الخميس 19 سبتمبر 2024 07:16 مـ 15 ربيع أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

بالصور .. ننشر كواليس القمة العربية في مكة

صورة جماعية للقادة
صورة جماعية للقادة

انطلقت منذ قليل، في مكة المكرمة، القمة العربية الطارئة التي دعا لها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، من أجل التشاور والتنسيق مع الدول الشقيقة في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، في ظل الاعتداءات الأخيرة على المملكة والإمارات.

 

 

وانعقدت قبل القمة العربية، قمة أخرى خليجية، وعقب انتهائها دعا العاهل السعودي، قادة مجلس التعاون الخليجي، لالتقاط صورة تذكارية، واصطف خادم الحرمين الشريفين مع قادة الخليج، خلف المسجد الحرام، بينما وقف رئيس وزراء قطر، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثان، إلى جانب أمير الكويت، الشيخ صباح الجابر الأحمد الصباح وممثل سلطنة عمان، شهاب بن طارق آل سعيد مستشار السلطان قابوس بن سعيد.

وكان أول حاكم عربي، شارك الصورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وذلك عبر حسابه الموثق على موقع "تويتر".

 

 

الرئيس السيسي يستمع إلى شرح مفصل عن الاعتداءات على الأراضي السعودية

استمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، فور وصوله مطار الملك فهد بن عبد العزيز إلى شرح مفصل من العقيد تركى المالكى، المتحدث باسم قوات التحالف العربى، عن الاعتداءات على الأراضي السعودية حيث شاهد سيادته بقايا بعض الأسلحة والصواريخ التى اعترضتها قوات الدفاع الجوى السعودي مؤخرا.

 

كيف استقبل الملك سلمان رئيس وزراء قطر في قصر الصفا؟

استقبل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، رئيس وزراء دولة قطر، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، في قصر الصفا بمكة المكرمة، قبل انطلاق أعمال القمة الخليجية الطارئة التي دعت إليها السعودية.

ودار بين الملك سلمان ورئيس وزراء قطر حديثا جانبيا سريعا، قبل أن يتجه الأخير إلى القاعة التي أقيمت بها القمة.

وتشارك قطر للمرة الأولى على مستوى عال في اجتماعات تستضيفها السعودية منذ اندلاع الأزمة الخليجية، يوم 5 يونيو 2017، حينما أعلنت المملكة والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، ووقف الحركة البرية والجوية والبحرية معها، متهمة إياها بدعم الإرهاب والانحراف عن المحيط الخليجي، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

ومن المتوقع أن تركز قمم مكة الـ3 على مناقشة قضيتي إيران، خاصة بعد الهجمات الأخيرة على محطتي ضخ النفط في السعودية و4 سفن شحن قرب مياه الإمارات، وتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، لا سيما في ظل خطة السلام الأمريكية المعروفة باسم "صفقة القرن".

 

 

الملك الأردني يصل إلى السعودية بلباس الإحرام

وصل الملك عبدالله الثاني ملك الأردن، إلى المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، حيث يترأس الوفد الأردني المشارك في أعمال القمة العربية الطارئة، وأعمال الدورة الرابعة عشرة للقمة الإسلامية العادية لمنظمة التعاون الإسلامي في مكة المكرمة.

وكان في استقبال جلالته لدى وصوله إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير خالد بن فيصل بن تركي آل سعود سفير المملكة العربية السعودية في الأردن، رئيس بعثة الشرف المرافقة لجلالة الملك، وعدد من كبار المسؤولين.

ووصل الملك إلى المطار مرتدياً لباس الإحرام من أجل أداء مناسك العمرة.

القمة العربية الطارئة العاهل السعودي قادة الخليج مكة