الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:02 صـ 16 ربيع أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

أخبار مصر

الكهرباء تتصدي لـ سارقي التيار بعدادات مسبقة الدفع لكافة العقارات والمنشآت دون استثناء

العدادات الكودية - أرشيفية
العدادات الكودية - أرشيفية

بدأت وزارة الكهرباء، الإجراءات الفنية لتطبيق قرار تركيب العدادات الكودية المؤقتة مسبقة الدفع، كوسيلة فنيه لقياس استهلاك الكهرباء، الذي يتم الحصول عليها بشكل غير قانوني.

وحسب بيانات الكهرباء، يتم تركيب العدادات لكافة العقارات والمنشآت دون استثناء ولا يترتب على ذلك حقوق قانونية للمخالفين، ولا يعتبر العداد الكودي سندًا للملكية ولا الحيازة ولا لتقنين الأوضاع.

إجراءات الكهرباء لمواجه سرقة التيار

وتنفيذا للقرار، تعمل شركات توزيع الكهرباء على تحديد العقارات والمنشآت التي تحصل على الكهرباء بشكل غير قانوني داخل نطاق اختصاصها، وتبادر بتركيب العدادات الكودية لتلك العقارات.

ووجه الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء، شركات توزيع الكهرباء الــ 9 على مستوى الجمهورية، بالبدء الفوري لتنفيذ القرار وإعداد تقرير أسبوعي، بما تم تركيبه من عدادات كودية مؤقتة مسبقة الدفع.

ونجحت الشركات التابعة على مستوي الجمهورية، في تركيب 33 ألف عداد كودي خلال أسبوع واحد، ضمن الخطة العاجلة لتحسين جودة التغذية الكهربائية، والحفاظ على استقرار واستدامة التيار الكهربائي، مع الحد من الفقد الفني والتجاري والتصدي لظاهرة سرقة الكهرباء على كافة الاستخدامات وضمان تقديم خدمات كهربائية لائقة للمواطنين.

وحسب بيان صادر عن وزير الكهرباء، نسب الفقد الناتج عن سرقات التيار الكهربائي، تكبد الدولة خسائر مالية كبيرة، بالإضافة إلى الإضرار باستقرار الشبكة نتيجة دخول أحمال مفاجئة غير مخطط لها تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي وان خطة العمل مستمرة للتوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة وحوكمة منظومة العدادات وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، وأن مشروع تركيب العدادات الذكية ومشروعات تحسين كفاءة الطاقة بشبكات التوزيع ومشروع استبدال العدادات التقليدية بأخرى مسبقة الدفع وغيرها من الإجراءات التي يتم القيام بها لتحسين جودة الخدمة.

العدادات الكودية تركيب العدادات الكودية العدادات الكودية المؤقتة مسبقة الدفع استهلاك الكهرباء