” المصريون يتساءلون ” .. ما حكم تعديل النذر والزيادة فيه؟ .. الإفتاء تُجيب
تلقت " دار الإفتاء " العديد من الفتاوى التي حرص المواطنين على معرفة حكم الدين فيها، وفي التقرير التالي نستعرض أبرز هذه الفتاوى .
السؤال :شاركت في إحدى المسابقات ونذرت إن وفقني الله فيها وأخذت منحة السفر إلى إحدى الدول الأجنبية أن أتصدق بثلث المبلغ الذي أعود به من هذه المنحة، وهذا الثلث المنذور سوف تحج منه والدتي وما يتبقى أتصدق به في مسجد القرية، وبعد أيام أكدت النذر بزيادة من الثلث إلى نصف المبلغ. فهل يلزمني الوفاء بالنذر في المرة الأولى أم الثانية؟ وهل لو لزمني النذر الثاني -النصف لله- فهل يجوز لي أداء فريضة الحج من هذا النصف الذي نذرته لله؟
واجابت دار الافتاء أن الذي يجب عليك هو ما نذرته وأكدته في المرة الأخيرة، وهو إخراج النصف من أموال هذه المنحة، وإن كنت قد نذرت أن تحج من هذا المال المنذور لزمك ذلك وإلا فلا يلزمك إلا صرف المال إلى الجهة التي حددتها وقت النذر. واوضحت دار الافتاء أن النذر هو أن يوجب المكلف على نفسه أمرًا لم يُلزمه به الشارع، وهو وسيلة للتقرب إلى الله تعالى أقرها الإسلام على أن يكون النذر لله وحده، ويبتغى به وجه الله سبحانه وتعالى، وأن يكون النذر في طاعة الله لا في معصيته؛ قال صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللهَ فَلْيُطِعْهُ وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَهُ فَلَا يَعْصِهِ» رواه الإمام البخاري. ولفتت الدار الي أن حكم النذر شرعًا: هو وجوب الوفاء به متى كان لله ويبتغى به وجه الله تعالى ﴿وَلۡيُوفُواْ نُذُورَهُمۡ﴾ [الحج: 29]، وقال جل شأنه في وصف الأبرار: ﴿يُوفُونَ بِٱلنَّذۡرِ وَيَخَافُونَ يَوۡمٗا كَانَ شَرُّهُۥ مُسۡتَطِيرٗا﴾ [الإنسان: 7].
وهذا الحكم إنما هو في النذر بعد وقوعه؛ لأن الناذر قد أوجبه على نفسه، فإذا وقع وجب الوفاء به. وقالت الدار للسائل: إنك علقت نذرك في المرة الأخيرة وأكدته إن وفقك الله ووقع عليك الاختيار، فلله نصف ما تعود به، وتحقق الأمر، فيلزمك الوفاء بنذرك، والذي يجب عليك هو ما نذرته وأكدته في المرة الأخيرة، يلزمك التصدق بنصف ما عدت به كما صرحت في نذرك؛ لأن المرة الثانية مؤكدة للمرة الأولى، ولزمتك الزيادة التي صرحت بها.
اقرأ أيضاً
- إحالة مدير الشئون الصحية ومسولين آخرين للمحكمة التأديبية في الاسكندرية
- رئيس الوزراء يناقش التعديلات المقترحة لقواعد تنظيم الصناديق العقارية
- تأجيل محاكمة كريم الهواري في حادث الشيخ زايد لـ 5 فبراير
- جنايات الإسكندرية: المؤبد لسائق و 10 سنوات لقهوجى قتلا شخصًا بمحرم بك
- 1 يناير.. أولى محاكمة اثنين من محاميي كريم الهواري
- جنايات الإسكندرية تقضي بإعدام فنان تشكيلي وإحالة أوراقه للمفتي
- عبدالغفار: تعديلات قانون الجامعات تعطي للأساتذة المتفرغين حق الجمع بين المكافأة والمعاش
- إلزام الأزهر بدفع 23 مليون جنيه لصالح وادى كوم أمبو لاستصلاح الأراضي
- بالمستندات.. 52 حكما بالسجن ضد الإرهابى السوري عامر محمد محمد ولا يزال حرا طليقا
- أمين رابطة العالم الإسلامي: حقوق الإنسان منظومة أخلاقية تحكمها القوانين
- حكم قضائي بمحو اسم متهم في 6 قضايا من السجل الجنائي
- المستشار الإعلامي حسين محمود يهنئ المستشار محمد إبراهيم بمناسبة قبول نجله بكلية الشرطة
ويجوز النذر بأكثر من النصف؛ لأن الناذر هو الذي ألزم نفسه بذلك طواعية واختيارًا. وتابعت الدار :أما عن سؤالك هل يجوز أن تحج أنت أو والدتك من هذا النصف المنذور فنقول: إذا كنت قد عينت الجهة التي تنفق عليها نذرك وقت التلفظ بالنذر فيتعين إنفاق المال المنذور على الجهة التي عينها الناذر وقت نذره، فإن كنت قد نذرت أن تحج من هذا المال المنذور لزمك ذلك وإلا فلا يلزمك إلا صرف المال إلى الجهة التي عينتها وقت نذرك. والله سبحانه وتعالى شاهد عليك يعلم السر وما أخفى.
والله سبحانه وتعالى أعلم