السبت 5 أكتوبر 2024 09:30 مـ 1 ربيع آخر 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

مدارس و جامعات

الدراسة في تركيا: فرص تعليمية استثنائية مع نيوهورايزونز

مؤخرا أصبحت الدراسة في تركيا هي رغبة معظم الطلاب الدوليين الطموحين بالحصول على تعليم عالي الجودة بتكلفة مناسبة، لهذا أصبحت من أوائل الوجهات التعليمية التي تستقطب الطلاب من مختلف دول العالم.

في هذا المقال ستتعرف بشكل وافي عن جميع مميزات وعيوب الدراسة في تركيا، لمِ يفضل الطلاب الدوليين الدراسة في الجامعات التركية الخاصة، شروط الدراسة في تركيا، وكيفية التسجيل والحصول على منح في جامعات تركيا الخاصة.

مميزات الدراسة في تركيا للطلاب الدوليين

  1. جودة التعليم المقدمة

تتميز الجامعات التركية بتقديمها أعلى الجودة من التعليم لاسيما في مجالات الطب والهندسة، حيث تلتزم باتباع معايير صارمة في التعليم العالي.

  1. الدراسة في جامعات تركيا باللغة الإنجليزية

لعل أكثر ما يجذب الطلاب للدراسة في تركيا هو تعدد لغات الدراسة، حيث تفوقت الجامعات التركية لاسيما الخاصة بتعليم برامجها بلغات عدة أهمها الإنجليزية، ما يعني أنك تستطيع دراسة الطب وطب الأسنان والهندسة بالإنجليزية.

  1. انخفاض الرسوم الدراسية

اشتهرت جامعات تركيا بجمعها ما بين الجودة التعليمية العالية والتكلفة الدراسية المناسبة حيث تبدأ الرسوم من 1,950$، وهذا ما يجعل الدراسة في تركيا بمتناول الجميع.

  1. المنح الدراسية

تقدم الحكومة التركية أحد أشهر وأكبر برامج المنح الدراسية في العالم وهي المنحة التركية الممولة، كما تتميز الجامعات التركية الخاصة بتقديمها منح جزئية يصل بعضها إلى 70%.

  1. الاعتراف الدولي بالشهادات التركية

تحظى الجامعات التركية لاسيما الخاصة بالاعتراف في الدول العربية والأوروبية، والأهم أن مجلس التعليم العالي في مصر يعترف بجميع الجامعات التركية المسجلة في مجلس التعليم العالي التركي.

عيوب الدراسة في تركيا

لعل التحدي الأكبر الذي يواجهه الطلاب الدوليين في تركيا هو تعلم اللغة التركية، إذ حتى لو كانت لغة الدراسة هي الإنجليزية فلا بد لك أن تتقن اللغة التركية لأنها اللغة المعتمدة في المراكز الحكومية والجامعات.

لمَ يفضل الطلاب الدوليين الدراسة في الجامعات التركية الخاصة؟

توجد العديد من الأسباب التي تجعل الجامعات الخاصة هي الخيار الأفضل للدراسة في تركيا:

القبول المرن وسهولة الإجراءات: لدى الجامعات الخاصة مرونة أكبر في شروط القبول وإجراءات التسجيل دون الحاجة إلى اجتياز اختبارات قبول معقدة مثل YÖS، كما أن فرص القبول تكون أعلى وأقل تنافسية مقارنة بالجامعات الحكومية.

تعليم باللغة الإنجليزية وتخصصات حديثة: العديد من الجامعات الخاصة في تركيا توفر برامج دراسية باللغة الإنجليزية، مما يسهل على الطلاب الدوليين متابعة دراستهم دون الحاجة إلى تعلم اللغة التركية بشكل متعمق، كما تقدم الجامعات الخاصة تخصصات وبرامج حديثة تتوافق مع متطلبات السوق العالمي.

بيئة تعليمية متميزة وخدمات مرافقة: الجامعات الخاصة توفر بيئة تعليمية متطورة تضم أحدث المرافق والبنية التحتية، كما أنها تركز بشكل كبير على تقديم خدمات طلابية ممتازة، مثل الدعم الأكاديمي، والإرشاد المهني، والأنشطة اللامنهجية، ما يعزز تجربة الطالب بشكل عام.

الاعتراف بالجامعات الخاصة أوسع :يمكن القول أن معظم الجامعات التركية الخاصة معترف بها دوليا، لاسيما في مصر، إذ تعتبر جميع الجامعات الخاصة معترفة في المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

أفضل الجامعات التركية الخاصة

جامعة ايدن

تعتبر اليوم الجامعة الأولى بين الجامعات المفضلة للطلاب الدوليين، تمتلك أقوى معايير الجامعة العالمية، وتتنوع تخصصات جامعة ايدن ما بين الطب والهندسة والعلوم الإدارية والاجتماعية.

جامعة البيروني

هي الجامعات المتخصصة في تدريس المجالات الطبية، تتميز بمستشفياتها المتقدمة، وكوادرها التعليمية القوية، واعترافات الدولية والواسعة.

جامعة استينيا

واحدة من الجامعات التركية المتخصصة في تدرس العلوم الصحية والتكنولوجيا، لديها أحدث المختبرات ومراكز الأبحاث، وحاصلة على العديد من الاعترافات منهم اعتراف مصر.

شروط الدراسة في جامعات تركيا الخاصة

لا تشترط الجامعات الخاصة سوى المؤهلات الأكاديمية للتقديم، للتوضيح أكثر إن كنت ترغب بدراسة إحدى تخصصات البكالوريوس أو الدبلوم يجب عليك تقديم شهادة الثانوية العامة أيا كان نوعها للجامعة.

أما إن كنت ترغب بدراسة الماجستير يطلب منك فقط تقديم مصدقة التخرج، وللدكتوراه تقديم شهادة الماجستير مع أطروحة.

علاوة على ما سبق لا يشترط أن يكون الطالب متقنا للغة الإنجليزية أو التركية، لأن الجامعات الخاصة تقدم برنامجا تحضيريا لتعلم اللغة بالمستوى اللازم قبل الدراسة.

كيفية التسجيل في الجامعات التركية الخاصة

يمكنك التسجيل على جميع الجامعات التركية الخاصة بخطوة واحدة فقط ومجانا من خلال شركة نيو هورايزونز الوكيل الحصري والمعتمد لأفضل الجامعات الخاصة في تركيا.

ما هي رسوم التقديم على الجامعات التركية؟

لا يتطلب التقديم على الجامعات التركية الخاصة أية رسوم دراسية، بل يحصل الطالب على قبوله الجامعي المبدئي مجانا.

كيفية الحصول على منح للدراسة في الجامعات التركية الخاصة؟

تستطيع التواصل مع فريق نيوهورايزونز للحصول على كافة الخصومات والمنح الدراسية الجزئية المتاحة في الجامعات التركية الخاصة.

في الختام، تُعد الدراسة في تركيا فرصة لا تُقدر بثمن، حيث تجمع بين جودة التعليم، التنوع الثقافي، والتكلفة المعقولة، مما يجعلها وجهة مثالية للطلاب الطموحين من جميع أنحاء العالم.

سواء كنت تبحث عن بيئة تعليمية متميزة أو ترغب في استكشاف ثقافات جديدة، تركيا توفر لك كل ذلك وأكثر، لذا لا تفوت الفرصة.

قد يهمك قراءة:

جامعة عين شمس تحتفل بتوزيع شهادات دورات لغة الإشارة

رئيس جامعة القاهرة: المنح لها دور في تحسين مستوى الخريجين والكوادر البشرية