رئيس مجلس الإدارة أحمد الشناوي

رئيس التحرير محمد يوسف

بالأسماء والتفاصيل : المستشفيات الـــ 12 الذين دخلوا منظومة الفرز الصحي بالمنيا

طباعة

الجمعة , 22 مايو 2020 - 02:26 مساءٍ

أعلنت اليوم الجمعة مديرية الصحة والسكان بمحافظة المنيا، أنه تم من أمس الخميس الموافق 21 مايو لهذا العام ضم جميع المستشفيات العامة والمركزية غير التخصصية لخدمة فحص الحالات المشتبه بها وهى مستشفيات الفراز، بواقع 320 مستشفى على مستوى الجمهورية؛ وذلك في إطار تسلسل استراتيجية التعامل مع الحالات الإيجابية، وبناء ً على قرار وزارة الصحة والسكان.

 

 

أوضحت مديرية الصحة بمحافظة المنيا، أن استراتيجية التعامل مع الحالات الإيجابية التي انتهجتها وزارة الصحة والتي بدأت منذ 13 فبراير الماضي تمثلت في دخول جميع الحالات المُكتشفة لمستشفيات العزل، وفي 7 إبريل الماضي سمحت الوزارة بدخول جميع الحالات المكتشفة لمستشفيات العزل وخروج الحالات البسيطة للنزل والفنادق بعد 5 أيام.

 

 

أشارت المديرية، بأنه بدءاً من مطلع مايو الجاري طبقت الوزارة خطة دخول جميع الحالات البسيطة للنزل والفنادق مباشرة، وفي 14 مايو تم البدء في تجربة نظام العزل المنزلي للحالات البسيطة.

 

 

أكدت المديرية، بأن عدد 12 مستشفى على مستوى مراكز محافظة المنيا التسعة قد دخلوا خدمة فحص الحالات المشتبه بها بفيروس كورونا المستجد وفق قرارة وزارة الصحة والسكان، حيث تضم مدينة المنيا عدد 4 مستشفيات كبرى في هذا الأمر، والثامنية الباقين موزعين على مراكز المنيا الباقين، فيما خلا مركز ديرمواس، أقصى جنوب محافظة المنيا، من دخول أي مستشفى به ضمن منظومة هذه الخدمة، وبذلك يكون مركز ديرمواس هو المركز الوحيد من بين مراكز المنيا التسعة المعفى من قرارة وزارة الصحة والسكان الآخير.

 

 

وقد كانت  أسماء هذه المستشفيات التي دخلت خدمة خدمة فحص الحالات المشتبه بها بفيروس كورونا المستجد داخل محافظة المنيا والمتمثلة في 12 مستشفى  كالتالي :

 

1 – مستشفى العدوة المركزي، التابعة لقطاع الطب العلاجي، ومتواجدة بمركز العدوة.

2 – مستشفى مغاغة المركزي، التابعة لقطاع الطب العلاجي، ومتواجدة بمركز مغاغة.

3- مستشفى بني مزار المركزي، التابعة لقطاع الطب العلاجي، ومتواجدة بمركز بني مزار.

4 – مستشفى صدر بني مزار، التابعة لقطاع الطب العلاجي، ومتواجدة بمركز بني مزار.

5 – مستشفى مطاي المركزي، التابعة لقطاع الطب العلاجي، ومتواجدة بمركز مطاي.

6 – مستشفى جراحات اليوم الواحد بسمالوط، التابعة للمراكز الطبية المتخصصة.

7 – مستشفى المنيا العام، التابعة لقطاع الطب العلاجي، ومتواجدة بمدينة المنيا.

8 – مستشفى صدر المنيا، التابعة لقطاع الطب العلاجي، ومتواجدة بمدينة المنيا.

9 – مستشفى مصر الحرة بالمنيا، التابعة لقطاع الطب العلاجي، ومتواجدة بمدينة المنيا.

10 – مستشفىالمبرة بالمنيا،التابعة لقطاع التأمين الصحي، ومتواجدة بمدينة المنيا.

11 – مستشفى الفكرية المركزي، التابعة لقطاع الطب العلاجي، ومتواجدة بمركز أبو قرقاص.

