الجمعة 22 نوفمبر 2024 01:24 مـ 20 جمادى أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

آراء وكتاب

اتساع المعرفة سعادة أم شقاء؟

د . حسين على

 

تحكى الأساطير الصينية عن رجل عجوز كفيف، يعيش حياةً سعيدةً مبهجة، فهو يتمتعُ بثراءٍ كبير، ويحظى بزوجة حنون مخلصة، تهيم به حبًا، تشنف أذانه يوميًا بأجمل عبارات المديح والغزل، تعشق كلَّ خصاله؛ الرديئة منها والحسنة، هى لا ترى فيه شيئًا رديئًا، كل ما فيه حسنٌ، تواظب على تقديم أشهى المأكولات له. رُزِقَ بابن وحيد يحنوا عليه كثيرًا، ويداوم على أن يربت على كتفه، ويصر على تنظيف ملابس والده بنفسه. ولأنه رجل تقي وصالح، وما بينه وبين الله عمار؛ كان كثيرًا ما يتوجه إلى الله متضرعًا أن يرد إليه بصره، فقط من أجل أنْ يتمكنَ من إسعاد زوجته المخلصة الحنون، وابنه البار، نظير ما بذلاه من جهدٍ في إسعاده.

واستجاب المولى سبحانه وتعالى لدعاء عبده الصالح، فرد الله إليه بصره. وكانت المفاجأة أنه اكتشف- ويا لهول ما اكتشف- أن زوجته تخونه مع شابٍ يفيضُ حيويةً، ويصغرُها في السن، كانت عبارات العشق والغزل والوله التي تتلفظ بها الزوجة موجهةً إلى عشيقها الذي كان موجودًا دون أن يراه الزوج الكفيف، ودون أن يستشعر وجوده، ولم يدرك، بسبب فقده حاسة البصر، أن هذه العبارات ليست موجهة له، وإنما موجهة للعشيق. كانت تقدم له الطعام لتدسَّ بداخله المنوِّم.

اكتشف أيضًا أنَّ ولده الوحيد لم يكن يربت عليه، بل كان يضع التراب على ملابسه!! ولم يكن ينظف ملابسه، بل كان يسرق ماله!!

تعجز قواميس الدنيا عن وصف حالة الحزن واليأس والبؤس التي اعْتَرَتِ الزوج المخدوع. انهار الرجل تمامًا، وبكى حزنًا ويأسًا وغمًا، وتضرع إلى الله أنْ ينعم عليه- مرة أخرى- بفقدان البصر، ليعود ضريرًا كما كان!! فضرير سعيد .. أفضل مئات المرات من مبصر تعس!!
هكذا حكت الأسطورة الصينية، وهكذا انتهت!!

استمتعت بقراءة هذه الأسطورة الصينية، وتساءلت بعد أن فرغت من قراءتها:

هل حقًا اتساع المعرفة يزيد من تعاستنا؟ اتساع المعرفة .. هل يحقق لنا سعادة أم شقاء؟ بؤس الإنسان .. هل مصدره حب الاستطلاع الفطري لدينا وسعينا الدائم لتحصيل المعرفة؟

قبل محاولة الإجابة عن هذه التساؤلات ينبغي أن نميز بين مجالين للمعرفة، معرفة الوضع العام للمجتمع والكون، والمعرفة المتعلقة بوقائع حياتنا اليومية وتفاصيلها.

جوهر الأسطورة الصينية يتعلق بالنوع الثاني (المعرفة المرتبطة بوقائع حياتنا اليومية وخباياها). هل يحق لنا أن نكون على إلمام بتفاصيل وقائع حياتنا اليومية؟ وهل معرفتنا بتلك التفاصيل أفضل أم جهلنا بها؟

زوج تخونه زوجته مع رجل آخر؟ هل الأفضل بالنسبة لهذا الزوج أن تتواصل هذه الخيانة وتستمر من خلف ظهره، ويظل هو سعيدًا بزوجته وتظاهرها بالشرف والعفة، وإدعائها بأنها مخلصة له وتحبه حبًا جمًا؟ هل هذا أفضل، أم مواجهته للواقع البائس، واتخاذ موقف حاسم، ووضع حد لهذه المهزلة؟ صحيح أن الوضع الأمثل أن تكون الزوجة مخلصة حقًا لزوجها، ويكون الزوج مخلصًا حقًا لزوجته. لكن ماذا نفعل إذا كان الواقع مريرًا؟ هل الأفضل أن ندفن رؤوسنا في الرمال (كالنعام)، أم نواجه الواقع ونسعى لتغييره للأفضل؟ هل إذا توقف هذا الزوج المغدور به عن محاولة معرفة حقيقة خيانة زوجته له، هل توقفه عن المعرفة سيؤدي إلى توقف زوجته عن خيانته؟ أبدًا، قد تتمادي في توثيق علاقتها بعشيقها، وسيظل كل الناس - باستثناء الزوج- على علم ومعرفة بهذه الخيانة، وسيظل هو في نظر الناس «خرونج» على حد تعبير عادل إمام؟

أيهما أفضل إذن أن يعرف ويتخذ قرارت حاسمة لإصلاح ما يمكن إصلاحه، أم يظل على جهل بما يحدث؟

مثال آخر: أحد الأبناء وهوطالب جامعي، صادق مجموعة فاسدة من الشباب تحترف السرقة، مما أدى إلى انخراط الابن معهم في ارتكاب جرائم يعاقب عليها القانون. والسؤال هو: هل الأفضل أن يعلم الأب ما حدث لابنه ويحاول إنقاذه من براثن هذه العصابة، أم يواصل الابن سلوكه الإجرامي، ويظل الأب في حالة جهل وصفاء ذهن وراحة بال؟

الوضع المثالي طبعًا أن يكون الأبناء بَرَرة بالوالدين، ولا يرتكبوا أفعالاً مشينة. لكننا نتساءل عن مواجهة الغش والخيانة والخداع والإجرام، والواقع البائس الذي أشارت إليه الأسطورة.

هذا فيما يتعلق بمعرفة تفاصيل وقائع حياتنا اليومية.

أما فيما يتعلق بمعرفة الوضع العام للمجتمع والكون. فهل إدراكنا لتخلف مجتمعاتنا، وفساد حكّامنا، وسعينا من أجل تنوير الجماهير لتغيير الناس وتوعيتهم بأمراضنا الاجتماعية أفضل، أم أن نكون نحن جزءًا من هذه الجماهير المغيبة أفضل؟

إن قطاعات واسعة من الناس في بلادنا تؤمن إيمانًا راسخًا بما ورد بمضمون تلك الأسطورة الصينية: إن الجهل أفضل من المعرفة، وأكثر منها توفيرًا لراحة العقل والنفس؛ الدليل على صحة ما أقول، تلك الأمثال الشعبية التي ترددها ألسنة الأمهات عندنا، إذ نجد الأم تتوجه بالدعاء إلى الله، قائلةً: «روح يا ابني ربنا يكفيك شر الفكر» الفكر والتفكر وإعمال العقل هو «شر» في ثقافتنا الشعبية!! ومثل شعبي آخر يقول: «من تفكر .. فقد تعكر». لو أن المضمون الذي أرادت هذه الأسطورة إيصاله لنا كان صحيحًا، وهو أن الجهل أفضل من المعرفة، بسبب ما يترتب على المعرفة من شقاء وتعاسة، وما يجلبه الجهل من سعادة وسرور، لو صح ذلك لكان أي «حمار» أفضل وأسعد من «نيلسون مانديلا» مئات المرات!!

 

 

 

 

 

الفلسفة. المنطق. المعرفة. حسين علي