الخميس 19 سبتمبر 2024 10:42 مـ 15 ربيع أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

طب و دواء

استشاري مناعة: تطعيمات ضرورية لطفلك قبل بدء العام الدراسي الجديد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع اقتراب العام الدراسي الجديد ودخول المدارس يستعد أولياء الأمور من الآباء والأمهات بشراء ملابس الأطفال والكتب الدراسية ومستلزمات المدارس، لكن الأهم من كل ذلك هو إعطاء الطفل اللقاحات والتطعيمات التي تحافظ على صحتهم قبل العام الدراسى الجديد، نتعرف على أهم التطعيمات الضرورية لطفلك قبل ذهابه إلى المدرسة.

قال الدكتورمجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة ، إنه يجب على الآباء والأمهات الاهتمام بتطعيم أبنائهم قبل العام الدراسى الجديد للحفاظ على صحتهم والوقاية من الأمراض، مضيفة أن التطعيمات التي يتم إعطائها للأطفال تختلف حسب المرحلة العمرية، فالطفل في مرحلة الحضانة يحتاج لتطعيمات تختلف عن الطفل الأكبر سنا .

وأكدت أن الطفل في مرحلة الحضانة يأخذ جرعة تنشيطية Booster dose لكن اللقاحات التي تعاطها في أول عامين منذ ولادته "التطعيمات الإجبارية" وهى حقنة التطعيم الثلاثى " الذي يتكون من لقاح الحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية (MMR).

وأوضح أن الطفل في مرحلة الحضانة يحتاج لاعطائه آخر تطعيم ضد شلل الأطفال قبل سن 5 سنوات، إذا كانت هناك حملات متوفرة لتطعيم الأطفال ولكن بشرط قبل بلوغ الطفل عمر 5 سنوات.

اقرأ أيضاً

وهناك جرعة لقاح DT للوقاية من الدفتيريا والتيتانوس، يجب أن يحصل عليها الأطفال عند دخول المدرسة.

وتابعت قائلة أنه بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا يمكنهم الحصول على تطعيمات للوقاية من الالتهابات الرئوية، مثل: الالتهاب الرئوي البكتيري.

وشددت على أهمية تطعيم الأنفلونزا الموسمية للأطفال الذين يعانون من أي حساسية صدرية أو جيوب أنفية، ويمكن إعطائها للأطفال الأصحاء بشكل اختياري لكنها أكيده على الأطفال الذين يعانون من أي أمراض صدرية أو أمراض الجهاز التنفسي العلوب ، ويجب إعطاء الأطفال تطعيم الالتهاب السحائى وهذا لا يحصل عليه الأطفال إذا كان هناك موجات إصابة حتى لو في دول أخرى.

العام الدراسي الجديد الوقاية من الأمراض أولياء الأمور تطعيم ضد تطعيمات المرحلة العمرية مجدى بدران لقاحات