وأم أخوته الذين تآمروا عليه، ولذلك كان التركيز علي يعقوب طول الأحداث لأنه مهما كانت زوجة الأب متعاطفة مع يوسف لكن قلبها .يحنو أيضا علي أبناءه ولن يقارن حزنها بحزن يعقوب. 

لذلك تجد الروعة والبلاغة والدقةالقرءانية المدهشةحين قال يوسف في النهاية (ورفع أبويه علي العرش) ولم يقل ورفع والديه علي العرش لأن كلمة والديه ستعني أمه المباشرة من النسب. 

اما أبويه فتعني الأب والأم  لكن أمه التي ربته أو زوجة أبيه وليست بالضروره أمه المباشرة، كما أن إستخدام كلمة الأبوين تشير الي الاب و الأم  مع تغليب جانب الأب، اما كلمةالوالدين فتشير الي الأب و الأم أيضا لكن مع تغليب جانب الأم لأن الولادة صفة الأنثى. 

ولذلك نفهم من هنا لماذا قال الله عز وجل وبالوالدين إحسانا ولم يقل بالأبوين إحسانا لتزكية الأم علي الأب في الرعاية والإحسان والبر. 

ولماذا قال في الميراث لأبويه لكل واحد منهما السدس ولم يقل والديه؟ 1 لان في حال موت الإبن تزكية الأب أولى لأنه يرت فرضا مثل امه و تعصيبا بأخذ الباقي ...فالتغليب له و هو كذلك من ينسب اليه الإبن وينادي به كما أنه عائل الأسرة من بعده. 

 

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تؤيد صفقة القرن؟

نعم
13.207547169811%
لا
86.792452830189%