الإثنين 14 أكتوبر 2024 03:24 صـ 10 ربيع آخر 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

اتصالات وتكنولوجيا

بعد خسارتها مليارات.. هل تتخلى سامسونج عن حلم السيطرة على سوق الشرائح؟

هل تتخلى سامسونج عن حلم السيطرة على سوق الشرائح؟
هل تتخلى سامسونج عن حلم السيطرة على سوق الشرائح؟

نفى رئيس مجلس إدارة شركة سامسونج، جاي واي لي، بشدة الشائعات التي تحدثت عن نية الشركة التخلي عن قطاعي تصنيع وتصميم الشرائح الإلكترونية، وذلك على الرغم من الخسائر التي مُنيت بها هذه القطاعات في الآونة الأخيرة.

وأفاد تقرير نشره موقع " فونيرينا" المختص بأخبار التكنولوجيا، أن سامسونج تدرس فصل وحدة تصنيع الشرائح "سامسونج فاوندري" وإدراجها في بورصة أمريكية، إلا أن لي أكد في تصريحات لوكالة رويترز أن الشركة لا تنوي التخلي عن أي من قطاعيها، بل تسعى جاهدة لتنميتهما.

وقال "لي": "نحن نتطلع لتنمية هذه الأعمال، ولا نفكر في التخلي عنها".

كانت “سامسونج” قد أعلنت في عام 2019 عن خططها لتجاوز شركة TSMC التايوانية، أكبر مُصنّع شرائح في العالم، بحلول عام 2030.

اقرأ أيضاً

وعلى الرغم من استثمار مليارات الدولارات لافتتاح مصانع جديدة في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، إلا أن مصادر مطلعة أشارت إلى أن سامسونج لم تتمكن من الحصول على طلبيات كافية لاستغلال هذه القدرات الإنتاجية الإضافية.

هل تتخلى سامسونج عن حلم السيطرة على سوق الشرائح؟

يُذكر أن سامسونج تعاني من خسائر فادحة في قطاعي تصنيع وتصميم الشرائح، حيث تشير تقديرات محللين إلى أن الخسائر التشغيلية المجتمعة للقطاعين بلغت 3.18 تريليون وون (2.4 مليار دولار) في العام الماضي، ومن المتوقع أن تصل إلى 2.08 تريليون وون (1.54 مليار دولار) هذا العام.

وأقر "لي" بوجود صعوبات تواجه مصنع سامسونج الجديد لتصنيع الشرائح في ولاية تكساس الأمريكية، كما أشار إلى مشاكل في الإنتاج بمصانع الشركة في كوريا الجنوبية.

ويطالب خبراء سامسونج بفصل وحدة "سامسونج فاوندري" عن الشركة الأم لتعزيز ثقة العملاء، إلا أنهم يشككون في قدرة الوحدة على النجاح بشكل مستقل في ظل المنافسة الشديدة في السوق.

سامسونج شرائح الكترونية تصنيع الشرائح تصميم الشرائح جاي واي لي TSMC خسائر مسبك