الجمعة 27 سبتمبر 2024 05:25 صـ 23 ربيع أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رياضة

كيف تدعم الرياضة والرهان الاقتصاد ؟

أدت المراهنات الرياضية المُقننة إلى زيادة الإيرادات للدول، والوظائف، والنمو الاقتصادي، بالإضافة إلى زيادة الإنفاق السياحي والترفيهي داخل المجتمعات المحلية.

المزيد من المعلومات الرياضية التنويرية على الرابط: مراهنات كرة القدم

تخلق المراهنات الرياضية فرص عمل للأشخاص في مجالات مختلفة مثل التكنولوجيا والتسويق وخدمة العملاء - بالإضافة إلى كونها حافزاً وراء الأعمال التجارية الجديدة في قطاعات أخرى مثل المطاعم والفنادق.

التقنين

فتحت المراهنات الرياضية القانونية أبواباً للمستثمرين والشركات والمستهلكين. بالإضافة إلى ذلك، ساهمت هذه الصناعة في مجموعة من المزايا الاقتصادية مثل خلق فرص العمل والتوسع السياحي - ولكن من الضروري أن يدرك أصحاب المصلحة تأثيرها المتنوع في مختلف المناطق.

تشهد الدول التي تستضيف الأحداث والبطولات الرياضية الكبرى زيادة في السياحة، مما يؤدي إلى زيادة حجوزات الفنادق ومبيعات المطاعم، بالإضافة إلى زيادة الإيرادات الضريبية لحكومات الولايات. وعلاوة على ذلك، تجدر الإشارة إلى أن المراهنة على الرياضة لم تقلل من الإيرادات التي يتم توليدها من خلال أشكال أخرى من خيارات المقامرة.

على الرغم من أن المراهنات الرياضية يمكن أن توفر العديد من الفوائد، إلا أن اعتمادها على نطاق واسع يمكن أن يخلق مشاكل مثل التلاعب بنتائج المباريات والفساد في الرياضة. لذلك، من الضروري أن يتم وضع أنظمة مراقبة وإبلاغ لحماية نزاهة اللعبة؛ ويجب على الحكومات أن تنظر في السياسات التي تدعم التنمية الاقتصادية العادلة مع معالجة عدم المساواة؛ وعلاوة على ذلك، يجب أن تضمن أن يتم توزيع الإيرادات الناتجة عن المراهنات الرياضية بالتساوي على المجتمع.

الضرائب

لقد ساهمت المراهنات الرياضية في توسيع الاقتصاد بشكل كبير من خلال توليد إيرادات ضريبية كبيرة تساعد الدول على الاستثمار في التعليم والبنية التحتية وبرامج الرعاية الاجتماعية. وعلاوة على ذلك، فهي تخلق فرص عمل وتغذي التنمية الاقتصادية في المجتمعات المحلية؛ ولكن لجني فوائدها الاقتصادية الكاملة يجب أن تضمن التوزيع العادل على جميع شرائح المجتمع من خلال ممارسات المقامرة المسؤولة وعمليات المراهنات الرياضية الشفافة.

تساعد المراهنات الرياضية المقننة أيضاً على تعزيز السياحة في المناطق التي تستضيف أحداثاً رياضية كبرى، إذ أنها تجذب الزوار من مختلف الولايات والبلدان - مما يزيد من الإنفاق على الإقامة، والطعام، وخدمات النقل والمواصلات وخدمات النقل. وعلاوة على ذلك، فإن ارتفاع المراهنات الرياضية له تأثير مفيد أيضاً على شركات التكنولوجيا التي تقوم بتطوير تطبيقات سهلة الاستخدام وأنظمة دفع آمنة استجابةً لهذه الزيادة الكبيرة.

حققت المراهنات الرياضية في ولاية أيوا 8 ملايين دولار من عائدات الضرائب في عام 2022، مما يوفر تمويلاً حيوياً لبرامج التعليم العالي مع تنشيط الأعمال التجارية الصغيرة في الولاية.

خلق فرص عمل

أدى نمو المراهنات الرياضية إلى خلق العديد من الوظائف في العديد من المجالات، من خدمة العملاء والتسويق إلى تطوير البرمجيات والتكنولوجيا. وعلاوة على ذلك، فقد ساهمت في قطاعات أخرى مثل الضيافة والسياحة؛ ومع ذلك يجب أن تحقق التوازن بين التوسع الاقتصادي والمسؤولية الاجتماعية من خلال مكافحة إدمان القمار.

تولد المراهنات الرياضية القانونية عائدات ضريبية لحكومات الولايات، والتي يمكن أن تستخدمها بعد ذلك لتحسين الخدمات العامة ومشاريع البنية التحتية. يمكن للولايات في الولايات المتحدة تخصيص هذه الإيرادات تحديداً لقطاعات التعليم أو الرعاية الصحية - مما يخلق فرص عمل في نفس الوقت!

قامت إحدى الدراسات بتجنيد عمال ميكانيكال تورك (Mechanical Turk) للقيام برهانات على خط المال. وتضمنت دراسة أخرى 167 مشاركاً قاموا بعمل رهانات على أحداث معينة أثناء المباراة؛ وكشفت النتائج أن المراهنين الذين خسروا هذه الرهانات أصبحوا أقل ارتباطاً بفريقهم واشتروا بضائع تحمل علامة الفريق التجارية بشكل أقل.

الترفيه

تساهم الرياضة والمراهنات في الاقتصاد من خلال خلق إيرادات إضافية للولايات والحكومات المحلية، والتي يمكن تخصيصها بعد ذلك للتعليم والرعاية الصحية لإفادة المجتمعات الأوسع نطاقاً. وعلاوة على ذلك، يساعد هذا التعزيز في خلق فرص عمل في الصناعات المتعلقة بالتسويق والتكنولوجيا - مما يخلق اقتصاداً أكثر صحة بشكل عام.

وفقاً لبحث أجرته مؤسسة Oxford Economics، يمكن للمراهنات الرياضية القانونية في الولايات المتحدة أن توفر أكثر من 100,000 وظيفة جديدة على مستوى البلاد - بما في ذلك ممثلي خدمة العملاء، ومحللي البيانات، ومتخصصي دعم تكنولوجيا المعلومات - بالإضافة إلى تحفيز النمو في صناعات مثل الضيافة.

في حين أن تأثيرات المراهنات الرياضية متنوعة إلى حد كبير، إلا أنه يجب أخذ بعض الاعتبارات في الحسبان عند النظر في تأثيراتها. أحد هذه الاعتبارات هو كيف يمكن أن يؤدي إدخالها إلى تغيير التركيبة السكانية للمشجعين؛ وقد يكون لذلك تداعيات سلبية على ثقافة المقامرة ويؤدي إلى مشاكل مثل التلاعب بنتائج المباريات. لذلك من الضروري للحكومات والمنظمات الرياضية إيجاد طرق لتحقيق التوازن بين المنافع الاقتصادية والمسؤولية الاجتماعية عند وضع السياسات المتعلقة بهذا النوع من الترفيه.