الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:14 صـ 15 ربيع أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

آراء وكتاب

نور يانغ

صعود الجنوب العالمي عزّز بناء نظام اقتصادي دولي جديد

- نور يانغ

إن صعود بلدان "الجنوب العالمي" يعيد صياغة الخريطة الاقتصادية الدولية تدريجيًا ويحفز تحولًا عميقًا في النظام الاقتصادي العالمي. ولا تعكس هذه العملية التاريخية القفزة في القوة الاقتصادية للبلدان النامية فحسب، بل تعكس أيضًا اتجاه تنويع هيكل القوة العالمية. وعلى هذه الخلفية، تعمل بلدان "الجنوب العالمي" على تعزيز بناء نظام اقتصادي دولي جديد أكثر إنصافًا وربحًا للدول المختلفة بطريقة غير مسبوقة.

وفقًا لصندوق النقد الدولي (IMF)، يمثل الناتج المحلي الإجمالي (GDP) للاقتصادات الناشئة والنامية 58.9٪ من الاقتصاد العالمي في عام 2023، بزيادة قدرها 7.6٪ عن عام 2008، وتجاوز الاقتصادات المتقدمة لأول مرة. منذ عام 2000 إلى عام 2023، بلغ متوسط معدل نمو الاقتصادات الناشئة والنامية 5.2٪، أي أعلى بنسبة 3.3٪ من متوسط معدل النمو في الاقتصادات المتقدمة. وفي الوقت نفسه، ستحافظ الصين، باعتبارها الدولة الرائدة في مجموعة بريكس، على مساهمتها في النمو الاقتصادي العالمي بأكثر من 30٪ في عام 2023، وستظل أكبر مساهم في النمو الاقتصادي العالمي في السنوات الخمس المقبلة.

بعد تنشيط السوق الاستهلاكية الضخمة لبلدان "الجنوب العالمي" بشكل فعال، تم توفير نقطة ارتكاز جديدة للسلسلة الصناعية العالمية وسلسلة التوريد، مما خلق بيئة أعمال أكثر انفتاحًا وشمولية وإمدادات عالية الجودة للطلب العالمي الجديد. إن النمو الاقتصادي السريع الذي حققته بلدان "الجنوب العالمي" قد عزز التخصيص العالمي الأمثل للموارد والقدرة الإنتاجية، وسرّع التنمية المتعددة الأقطاب لنمط النمو الاقتصادي العالمي.

استنادًا إلى مفهوم الحقوق والمصالح السياسية المستقلة التي يدافع عنها الجنوب العالمي ومفهوم التعاون متبادل المنفعة والمربح للجانبين، صاغت بلدان "الجنوب العالمي" قواعد عادلة ومعقولة، وأنشأت نظام حوكمة مفتوحًا وشاملًا، والتزمت بنموذج التنمية الخضراء والمستدامة، وروجت لنفسها للعب تدريجيًا دورًا أكثر أهمية في التنمية الاقتصادية العالمية والحوكمة.

وفي الوقت نفسه، عمقت بلدان "الجنوب العالمي" التعاون بموقف مشترك، وشكلت خطابها الجماعي بتعاون متنوع، وشاركت في إصلاح النظام المتعدد الأطراف الحقيقي بموقف أكثر نشاطًا، وتمسكت بتعددية الأطراف الحقيقية، وإن توحيد هويتهم بشكل مطرد، وتعزيز التعاون والتنمية، والتركيز على الفوائد الاقتصادية، وإيلاء المزيد من الاهتمام للنمو الشامل والتكامل المتنوع، أدى إلى تحسين المرونة الاقتصادية الشاملة، وأصبحت عامل استقرار في النظام الاقتصادي الدولي.

حاولت بعض الدول المتقدمة في الغرب تصدير مسار واحد للتحديث حول العالم لفترة طويلة، لكن المسار الصيني للتحديث أظهر للعالم أن هناك أكثر من طريق للتحديث. وتسعى بلدان "الجنوب العالمي"، استنادًا إلى ممارساتها الإنمائية، إلى مسار إنمائي يناسب ظروفها الوطنية على أساس التقاليد الثقافية والآليات المؤسسية، وفي الوقت نفسه، تعزّز التفاهم والدعم المتبادلين، وتشجّع تبادل وتكامل التعددية الثقافية العالمية، وبناء نظام عالمي جديد للتنمية وأكثر تعددية وعدلًا.

مع التحسين المستمر للقوة والتأثير الدوليين، أصبحت بلدان "الجنوب العالمي" قوة مهمة في تعزيز إصلاح نظام الحوكمة العالمية، حيث لعبت دورًا نشطًا في إدارة المناخ وإدارة الطاقة والجوانب الأخرى ، وستقدم مساهمات أكبر في بناء وإصلاح النظام الاجتماعي والسياسي والاقتصادي الجديد للمجتمع البشري في العصر الجديد.

اقتصاد. الصين. يانغ