الإثنين 14 أكتوبر 2024 01:18 صـ 9 ربيع آخر 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

سياسة

رئيس مجلس الوزراء يتفقد معبد هابو

جانب من جولة الدكتور مصطفى مدبولي بمعبد "هابو"
جانب من جولة الدكتور مصطفى مدبولي بمعبد "هابو"

 زار الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء، معبد "هابو" في منطقة القرنة، وذلك لمتابعة أعمال الترميم والتطوير التي تمت تنفيذًا لتوجيهاته السابقة. رافقه في الزيارة عدد من المسؤولين والمختصين، وكان في استقباله الدكتور بهاء عبد الجابر، مدير عام آثار البر الغربي، والدكتور أحمد عبد النظير، مدير المعبد.

بدأ الدكتور مدبولي جولته بتأكيده على أهمية هذه الزيارة لمتابعة سير أعمال الترميم التي تهدف إلى الحفاظ على القيمة التاريخية لمعبد "هابو"، الذي يُعتبر تحفة معمارية شيدها الملك رمسيس الثالث من الأسرة العشرين. وفي هذا السياق، أوضح الدكتور بهاء عبد الجابر أن أعمال الترميم بدأت في مارس 2022 واستمرت حتى مايو 2023، مؤكدًا أن المشروع تم بجهود مصرية خالصة.

بدء اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى

مصطفى مدبولى: مصر تستثمر فى مجال الطاقة بشكل كبير

 

المرممين لمعبد "هابو" تجاوز 85 من خريجي كليات الآثار

ومن جانبه، أشار الدكتور أحمد عبد النظير إلى أن فريق الترميم شمل أكثر من 85 مرممًا من خريجي كليات الآثار ومعاهد الترميم، حيث تضمنت الأعمال إزالة الأتربة والتكلسات الناتجة عن العوامل الجوية، باستخدام مواد آمنة للحفاظ على النقوش الأصلية والألوان الخاصة بالجدران. كما تم تقوية فواصل الجدران وترميم واجهة مقاصير الأميرات من الأسرة السادسة والعشرين، التي كانت تعاني من ميل وانفصال.

أحد أهم الإنجازات في عملية الترميم كان العمل على فك وإعادة تركيب واجهة المقاصير، حيث تم تدعيم الأساسات وتقوية الأحجار، مما ساعد في إعادة الهيكل إلى حالته الطبيعية بعد أن كانت نسبة الميل قد بلغت 25 سم. كما تضمنت الأعمال رفع كفاءة البهو الرئيسي للمعبد، الذي شهد إظهار الألوان الأصلية بشكل رائع، بالإضافة إلى تأهيل المعبد ليكون متاحًا للزوار من ذوي الهمم عبر مسار خاص بهم.

اقرأ أيضاً

معبد "هابو"، الذي يُعد أحد أبرز المعابد المصرية القديمة، يتكون من فنائين مفتوحين، وينتهي بصالة الأعمدة وقدس الأقداس. جدرانه مزينة بمناظر تمثل معارك الملك رمسيس الثالث الحربية، إلى جانب مشاهد لتقديماته للآلهة المختلفة، وعلى رأسهم ثالوث طيبة (آمون وموت وخونسو).

وأثناء الجولة، شدد الدكتور مدبولى على أهمية الحفاظ على هذه المعابد الأثرية وتقديم كل الدعم اللازم لرفع كفاءة المواقع التاريخية، مشيرًا إلى أنه سيتم توفير كافة المتطلبات لضمان الحفاظ على القيمة الأثرية لمعبد "هابو". كما أكد أن أعمال الترميم تهدف إلى إبراز الكنوز الأثرية المصرية للعالم، وجذب مزيد من السياحة.

وفي ختام زيارته للمعبد، أبدى رئيس الوزراء سعادته بمدى التقدم المحرز في أعمال الترميم، والتقط صورة تذكارية مع مجموعة من السائحين، مؤكدًا التزام الحكومة بتطوير المواقع الأثرية وتقديم أفضل الخدمات للزوار.

تأتي هذه الجهود ضمن رؤية الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة في قطاع السياحة والآثار، ودعمًا لتراثها العريق الذي يُعتبر جزءًا لا يتجزأ من الهوية الثقافية المصرية.

 

جانب من جولة الدكتور مصطفى مدبولي بمعبد "هابو" جانب من جولة الدكتور مصطفى مدبولي بمعبد "هابو" جانب من جولة الدكتور مصطفى مدبولي بمعبد "هابو" جانب من جولة الدكتور مصطفى مدبولي بمعبد "هابو" جانب من جولة الدكتور مصطفى مدبولي بمعبد "هابو" جانب من جولة الدكتور مصطفى مدبولي بمعبد "هابو"

الوزراء رئيس مجلس الوزراء رئيس الوزراء معبد هابو الدكتور مصطفى مدبولي