الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:44 صـ 16 ربيع أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

سياسة

”تصريحات ترعب تل ابيب”..أردوغان يلمح بتحالف مصرى تركى قوى لمساندة غزة ومواجهة إسرائيل

الرئيس السيسى وأردوغان
الرئيس السيسى وأردوغان

محمود اسكندر

عقب زيارة هي الأولى من نوعها أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أنقرة، واتفاق الرئيسان على آليات التعامل مع الوضع في غزة وملفات التعاون المشترك،يوم الأربعاء، والتى كانت تعتبر هى الزيارة الاولى منذ 12 عاما،بعد استجابة السيسى لدعوة الرئيس التركي، الذي زار القاهرة في فبراير الماضي، بعد أن شهد الرئيسان التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين في العديد من المجالات.
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن المرحلة الجديدة التي تم إطلاقها في العلاقات بين مصر وتركيا ستكون لصالح غزة وفلسطين،ملمحا لتحالف قوى فى شتى المجالات ولاسيما التعاون العسكرى.
ويذكر أن أردوغان أكد أنه خلال مقابلته للسيسى الأربعاء الماضي،اتفق الجانبان خلال اجتماعهما على بناء مشاورات مستمرة من أجل حل القضايا الإقليمية،وعلى رأسها قضية غـزة، مؤكدا أن تركيا ومصر لديهما موقف مشترك تجاه القضية الفلسطينية.
ويعد ذلك التحالف بين اقوى بلدين فى الشرق الأوسط هو الاقوى على الإطلاق بالمنطقة، ويعتبر صدمة كبيرة مرعبة للكيان، فى ظل توترات قائمة على الحدود بين مصر وإسرائيل بسبب انتهاكها الاخيرة لبنود معاهدة السلام وتمركز قوات الاحتلال فى محور فيلادلفيا المحظور، بالإضافة إلى استمرار الحرب والإبادة الجماعية على قطاع غزة لتهجير أهلها عمدا،مما جعل مصر تقدم على الحشد ، فى الحدود مع اسرائيل وقطاع غزة، والتهديد بالتدخل العسكرى إذا لزم الامر، إن لم تنسحب اسرائيل الأيام القادمة.
وعلى صعيدا اخر، كان قد أعلن الجانب التركى عن مساندته الصريحة للمقاومة الفلسطينية ولشعب فلسطين وسكان غزة، كما هددت تركيا اسرائيل بالتدخل العسكرى لحماية المدنيين فى غزة إذا لزم الأمر، لوقف تلك المجازر مما أغضب الكيان.
”تصريحات ترعب تل ابيب”..أردوغان يلمح بتحالف مصرى تركى قوى لمساندة غزة ومواجهة إسرائيل