12 – مستفى صدر ملوي، التابعة لقطاع الطب العلاجي، ومتواجدة بمركز ملوي.

 

 

وقد تدخل نواب البرلمان بمركز ديرمواس، أقصى جنوب محافظة المنيا، فور علمهم بقرار وزارة الصحة والسكان الآخيربضم جميع المستشفيات العامة والمركزية غير التخصصية لخدمة فحص الحالات المشتبه بها بفيروس كورونا، وحصلوا على إعفاء لمشتشفى ديرمواس المركزي من الدخول في هذه المنظومة الجديدة، من وزيرة الصحة والسكان، وفق مصادر طبية.

 

 

وجاري حالياً المفاوضات على نطاق واسع مع محافظ المنيا اللواء أسامه القاضي، من قبل إدارة إحدى المستشفيات الكبرى بمدينة والتي ذُكر اسمها ضمن المستشفيات التي ستعمل في هذه المنظومة الطبية الجديدة، وقد دخل بعض من أعضاء مجلس النواب بمدينة ومركز المنيا كطرف ضليع في المفاوضات لاستثناء إحدى هذه المستشفيات الكبرى من هذا القرار، والمفاوضات على وشك الإنتهاء بحجب اسمها من بين المستشفيات الــ 12، وفق مصادر طبية.

 

 

وحول منظومة العمل بالمستشفيات الـــ 12 داخل محافظة المنيا لفرز حالات الإشتباه بفيروس كورونا المستجد، فقالت مديرية الصحة والسكان بالمنيا، إن المستشفيات الـــ 12 ستقوم باستقبال المرضى وتتبع تاريخهم المرضي، وفحصهم إكلينيكيا ًمع إجراء تحليل صورة الدم وأشعة الصدر، ومن ثم يتم تطبيق تعريف الحالة، مضيفة ًأن المرضى الذين لا ينطبق عليهم تعريف الحالة سيصرف لهم علاج للأعراض، ويغادرون المستشفى، أمّا أولئك الذين ينطبق عليهم تعريف الحالة، فسيُجرى لهم مسحة اختبار فيروس كورونا المستجد، ويتم إجراء تقييم مبدئي للحالات.


 

تابعت المديرية، أنه مع الحالات البسيطة سيصرف علاج للأعراض مع الانتظار بالمنزل لحين ظهور النتيجة، ومع الحالات المتوسطة فما أعلى، سيُحجز المريض بالمستشفى لحين ظهور النتيجة، منوهة ً إلى أنه في حالة إيجابية النتائج يتم تقييم الحالة وفقاً لثلاثة مستويات: المستوى الأول تكون فيه الحالة بسيطة ويتم عزلها منزلياً، والمستوى الثاني معتدل منخفض وهذه الحالات يتم تحويلها إلى بيوت الشباب والمدن الجامعية، أما المستوى الثالث وهو معتدل مرتفع، شديد، أو حرج، وهؤلاء يتم تحويلهم لمستشفيات العزل.


 

وأردفت المديرية، إلى أنه سيتم توزيع مستلزمات العزل المنزلي على الحالات الإيجابية البسيطة والمقرر عزلها، من خلال حقيبة مستلزمات طبية تحتوي على ماسكات ومطهرات، وبعض الأدوية.


 

وأضافت المديرية، إلى أنه في الوقت نفسه سيتم متابعة المريض من خلال المنظومة الإلكترونية لتتبع حالات العزل المنزلي، كما يتم التدريب على بروتوكول الفحص والعلاج ومنظومة الربط.

 

 

وأختتمت المديرية، بأنه بحسب الخطة الوزارية فإن المستشفيات الــ 12 المنوه عن أسمائها أعلاه داخل المحافظة والتي تقدم الخدمة العلاجية، سوف تقدم الخدمة الطبية العامة، على أن يتم التدرج في تنفيذ الخطة وفقًا لتطورات الموقف ومستجدات الوضع الوبائي.​

 


 


 


 

درجات الحرارة
  • - °C

  • سرعه الرياح :
اسعار العملات
  • دولار أمريكى :
  • يورو :
  • ريال سعودي :

هل تؤيد صفقة القرن؟

نعم
13.207547169811%
لا
86.792452830189%