الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:03 صـ 15 ربيع أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

محافظات

أهالى قرية إبشان بكفر الشيخ يتوافدون على منزل الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية الجديد لتهنئته

فرحة كبيرة وزغاريد عمت منزل الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية الجديد، حيث توافد عدد كبير من أهالي القرية على منزل مفتى الجمهورية الجديد بالقرية للقيام بواجب التهنئة على هذه الثقة الغالية من قبل رئيس الجمهورية.


شهدت قرية إبشان التابعة لمركز بيلا بمحافظة كفر الشيخ، مسقط رأس الدكتور نظير عياد مفتى الجمهورية الجديد، حالة من الفرح والسرور بعد صدور قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى بتعينه مفتيًا لجمهورية مصر العربية .

إلتقت عدسة " الميدان " بالحاجة فاطمة عبد السلام الدسوقي عياد والده مفتى الجمهورية الجديد ، و التى عبرت عن فرحتها بالسجود لله والدعاء له، ودعت له، الله ينور طريقك وينور شغلتك.


وقالت الحاجة فاطمة أنها أنجبته بعد 23 سنة بعد زواجها من زوجها، وقد أنجبت شقيقته قبله بـ 3 سنوات، مشيرة إلى أنه لم تذكر لحظة أغضبها بها، بل كان ابنا باراً بوالده وبها، وأنه دائما يصمم على إطعامها، ولا يقول لها إلا يافطومه ويابطاطا، ويوم الجمعة الماضية كان بقريتهم ابشان ليطمأن عليها، وبات معها، وظل يجالسها، ويطعمها كعادته.

وأضافت الحاجة فاطمة أنه من صغره كان حريصاً على حفظ كتاب الله، والحرص على إرضاء الله ورسوله ووالديه، لم يغضب منه أحد من جيرانه أو من أهالي قريته، ولا كل من تعاملوا معه، ودائما تدعوا له بالتوفيق، مؤكدة أن ما وصل إليه بفضل الله.


وقالت الحاجة ماجدة عياد،شقيقه الدكتور نظير عياد، أنه تكبره ب 3 سنوات، فهي تعتبره ابناً لها، ولديه محمد وبنتيه، تعتبرهم أنجالها، ومهما قالت عنه فلن تعبر عن طيبته وحسن أخلاقه فهو أخلاف تسير على الأرض، ولا تنسى أن والدها توفى وكان عمر الدكتور نظير عياد 30 سنة، وقبل موت والدها بنصف ساعة، كان يدعو لشقيقتها بأن يجبره ويرضى عنه.

وأضاف الأستاذ متولي كمال الدسوقي عياد زوج شقيقة مفتي الجمهورية، مهما عبر أخلاقياته فلن يستطيع التعبير عن طباعه، وأن اختيار الرئيس عبد الفتاح السيسي، له أسعدنا جميعا، ودعواتنا له بالتوفيق وأن يسدد خطاه ويرضى الله عنه.

وأكد الشيخ حسين محمد أبو العنين، إمام وخطيب بالأوقاف، أنه سعيد أن يكون رفيق الدكتور نظير عياد، منذ صغره، فهو جار له ورفيق دراسة، فقد كان متفوقا على كل أقرانه، ووفقه الله لهذا المنصب، فهذا نتاج لدعوات والدته، مشيراً إلى أنه كان دائما سويا معاً منذ صغرهم، ووالدته والدتي، ووالدتي والدته، ويتميز بحسن أخلاقه.

وقال الشيخ حسين ، أن قرار الرئيس السيسى بتعيين الدكتور نظير عياد ،يعكس مدى تقدير الدولة لهذا الشيخ الجليل ، مضيفا ان هذا القرار هو شرف كبير لمحافظة كفر الشيخ وقرية إبشان .

كما أشار الإمام أن هذا القرار كان فى محله تماما نظرا للعلم الغزير الذى يتمتع به مفتى الجمهورية الجديد، بالإضافة إلى رجاحة عقله وقدرته الثاقبة على استنباط الأحكام الدينية.

وأكد أهالي القرية ان قرار الرئيس السيسى بتعيين الدكتور نظير عياد مفتيًا لجمهورية مصر العربية أثلج صدور كافة الأوساط الشعبية لما يتمتع به هذا الرجل من الحكمة والتواضع الشديد التى هى من صفات العلماء الأجلاء، فأهالى القرية بأكملها يهنئون بعضهم بهذا التجديد المستحق والثقة الغالية لانهم يعرفون عن قرب شخصية هذا الرجل الذى لا يخشى من الحق لومة لائم .

وقال احد اهالى قرية ابشان ان الدكتور نظير هو مثالا حيا للتواضع والاحترام ويشهد بذلك كل من عرفه عن قرب، مضيفا أن ارتباط مفتى الجمهورية الجديد باهل قريته وتواصله الدائم معهم خاصة فى المناسبات يعكس مدى شخصيات المتواضعه وحبه الشديد لاعمال الخير وإصلاح ذات البين بين الناس.

وقالت أهالي القرية أن الدكتور نظير عياد هو شرف لكل اهالى كفر الشيخ وهو نموذج مشرف .

حيث أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قراراً جمهوريًّا بتعيين الدكتور نظير محمد عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، مفتياً للبلاد، لمدة أربع سنوات مقبلة خلفاً للدكتور شوقي علام.


وحسب ما ذكر الأزهر في بيان رسمي مساء الأحد فإن تعيين المفتي الجديد جاء بناءً على ترشيح من الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر.

وكان المفتي الجديد قد شغل منصب الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية وعمل أستاذا في مادة العقيدة والفلسفة ووكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ.

مناصب عدة

كما حصل المفتي الجديد على ليسانس أصول الدين في العقيدة والفلسفة في مايو عام 1995، والماجستير في أصول الدين تخصص العقيدة والفلسفة عام 2000، ثم الدكتوراه عام 2003.


وعمل كمعيد ثم مدرس مساعد ثم مدرس ثم أستاذ مساعد في كلية أصول الدين جامعة المنصورة، حتى انتقل منها إلى كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ فرع جامعة ليعمل كأستاذ مساعد بقسم العقيدة والفلسفة.