الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:06 صـ 16 ربيع أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

عرب و عالم

الدكتور محمد ثروت يرأس جلسة العمل الثانية في مؤتمر اقتصاد المعرفة بلبنان

الدكتور محمد ثروت أستاذ محاضر الإعلام الرقمي
الدكتور محمد ثروت أستاذ محاضر الإعلام الرقمي

شارك الكاتب والباحث الدكتور محمد ثروت أستاذ محاضر الإعلام الرقمي رئيس تنفيذي للمجلس الدولي للإعلام الالكتروني والتدريب CIFJEE في المؤتمر الدولي "اقتصاد المعرفة وإمكانية المواكبة عربيا" الذي نظمه "مجلس بعلبك الثقافي" بلبنان برئاسة حاتم شريف على مدار يومين في مدينة بعلبك اللبنانية، برعاية رئيس الحكومة السابق البروفيسور حسان دياب، وبالتعاون مع عمادة كلية الإقتصاد وإدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية الدكتور سليم المقدسي، كلية الزراعة في الجامعة الأميركية في بيروت" مركز الابحاث AREC"، نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان، و بالتعاون مع جمعية "دار البر اللبناني". وحضر من مصر وفد أكاديمي رفيع المستوى مكونا من الدكتورة هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا متحدثا و الدكتور محمد ثروت أستاذ محاضر الإعلام الرقمي رئيسا لجلستي العمل الثانية والأخيرة ومشاركا في وضع توصيات المؤتمر، و الدكتور عادل عوض أستاذ ورئيس قسم الفلسفة بجامعة المنصورة متحدثا.

وصدر عن لجان المؤتمر التوصيات التالية التي تلاها الدكتور محمد ثروت كالتالي:

1- "رسم استراتيجية تكوينية وتربوية تعمل على تطوير المناهج الدراسية في المدارس والجامعات لتفعيل المواطنة الرقمية والترشيد نحو اقتصاد المعرفة، ومؤتيات الثورة الصناعية الرابعة".

2- "التحوّل من نهج تلقي المعرفة إلى إنتاج المعرفة، ولا يكون ذلك بغير سياسة تربوية تحوّل المتعلم المتلقي إلى متعلم مبادر ومتفاعل، وتحفيز التصور التصميمي لذهنية المبتكر، كما الخيال الخلّاق".

3- "الاستفادة من المنصات والتطبيقات الرقمية لخلق بيئات تفاعلية تحاكي سيرورة الإبتكار والإبداع وتطلق العنان للخيال الإبداعي".

4- "تمويل وتجهيز مختبرات اقتصاد رقمي تعمل على التدريب على الإبتكار، في البلديات أو المدارس وفي الجامعات".

5- "تكافل الإعلام التقليدي والرقمي لنشر ثقافة اقتصاد المعرفة، وعرض الإبتكارات بطريقة مبسطة لتحفيز الإفهام والعقول للإستثمار في الأفكار".

6- "التدريب على الإبتكار والريادة عبر ورشات عمل ميدانية يديرها خبراء ومختصون في مجال اقتصاد المعرفة، تعتمد سياسة التنمية المستدامة والبيئة".

7- "حماية الملكية الفكرية وريادة الأعمال، وفق الأطر القانونية والرسمية، والتثقيف على حق الملكية الفكرية، والحماية من الإستغلال والسرقة، وحماية المنشآت الناشئة".

8 - "تشريع إطار قانوني لاقتصاد المعرفة، والتوعية من أجل مواجهة مفرزاته غير القانونية".

9 - "رفد المهنيات بالخبرات، وتعزيز التوجه المهني، وتزخيم النضج الرقمي، وتوظيف الذكاء الإصطناعي للإنفتاح على اقتصاد منتج يضمن للشباب استقرارا