الخميس 19 سبتمبر 2024 06:46 مـ 15 ربيع أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

ثقافة

شيرين منصور: الإلهاء بالتريند وشغل العقول بالأكل والموضة استراتيجية الإعلام الدولي

استراتيجية الإعلام الدولي
استراتيجية الإعلام الدولي
رحاب سالم
قال العميد أركان حرب تامر محمد عبد المنعم، المستشار العسكري الأسبق لمحافظة وجامعة الاسكندرية: "إن الأجهزة الأمنية في مصر أحبطت عشرات المؤامرات التي كانت تستهدف النيل منها ومحاولة هدمها، وذلك بالتزامن مع محاولة تنفيذ مخطط إعادة تقسيم الوطن العربي، والذي بدأ منذ عام 2004 باستخدام التقنيات الحديثة.
وجاء ذلك خلال الندوة التي عقدت، امس،حول "الإعلام الرقمي بين الحقائق والشائعات.. وكيفية التحقق من مصداقية الخبر"، بقصر ثقافة الأنفوشي في الإسكندرية، برئاسة أماني عوض، وأدارت اللقاء الباحثة أميرة مجاهد، مدير منصة "القهوة البحرية" أول "مقهى ثقافي رقمي".
وفي ذات السياق حذرت، الدكتورة شيرين منصور، المحاضر المتخصص في تحليل مضمون الخطابات السياسية في الإعلام الدولي، من عدم الانسياق وراء الشائعات.
وأكدت "منصور" على أنه وعند الحصول على الأخبار والمعلومات، يجب أن تكون من مصادر موثوقة ومعروفة، وعدم مشاركة منشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دون التحقق من مصداقيتها، ضاربة المثل باستغلال حادث طريق المحور، وإخفاء الصورة الحقيقية له، ونشر صورة لحادث مشابه، وقع في بلد أخر بهدف خلق البلبلة.
وأشارت "منصور" إلى أن ما يحدث في بعض الدول العربية من حروب، يتم لأجل جعل المواطنين يتمردون على الحكومات، أو إلهائهم ببعض قصص التريند، وشغل عقولهم بالأكل والموضة، وتدمير مستقبلهم بإقصائهم عن الثورة التكنولوجية، واستبدالها بثورة فوضوية، للحيلولة دون خلق جيل واعٍ صحيح، يبني ولا يهدم.
شيرين منصور: الإلهاء بالتريند وشغل العقول بالأكل والموضة استراتيجية الإعلام الدولي