الخميس 19 سبتمبر 2024 10:42 مـ 15 ربيع أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

أخبار مصر

« وزارة التربية والتعليم» تعلن 26 إجراءً جديدًا استعدادًا للعام الدراسي الجديد 2024/2025

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الكتاب الدوري رقم 2 بشأن ضوابط واستعدادات العام الدراسي الجديد 2024/2025، وذلك بعد أن سبق وأعلنت موعد بدء الدراسة والجدول الزمني للعام الدراسي الجديد 2024-2025.


وزارة التربية والتعليم تعلن ضوابط العام الدراسي الجديد 2024-2025

شددت وزارة التربية والتعليم على جميع المديريات التعليمية بكافة محافظات الجمهورية ،ضرورة الالتزام بالتالي:

- الالتزام بالزي المدرسي الموحد حرصا إلى الانضباط داخل المدارس مع عدم اجبار الطالب على شراءه من اماكن بعينها.

- مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية وبذل كافة الجهود الممكنة لمحاربتها تمهيدا للقضاء عليها واتخاذ كافة الاجراءات القانونية تجاه المخالفين، لاسيما المتغيبين عن المدرسة من المعلمين وفير الملتزمين بتواجدهم بالحصص المقررة لهم طبقا للجدول المدرسي، مع اتخاذ كافة التدابير اللازمة تجاه من يمارس المهنة دون وجه حق، لاسيما ممن هم في اجازات بدون مرتب أو اجازات طويلة ويمارسون التدريس بمراكز خاصة أو بمقراتهم الخاصة واتخاذ الاجراءات القانونية ضدهم.

- التواصل والتنسيق الكامل مع مديريات الأمن لوضع خطة تأمين المدارس والمنشآت التعليمية وتكثيف عمل الدوريات الراكبة وضمان توفير مناخ امن للطلاب والمعلمين طوال فترة الدراسةوالامتحانات والحفاظ على استقرار العملية التعليمية.

- التواصل مع رؤساء الأحياء لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتأكدد من سلامة محيط المدرسة وخلوه من المصارف ومجاري السيول وتجمعات المياه الراكدة والقمامة والاسواق، والتأكد من سلامة اغطية الصرف حال تواجدها بمحيط المدرسة، بالاضافة إلى الحفاظ على نظافة المدارس من الخارج ومكافحة الباعة الجائلين ورفع المخلفات.

- التواصل والتنسيق مع الإدارة العامة للأمن بالوزارة تفعيلا لدور إدارة للازمات والكوارث، والابلاغ عن أي مخالفات اخلاقية.

- الحرص على حسن معاملة أولياء الأمور وتخصيص مواعيد لزيارتهم للمدارس لتمكينهم من متابعة أبنائهم تربويا مع الإعلان عن هذه المواعيد بشكل واضح بمدخل المدرسة وذلك بعد انتهاء اليوم الدراسي.

- حظر تحصيل أي مبالغ مالية تحت أي مسمى من الطلاب أو أولياء امورهم والاحالة الفورية للمساءلة القانونية للمخالفين.

- حظر التدخين نهلئيا داخل الحرم المدرسي وكافة المؤسسات التعليمية وواتخاذ الاحراءات المشددة الكفيلة بمنعه ومعاقبة المخالفين لذلك وفقا للقانون.

- التأكيد على تسجيل غياب الطلاب إلكترونيا وبالسجلات المخصصة لذلك أولا بأول، واخطار أولياء الامور بصفة دورية بموقف غياب ابنائهم وتخصيص ارقام تليفونات للارقام والشكاوي.

- التنبيه المشدد على مديري المدارس بضرورة غلق الأبواب عقب انتهاء طابور الصباح وإحكام الاشراف عليها والتأكد من هوية الزائرين قبل السماح لهم بدخول المدرسة وتسجيل بياناتهم فور دخولهم والتأكيد على غلق ابواب المدرسة عقب انتهاء اليوم الدراسي بعد التأكد من مغادرة جميع الطلاب.


- منع مندوبي المبيعات والدعاية وغيرهم من دخول المدارس أوعرض أي هدايا على العاملين بالمدارس أو الإدارة، وكذلك الطلاب، وبصفة خاصة مندوبي توزيع المتب الخارجية.

- حظر استغلال أسوار المدارس في عرض أي اعلانات أو شعارات سياسية أو غير ذلك من أغراض وازالتها على الفور.


- عدم التطرق داخل المدرسة إلى أي قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو دينية أو حزبية.

- استخدام مكبرات الصوت في الحيز المناسب للمدرسة.

- الالتزام بتحصيل الرسوم الدراسية المقررة وفقا للقرار الوزاري الصادر للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٥، والاعلان عنها بكل مكان بارز في كل مدرسة والالتزام بتشكيل لجان لمراجعة موقف التحصيل الالكتروني للمصروفات.

- بذل كافة الجهود لمحاربة التطرف الفكري بكافة اشكاله وغرس قيم المواطنة والانتماء والولاء للوطن ووالتأكيد على الثوابت الوطنية من خلال اذاعة الاغاني الوطنية، وضرورك الالتزام بتحية العلم واداء الطلاب وهيئة التدريس للنشيد الوطني اثناء طابور الصباح بجميع المدارس، وضرورة الالتزام بضرورة أن تكون الحصة الاولى من بداية العام الدراسي بجميع المراحل عن المشروعات القومية والولاء والانتماء.

- تنظيم رحلات مدرسية لزيارك المشروعات القومية والاماكن التاريخية.


- مكافحة ظاهرة التنمر بين الطلاب وبعضهم وبين المعلمين والطلاب وافعيل دور الاخصائي النفسي والاجتماعي للتصدي لهذه الممارسات بين الطلاب.

- الالتزام بكافة القرارات واللوائح المتعلقة بالانضباط والعقوبات والتحفيز التربوي.

- يمنع منعا باتا استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب نهائيا وتفعيل دور لجنة الحماية المدرسية.


- الالتزام باحكام الكتاب الدوري الخاص باستخدام الخرائط الرسميةلحمهورية مصر العربية والصادرة عن الهيئة العامة للمساحة والتأكيد على اظهار خط الحدود الدولي للحدود الجنوبية لجمهورية مصر العربية وعدم استخدام أي خرائط أخرى ايا كان مصدرها.


- متابعة التزام المدارس الخاصة والدولية بالرسوم الدراسية القانونية والكثافات المقررة ووتدريس المواد القوميةواتخاذ الاجراءات القانونيةحيال من تثبت مخالفته.
التأكيد على ترشيد استخدام الطاقة والمياه واي موارد أخرى بمحتلف المباني التعليمية بانواعها حفاظا على المال العام.

- التوسع في المساحات الخضراء وزرع امبر عدد ممكن من الاشجار داخل المدارس وتشجيع الطلاب على هذا.


- التأكيد على صيانة المعامل والورش والتأكد من صلاحيتها لتدريب الطلاب.


- الالتزام بالخريطة الزمنية ومواعيد عقد الامتحاناتوعدم عقد أي امتحانات في الايام التالية للاعياد الدينية.

- حظر استخدام أو ترويج أي مقررات دراسية أو كتب أو مناهج بخلاف الصادرة عن الوزارة.