الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:51 صـ 16 ربيع أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

سياحة وطيران

فرانك نابلسى : مصر بها كل مقومات السياحة و النجاح و السعودية تخطت 100 مليون زائر


نشأ فى لبنان و لكنه لم يستمر الا قليلا جدا ليغادر الى كندا و تبدء رحلته العملية التى جعلته واحد من افضل مديرى الفنادق العالمية فى العالم .. انه فرانك نابلسى نائب المدير الاقليمى لمجموعه فنادق أكور و مدير عام فيرمونت .. الذى كان لنا معه هذا الحوار .


* كم سنة تعمل فنادق اكور بمصر ؟

- اكور فى مصر منذ سنوات طويلة من حوالى30 سنة و اول فندق كان نوفوتيل المطار و دة مهم جدا لنا .. بعدها انتشرت سلسلة نوفوتيل بمصر .. بعدها فتحنا ميركيور الغردقة و شرم الشيخ و مرسى علم و الاقصر و سلسلة موفمبيك و سلسلة سوفيتل و فيرمونت .

* ما هو تصنيف شركة اكور بمصر ؟
- نحن اكبر شركة فنادق فى مصر كادارة وعندنا كذا مشروع جديد نعمل عليه الان منها فندق فيرمونت صن كابيتال و العاصمة الادارية و القطامية و نيو جيزة و الساحل بالعلمين الجديدة و نحن نعمل بقوة و ثقة مع الدولة المصرية ووزارة السياحة لاننا نجحنا فى مصر منذ فترة طويلة و مستمرين.

اقرأ أيضاً

* ما وضع السياحة بعد مرحلة كورونا و حاليا ؟
-السياحة فى ظل كورونا كانت متأثرة جدا و لكن منذ عام 2020 بدءت الامور تتغير الى الافضل .. و بدءت نسبة الاشغال تزيد و حققنا فى عام 2023 و الان 2024 ارقاما ممتازة فى سلسلة الفنادق التابعة لنا .

اضافة الى ان شركة اكور يعمل لديها حاليا 14 الف شخص و لدينا 7 الاف غرفة هنا فى مصر و نحن نساعد البلد فى جذب العملة الاجنبية لها .

* هل تأثرت الفنادق التابعة لكم عقب افلام شركة FTI ?
- بلا شك هناك فنادق كثيرة تأثرت بموضوع افلاس شركة السياحة المعروفة FTI و هناك قضايا لاستعادة هذه الاموال من الشركة المفلسة .. و فى هذا المجال وارد يحدث خسائر لاى مستثمر و هذا مع حدث من قبل مع شركة توماس كوك السياحية .

* هل الغرفة تباع للاجنبى بسعر اقل من المصرى فى الفنادق؟

- هناك شركات سياحية تشترى الغرف الموجودة فى الفنادق لمدة عام كامل بسعر معين كحد ادنى و هذه الشركات يقوموا ببيعها بما يضمن لهم ارباحا و لكن المصرى يدفع اقل من الاجنبى و بشكل فردى دون شركات سياحة متعاقدة مسبقا .

* كيف ترى مصر سياحيا ؟
- مصر بلد جميل جدا بها 33 % من اثار العالم و ممكن نعمل اكثر مما حققنا فى مصر لكى تنمو اكثر فمصر لديها بحرين الاحمر و المتوسط و لديها نهر النيل و رحلة العائلة المقدسة و لكن لم تستغل كما ينبغى و هناك بعض الامور يجب تغييرها فى الاجراءات المتبعة مع الزوار من السياح مثل الفيزا يجب ان تكون الكترونية بدل من الطابور لختم الاوراق اضافة الى ثقافة التعامل من البائعين سواء فى منطقة الاهرامات او سائقى التاكسى يجب ان تتغير مع السائح كى لا يشعر بان هناك من يستغله .

* ما رايك فى تطور دول الخليج سياحيا ؟

- الامارات متطورة جدا فى السياحة و كذلك السعودية تتطورت كثيرا خلال السنوات الماضية و بسرعة اصبح لديها اضافة الى موسم الحج موسم الترفية و الرياض .

* ما الذى تحتاجه مصر لزيادة عدد السياح ؟
- نحتاج الى عمل تعاون مشترك بين خبراء السياحة الذين يديرون الفنادق و شركات السياحة العالمية مع وزير السياحة المصرى و العمل على وضع آليات تساعد فى جذب عدد اكبر لمصر و نمو فى مجال السياحة بكافة انواعها لان مصر لديها مقومات رائعة تساعد على تحقيق ذلك .

* ما الدول التى تفضل زيارة مصر سياحيا ؟
- معظم الذين يزورون مصر من دول اوربية و كندا و امريكا و الخليج و ايضا بعض الروس و الالمان و اوكرانيا يحبون اسوان جدا .

* كم بلغ عدد السياح فى دول الخليج ؟
بعض دول الخليج بلغ عدد الزوار و السياح بها اكثر من 100 مليون و هذا جاء نتيجة آليات وضعت من رحلات طيران و اجراءات عديدة ساعدت على ذلك .. و الخبرة مطلوبة لقطاعات كثيرة فى مجال السياحة حتى لو استعنا بها من الخارج لفترة مؤقتة حتى يتحقق الهدف .

* هل البنية التحتية فى الفنادق قادرة على استيعاب عدد كبير من السياح ؟

- البنية التحتية فى الفنادق قادرة على استيعاب اكثر من 100 مليون سائح فى العام بمصر على ان يكون هناك تعاون بين كافة المستثمرين و ان يكون هناك فعل و ليس كلام فقط.

* ما المناطق الجاذبة للسياحة بمصر و التى تحتاج تسليط الضوء عليها ؟
- هناك مدن بمصر يجب تسليط الضوء عليها منها مدينة دهب و طابا و سيوة و غيرها لانها كلها مناطق جاذبة للسياحة .

* ما هى رسالتك التى تود ان تختم بها حوارك ؟
- العمل بجد من اجل تحقيق الهدف و انا موجود بمصر منذ 18 عاما و احبها جدا لانها بلدى فعلا و هى بلد جميل جدا و لديها كل عناصر النجاح .

فرانك نابلسى فنادق .سياحة .مصر