الخميس 19 سبتمبر 2024 10:40 مـ 15 ربيع أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

عرب و عالم

روسيا تعاقب أوكرانيا.. والانفجارات تهز العاصمة كييف

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن روسيا شنت مزيدًا من الضربات القاتلة على أوكرانيا بالصواريخ والطائرات بدون طيار، بعد يوم من تنفيذ موسكو هجومًا "ضخمًا" على شبكة الكهرباء في أوكرانيا، حيث تواصل روسيا قصفها المكثف على أوكرانيا بعد محاولة القوات الأوكرانية اختراق الحدود الروسية والتوغل في منطقة كورسك الروسية الحدودية.

قصف روسي مكثف على أوكرانيا والانفجارات تصل إلى العاصمة كييف

وبحسب الصحيفة، فقد أسفرت ضربة على فندق في مدينة كريفي ريه بوسط أوكرانيا صباح الثلاثاء، عن مقتل شخصين وإصابة 5، وهي الأحدث في سلسلة من الهجمات على الفنادق في أنحاء وسط وشرق أوكرانيا، بينما قُتل شخصان آخران وأصيب أربعة في هجمات بطائرات بدون طيار على مدينة زابوريزهيا.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن روسيا أطلقت 10 صواريخ و81 طائرة بدون طيار خلال الهجوم، وأسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية خمسة من الصواريخ و60 من الطائرات بدون طيار. وقالت السلطات في كييف إن كل ما استهدف المدينة تم إسقاطه، وسُمع دوي الانفجارات في العاصمة كييف، حيث صدت الدفاعات الجوية للمدينة الهجوم.

وقال سيرجي ليساك، وهو مسئول إقليمي، إن إحدى المصابات في ضربة فندق كريفي ريه، وهي امرأة تبلغ من العمر 43 عامًا، في حالة حرجة في المستشفى، وأضاف، في منشور على تليجرام، إن شخصين آخرين مفقودان، وربما لا يزالان تحت الأنقاض.

وتابعت الصحيفة أن الضربات جاءت بعد يوم من واحدة من أكبر الغارات الروسية على أوكرانيا منذ أشهر، حيث أطلقت مئات الطائرات بدون طيار والصواريخ على مواقع في جميع أنحاء البلاد، مستهدفة إلى حد كبير شبكة الطاقة في البلاد ومقتل سبعة أشخاص على الأقل.

وتسبب الهجوم في انقطاع التيار الكهربائي ونقص المياه، بما في ذلك في العاصمة كييف، حيث اضطرت المتاجر والشركات إلى التحول إلى المولدات بعد ظهر يوم الإثنين ومساءه للحفاظ على الطاقة.

بعد كورسك.. أوكرانيا تهدد باستهداف "قلب موسكو" بصواريخ "ستورم شادو"

وقالت هيئة الطاقة المملوكة للدولة، أوكرينيرجو، إنها ستقدم انقطاعات طارئة للتيار الكهربائي للمساعدة في استقرار أنظمتها. وسيكون الهجوم الروسي المتجدد على شبكة الطاقة، بعد عدد من الضربات في الربيع التي ألحقت الضرر بالبنية التحتية الحيوية، أمرًا مقلقًا لأوكرانيا مع اقتراب الشتاء.

وأثار هجوم يوم الإثنين إدانة واسعة النطاق من شركاء كييف الأجانب، ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الهجوم بأنه "مثير للغضب"، بينما قالت وزارة الخارجية الألمانية: "مرة أخرى، تغرق روسيا شرايين حياة أوكرانيا بالصواريخ".

 

روسيا أوكرانيا الطائرات بدون طيا الصواريخ هجوم شبكة الكهرباء