رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

بالفيديو.. عمرو خالد: تعلم فن مناجاة الله لتُوفّق إلى ليلة القدر

طباعة

الجمعة , 15 مايو 2020 - 02:40 صباحاً

الدكتور عمرو خالد
الدكتور عمرو خالد

قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، إن هناك اختلاف بين الدعاء ،والمناجاة؛ فالمناجاة أن تكلم الله الخالق  عز وجل، وتشتكي له همك بكلمات عفوية بسيطة تصدر من قلبك.

وقدم خالد، خلال بث مباشر عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لمتابعيه فكرة في إطار برنامجه الروحي التعبدي "كأنك تراه"، قائلًا،: " نريد تعلم فن المناجاة مع الله سبحانه وتعالى، فمثلًا كان هناك أحد الشباب يريد الزواج من فتاة فأخذ يناجي الله، ويقول "يا رب إن القلوب بين أصابعك فاجعلها تحبني، وتقبلني زوجًا، وبالفعل تزوج الشاب من الفتاة بعد فترة قصيرة".

 

مناجاة النبي يعقوب

وأردف خالد،: "أن تشكي إلى الله وتفضفض له وتناجيه فهذه عبادة، تعلم المناجاة من سيدنا يعقوب عليه السلام عندما قال لأولاده (إنما أشكو بثي وحزني إلى الله)؛ فالشكاية إلى الله عبادة، فلمن ستشتكي غير الله وتذهب إليه، تعلم أن تناجي ربنا في العشر الأواخر وتطلب منه ما تريد فقد يدعو شاب أن يتوب الله عليه من المعصية وأن يبلغه ليلة القدر.

ولفت إلى أن المناجاة تأخذ بيدك إلى الله وتفتح لك عنده أبواب القرب والمحبة، فعليك مناجاة الله لبلوغ ليلة القدر، فكل من يطلب هذه الليلة الغالية يناجي ربه ويقول يا رب تعطف علي، وأكرمني، وبلغني ليلة القدر، وابكي بين يدي الله، وكأنك طفل صغير، وإن شاء الله سيكرمك الله ويعطيك، اذهبوا إلى الله بهذا المدخل لعل ليلة القدر تكون الليلة القادمة أو التي بعدها، ولندعو ونناجي الله عسى أن يستجيب لنا جميعًا.

 

مناجاة أم مريم

وأوضح الداعية الإسلامي، أن المناجاة موجودة في القرآن وفي قصة أم السيدة مريم عليها السلام حين قالت "رب إني نذرت لك ما في بطني محررًا فتقبل مني"؛ فكانت هذه مناجاة فهي تريد أن تنجب ولدًا لخدمة المسجد الأقصى، "فلما وضعتها قالت رب إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت"، ومضت في مناجاتها قائلة يا رب انا سأسميها مريم "وإني سميتها مريم".

وفي ختام حديثه أشار الدكتور عمرو خالد إلى الدرس اليومي الذي يلقيه في منتصف الليل على قناته الرسمية بموقع يوتيوب ويختتمه يومياً بدعاء، وكذلك الدعاء اليومي في الساعة 3 فجرًا على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تؤيد صفقة القرن؟

نعم
13.207547169811%
لا
86.792452830189%