فتاوى أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل .. ما حكم الشرع فى كشف وجه الميت لتقبيله وتوديعه ؟
اسامة خليلتلقت "دار الإفتاء " العديد من الفتاوى التي حرص المواطنين على معرفة حكم الدين فيها، وفي التقرير التالي نستعرض أبرز هذه الفتاوى .
السؤال : يحرص عدد من أقارب الميت، على تقبيله كنوع من الوداع الأخير له قبل دفنه، وهو ما ترد تساؤلات كثيرة حول حكم هذا الفعل ؟
وأجاب، أمين الفتوى، بدار الإفتاء المصرية، خلال بثه لفيديو للإجابة عن أسئلة متابعيه، قائلا ، أنه يجوز لأهل الميت وأقربائه وأصدقائه تقبيل وجهه؛ لما روي عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ عُثْمَانَ بْنَ مَظْعُونٍ، وَهُوَ مَيِّتٌ؛ حَتَّى رَأَيْتُ الدُّمُوعَ تَسِيلُ. أخرجه أبو داود في "سننه".
واستدلت دار الإفتاء، بما قاله الإمام النووي في كتاب "المجموع شرح المهذب" "يَجُوزُ لِأَهْلِ الْمَيِّتِ وَأَصْدِقَائِهِ تَقْبِيلُ وَجْهِهِ، ثَبَتَتْ فِيهِ الْأَحَادِيثُ، وَصَرَّحَ به الدارمي في الاستذكار وَالسَّرَخْسِيُّ فِي الْأَمَالِي"، وقول الشيخ زكريا الأنصاري في "أسنى المطالب" "لَا بَأْسَ بِتَقْبِيلِ وَجْهِ الْمَيِّتِ الصَّالِحِ".
اقرأ أيضاً
- إحصائية جديدة للحكومة تكشف الوضع الحالي لفيروس كورونا في مصر
- الدين بيقول إيه» | ما حكم الشرع فى إعطاء الأم زكاة مال ابنتها ؟ تعرف على رد الإفتاء
- هاني شاكر يكشف اخر تطورات الحالة الصحية لمحمد منير
- كواليس تصوير أغنية ”وسع للبطل” لـ سمر وحمو بيكا
- «التضامن»تكشف : «الحشيش» أكثر المخدرات إدمانًا في مصر.. و "الترامادول" يحتل المرتبة الثانية
- بشرة خير .. «الصحة» تكشف عن تصنيع اللقاح الصيني في مصر قريبا
- الكشف على 636 ألف مواطن للحد من مخاطر الأمراض المزمنة بالبحيرة
- بقرة أثارت ضجة كبيرة في وسائل التواصل الاجتماعي بسبب غرابتها الشديدة | ما السبب
- الدين بيقول إيه» | تقدم لخطبتي شاب مُقصر فى الصلاة فهل أرفضه .. ما هو حكم الشرع ؟
- جامعة قناة السويس تشهد بدايةفاعليات المهرجان الكشفي والارشادي
- كشف ملابسات واقعة إختطاف طفل بقنا .. وضبط مرتكبى الواقعة
- تفاصيل جديدة في ”حالة الطقس” تكشفها الأرصاد اليوم الخميس 17 ديسمبر
وأفادت بأن التقبيل يكون في محل السجود، فقد جاء في "حاشية قليوبي على شرح المحلي على المنهاج" "قَوْلُهُ: "وَيَجُوزُ" أَيْ وَيُنْدَبُ فِي نَحْوِ صَالِحٍ، وَمَحَلُّ ذَلِكَ مَا لَمْ تَكُنْ تُهْمَةٌ كَمُرُودَةٍ، وَتَقْبِيلُ مَحَلِّ السُّجُودِ أَوْلَى مِنْ غَيْرِهِ، وَكَوْنُهُ بِلَا حَائِلٍ".
وانتهت إلى أنه بناءً على ذلك فتقبيل الميت جائز شرعًا، ويكون التقبيل في وجهه في محل السجود، وإذا كان الميت من الصالحين كان التقبيل أولى.
والله سبحانه وتعالى أعلم