الخميس 19 سبتمبر 2024 04:44 صـ 15 ربيع أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

محافظات

بيطري الشرقية: التحصين ضد طاعون المجترات الصغيرة يحافظ علي الثروة الحيوانية

كتبت _ أسماء أبو المجد

صرح اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي هاشم وكيل أول مديرية الطب البيطري بالشرقيه، أن الحمله القوميه للتحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيره، هي إحدى الحملات الخمسه التي تقوم بها الهيئه العامه للخدمات البيطريه طوال العام حتى تكون مصر خاليه من هذا المرض الخطير قبل عام 2030.

واضاف اللواء إبراهيم أن أعراض مرض طاعون المجترات الصغيرة تتضمن إرتفاع في درجه الحرارة ، واسهال، وتقرحات في الفم واللثة حيث انه يعتبر مرض فيروسي قاتل.

وأضاف بيطري الشرقية أنه قام بالمرور على إدارة الإبراهيميه وإدارة مركز الزقازيق ومركز الزنكلون، وجاري المرور علي الادارات الأخري التابعه للمديريه لمتابعة اللجان التي تقوم بأعمال التحصين للتأكد من سلامه الحمله.

وأشار اللواء إبراهيم إلي أن هناك غرفه عملية مركزيه داخل ديوان عام المديريه بمحافظه الشرقيه، و 17 غرفه عملية فرعية في الادارات الخارجيه خاصه لتحصين رؤوس الأغنام والماعز من مرض طاعون المجترات الصغيرة حفاظا على ممتلكاتهم من الثروة الحيوانية، بالاضافه إلى التوعيه من قبل الإرشاد البيطري لأهمية التحصين ضد هذا المرض الخطير.

وبين بيطري الشرقية أن فعاليات الحملة شملت جميع الوحدات البيطرية بمختلف أنحاء المحافظة مره كل عام، وذلك عن طريق ١٨٠ لجنة طبية وقائية (لجان ثابتة ومتحركة ) مجهزة بكل التجهيزات والأدوات واللقاحات اللازمة لتحصين هذه الحيوانات حتى تخلو المحافظه من هذا المرض الخطير.

ويذكر أن طاعون المجترات الصغيرة مرض حيواني شديد العدوى يصيب الاغنام والماعز ، وينتج المرض عن فيروس ينتمي إلى جنس Morbillivirus من عائلة Paramixoviridae. وبمجرد ظهور الفيروس يمكن أن يصيب ما يصل إلى 90 % من أي قطيع من الحيوانات، ويقتل المرض ما يصل إلى 70 % من الحيوانات المصابة.

بيطري الشرقية: التحصين ضد طاعون المجترات الصغيرة يحافظ علي الثروة الحيوانية