السبت 5 أكتوبر 2024 09:25 مـ 1 ربيع آخر 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

آراء وكتاب

زيارة لي شي لمصر

نور يانغ

توطيد الثقة السياسية المتبادلة وتحقيق التنمية المشتركة

بقلم نور يانغ، الاعلامي الصيني

بناء على دعوة من مصر، قام لي شي، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وأمين اللجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني، بزيارة ودية رسمية لمصر في الفترة ما بين الـ 23 والـ25 من سبتمبر الجاري، واجتمع خلال زيارته مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

نقل السيد لي شي تحيات الرئيس شي جين بينغ إلى الرئيس السيسي، مشيرا إلى أن رئيسي البلدين أجريا في السنوات الأخيرة تبادلات متعمقة حول العلاقات الثنائية والتعاون متعدد الأطراف وحوكمة الدولة، مما يوفر توجيهًا أساسيًا لتنمية العلاقات الثنائية على خلفية التغيرات العالمية الجارية، وعليه ستعمل الصين مع مصر على تنفيذ التوافق المهم الذي توصّل إليه رئيسا البلدين، وتوطيد الثقة السياسية المتبادلة وتعزيز التكامل المتعمق بين مبادرة "الحزام والطريق" و"رؤية مصر 2030"، وتحقيق التنمية المشتركة.

أضاف لي أن الصين تهنّئ مصرعلى الدعوة التي وُجهت إليها للانضمام إلى آلية تعاون بريكس، وهي على استعداد لتعزيز التنسيق والتعاون مع مصر في الشؤون العالمية والإقليمية، وتعزيز تنفيذ مبادرات التنمية العالمية ومبادرات الأمن العالمي ومبادرات الحضارة العالمية وتعزيز السلام والتنمية في العالم وبناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.

طلب الرئيس السيسي من السيد لي أن ينقل تمنياته الطيبة للرئيس شي، وأشار إلى أن مصر تتمتّع بميزات جغرافية فريدة وموارد بشرية غنية، وترغب في تعزيز التعاون مع الصين في البنية التحتية والزراعة والسياحة والتمويل وغيرها من المجالات، وترحب بالمزيد من الشركات الصينية للاستثمار في مصر.

من المعروف أن مصر تعدّ أول دول أفريقية وعربية أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين. وعلى مرّ السنين، عمل البلدان من أجل ممارسة مفهوم مجتمع المصير المشترك للبشرية، حيث يعززان الثقة السياسية المتبادلة، ويعمقان التعاون الاستراتيجي، ويدعمان بعضهما بعضا ويثقان ببعضهما بعضا، حتى أصبحا شريكين إستراتيجيين مترابطين.

بعد دخول العصر الجديد، تنتهج الصين ومصر في إطار البناء المشترك لمبادرة "الحزام والطريق"، مفهوم التعاون المتمثل في الوحدة والمساعدة المتبادلة والمنفعة المتبادلة، وشهد تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين تطورا سريعا، خاصة بعد ترقية العلاقات الثنائية إلى مستوى شراكة استراتيجية شاملة في عام 2014، تزايدت الثقة المتبادلة السياسية بين البلدين عبر السنين، وقامتا بتعزيز وتعميق التعاون العملي بشكل مشترك في البنية التحتية والزراعة والتمويل وغيرها من المجالات، وحققتا نتائج مثمرة.

تتلاحم مبادرة "الحزام والطريق" و"رؤية مصر 2030"، حيث يعززا التنفيذ السلس للمشاريع بما في ذلك تطوير ممر قناة السويس وبناء العاصمة الإدارية الجديدة وسكة حديد مدينة العاشر من رمضان ومجمع مدينة العلمين الجديدة، وتزايدت المفاهيم بين شعبي البلدين، مما دفع علاقات للشراكات الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر إلى مستوى أعلى.

تفقد السيد لي خلال زيارته مشروع المنطقة التجارية المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة في مصر الذي تنفذه شركة صينية، والذي كان مشروع تعاون وقعه الرئيسان شي جين بينغ والسيسي في عام 2016، وقد أصبح الآن نموذجا للتعاون الصيني المصري في البناء المشترك لمبادرة "الحزام والطريق".

نور يانغ. الصين. مصر