الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:49 صـ 16 ربيع أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

حوادث

وفاة المتهم الرئيسي في قضية اختلاس مليار دولار بقطاع البترول

أميرة محمد
أميرة محمد

تطور مفاجيء ومؤثر لقضية اختلاس مليار دولار من شركة "تراى أوشن للبترول” توفي اليوم المتهم الرئيسي محمد فرحات، الذي كان يشغل منصباً بارزاً في القضية المعروفة برقم 433 لسنة 2016.

ورحل فرحات، أحد المتهمين الرئيسيين في القضية، بعد صراع طويل مع المرض، حيث كان متورطاً في قضية فساد ضخمة تتعلق باختلاس مبالغ مالية ضخمة تقدر بنحو مليار دولار أمريكي من شركة "تراى أوشن للبترول".

وكان قد ارتكبت عمليات التلاعب المالي من قبل المتهمين في الفترة من 25 مايو 2011 حتى 29 أكتوبر 2015، من خلال تحويل أموال الشركة إلى حسابات بنكية خاصة في بنوك خارجية.

وتعتبر قضية "تراى أوشن" واحدة من أكبر قضايا الفساد في قطاع البترول، حيث كانت لها تأثيرات كبيرة على سمعة الشركة والقطاع بشكل عام.

ويعتبر محمد فرحات، شقيق النائبة السابقة لـ سحر فرحات، رئيس الشركة الكويتية القابضة في ذلك الوقت، المتهم الرئيسي في التلاعب بحسابات الشركة وإخفاء أموال واستثمارات.

الجدير بالذكر أن بوفاة فرحات ستؤدي إلى تغييرات مهمة في مجريات القضية، ومن المحتمل أن تتطلب المحاكم إعادة تقييم كافة الأدلة والشهادات التي كانت مرتبطة بالمتهم الراحل، ويؤثر ذلك أيضاً على التهم الموجهة إليه أو يتطلب الأمر تعديل الإجراءات القانونية بناءً على هذه المستجدات.

وكانت نيابة الأموال العامة، تحت إشراف المستشار محمد البرلسى، المحامي العام الأول، قد باشرت التحقيقات في القضية بكفاءة عالية، وحققت نتائج مثيرة.

والتحقيقات أثبتت تورط المتهم الأول، محمد محفوظ الأنصاري، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «تراى أوشن»، في تحويل مبالغ مالية ضخمة من حسابات الشركة في بنكي «عودة» بسويسرا و«قطر الوطني» بالدوحة، بإجمالي 9.5 مليون دولار، استولى عليها لنفسه.

كما كشفت التحقيقات عن تورط المتهم الثاني، محمد فرحات، في تحويل مبالغ كبيرة إلى حسابات شركة «MH» للتجارة والتوريدات المحدودة، التي يملكها من خلال استخدم فرحات هذه الشركة كواجهة لتحويل الأموال إلى حساباته الشخصية, بلغت المبالغ التي حولها إلى حسابات شركة «MH» نحو 4,272,500 دولار، في حين حول إلى حسابه الشخصي في بنك قطر الوطني بالدوحة نحو 4,453,443 دولار، والذي استولى عليه لنفسه.

ويذكر أن محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار سامى محمود زين الدين، قضت بمعاقبة المتهمين محمد محفوظ الأنصاري، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "تراى أوشن"، ومحمد فرحات، وعبدالحميد خميس، بالسجن المؤبد , كما قضت المحكمة بإلزامهم برد المبالغ المستولى عليها، والتي تُقدّر بمبلغ 181 مليون و845 ألف و113 دولار أمريكي.