الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:11 صـ 16 ربيع أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رياضة

كايليا نيمور تمنح الجزائر أول ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس

كايليا نمور
كايليا نمور

فازت لاعبة الجمباز الجزائرية كايليا نمور بالميدالية الذهبية ضمن الألعاب الأولمبية الصيفية بنسختها الـ33، المقامة في الأراضي الفرنسية هذا العام 2024.

وبذلك حققت نيمور البالغة من العمر (17 عاما) إنجازا تاريخيا بتحقيق أول ميدالية للعرب وقارة إفريقيا في منافسات الجمباز بدورة الألعاب الأولمبية المقامة في باريس.

وجاء تحقيق كايليا نمور لهذه الميدالية بعد فوزها في جهاز العارضتين غير المتوازيتين بتسجيل مجموع 15.700 نقطة، في نهائي المسابقة الذي أقيم في قاعة آرينا بيرسي بباريس، الأحد.

وتفوقت كايليا نمور على الصينية كيوان كيو، التي ظفرت بالميدالية الفضية، والأمريكية لي سونيسا التي نالت الميدالية البرونزية.

ورفعت البطلة الجزائرية وصيفة بطولة العالم 2023 رصيد العرب أيضا في أولمبياد باريس إلى 4 ميداليات بعدما حقق التونسي فارس فرجاني فضية السابر في منافسات المبارزة، والمصري محمد السيد برونزية سلاح السابر.

وتعد هذه الميدالية الذهبية الأولى للعرب في الأولمبياد الجارية.

ودخلت نمور ألعاب باريس بعدما توجت بالعديد من الألقاب، أبرزها فضية مسابقة العارضتين مختلفتي الارتفاع في بطولة العالم في أنتويرب البلجيكية العام الماضي، وأربع ذهبيات هذا العام في سلسلة كأس العالم في باكو (العارضتان مختلفتا الارتفاع)، كوتبوس (العارضتان مختلفتا الارتفاع)، والدوحة (العارضتان مختلفتا الارتفاع والحركات الأرضية).

ورغم أنها متميزة في جميع فئات الجمباز الفني، تبقى مسابقة العارضتين مختلفتي الارتفاع نقطة قوتها التي قادتها إلى دخول التاريخ في مونديال أنتويرب 2023 بعدما باتت أول أفريقية تحرز ميدالية عالمية في هذه الرياضة.

كايليا نمور الميدالية الذهبية 2024 باريس أولمبياد باريس