الخميس 24 أكتوبر 2024 02:34 صـ 19 ربيع آخر 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

عرب و عالم

بعد دعوتها للإنخراط بالجيش السوري.. قسد ترد على دمشق

وصفت قوات سوريا الديمقراطية دعوة دمشق للانخراط في صفوف الجيش السوري، بـ “الالتفاف على الواقع والتنصل من مسؤولياتها”، ودعت إلى تسوية سياسية تضمن “خصوصية قسد وهيكلتها”.

وردت القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية في بيان اطلعت عليه "الميدان" على دعوات وجهتها وزارتي الدفاع والداخلي السورية دعت فيها قوات سوريا الديمقراطية وقوات الأمن “الاسايش” للانخراط في صفوف الجيش السوري وقوات الأمن السورية.

وقالت قسد في بيانها أنها تثمن كل ما من شأنه “توحيد الجهود للدفاع عن سوريا وصد العدوان التركي على بلادنا وشعبنا فإن موقفنا كان واضحا منذ البداية، حيث أن وحدة الصفوف يجب أن تنطلق من تسوية سياسية تعترف وتحافظ على خصوصية قسد وهيكليتها” ودعت إلى “إيجاد آلية سليمة لإعادة هيكلة المؤسسة العسكرية السورية تكون إطارا جامعاً لتوحيد الجهود”.

وانتقدت قسد خطاب دمشق الداعي إلى تسوية أوضاع مقاتلي قسد وقالت إن أفراد هذه القوات “بمختلف مشاربهم وأمام مرأى ومسمع العالم كانوا على مدى سنوات خيرة المقاتلين الأبطال السوريين الأبطال الذين حاربوا داعش ودمروا خلافته المزعومة دفاعا عن سوريا والعالم الأجمع”.

وقالت إن مقاتليها “الأبطال يستحقون الثناء والتكريم وليس تسوية أوضاع ومراسيم عفو من تلك التي تصدر بحق المجرمين والإرهابيين”

وأكدت قسد أن أفراد قوات سوريا الديمقراطية هم عسكريون بانضباط وتنظيم عسكري ذي هيكل مؤسساتي. ورفضت قسد “لغة الخطاب هذه الموجهة للأفراد بينما كان الأولى بوزارة الدفاع السورية أن توجه خطابها للقيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية بغية فتح باب حوار ينم عن رغبة صادقة لتوحيد الجهود وليس الالتفاف على الواقع للتنصل من مسؤولياتها”.

وكانت وزارتي الدفاع والداخلية السورية دعت اليوم قوات قسد وعناصر قوى الأمن الداخلي “الاسايش” الانخراط في صفوف الجيش السوري وقوى الأمن “الشرطة” وأعلنت استعدادها لتسوية أوضاع أفراد هذه القوات.

سوريا قسد