الإثنين 14 أكتوبر 2024 01:21 صـ 9 ربيع آخر 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

تقارير وقضايا

تطبق فى يناير 2025.. شروط وطريقة احتساب المعاش المبكر

أصحاب المعاشات
أصحاب المعاشات

ارتفعت معدلات البحث من جانب العاملين بالدولة حول شروط وطريقة احتساب المعاش المبكر، وذلك عبر مؤشرات البحث العالمية ومنصات التواصل الاجتماعي، حيث يرغب المواطنون في معرفة الضوابط الجديدة التي من المقرر أن تطبق بدايةً من العام الجديد 2025 في قانون التأمينات والمعاشات الجديد.

نيستعرض خلال السطور التالية شروط المعاش المبكر.

شروط وطريقة احتساب المعاش المبكر

بحسب المادة رقم 21 من قانون التأمينات والمعاشات رقم 148، فإنه قد تقررت ضوابط جديدة للراغبين في تسوية معاشهم والخروج مبكرًا من الوظيفة، حيث جاءت كالتالي:

- أن يكون ملف الموظف خاليًا من الجزاءات من المؤسسة التي ينتمي إليها طوال فترة عمله.

اقرأ أيضاً

- ألا تقل مدد الاشتراك التأميني عن الحد الأدنى الخاص بالمعاشات.

- توافر اشتراك تأميني على الشيخوخة والعجز والوفاة، والتي تعطي الحق في الحصول على معاش لا يقل عن 50% من أجر العامل أو من دخل التسوية الأخير.

- تسوية جميع الحقوق التأمينية للموظف وفقًا لمدة الاشتراك خمس سنوات.

- لمن يرغب في الخروج مبكرًا على المعاش أن يكون قد تجاوز 20 عاما في الاشتراك بالتأمينات.
- تتم تسوية جميع حقوق الموظف التأمينية مستندة على مدة الاشتراك بالتأمينات.

- يحظر على الموظف الذي خرج على المعاش المبكر من التعيين في أي مؤسسة أو شركة خاضعة لأحكام قانون العمل.

طريقة احتساب المعاش المبكر 2024

لمن لا يعرف من المواطنين طريقة احتساب المعاش المبكر، وهى كالتالي: يتم احتساب المواطن الراغب في الخروج على المعاش أجر الخروج على المعاش وفق عملية حسابية تتكون من حساب أجر التسوية في المدة التأمينية في المعامل التأميني وفقًا للسن.

على أن يكون ناتج تلك العملية الحسابية لسنوات الخدمة المهنية هو تأكيد الخروج على المعاش، بينما إذا كان ناتج هذه العملية أكثر من 50%، ففي هذه الحالة يستحق الخروج على المعاش المبكر، وفى حالة إذا كان أقل من 50% من أجر التسوية، فلا يستحق الخروج على المعاش.

وبعد معرفة شروط وطريقة احتساب المعاش المبكر، مواطنون كثيرون يرغبون في الخروج على المعاش المبكر لمن تخطت مدتهم عشرين عامًا، وهم يشتركون في التأمينات بحسب إعلانهم عن ذلك عبر منصات التواصل الاجتماعي.

 

شروط وطريقة احتساب المعاش المبكر طريقة احتساب المعاش المبكر 2024 طريقة احتساب المعاش المبكر المعاشات المعاش قانون التأمينات والمعاشات الضوابط الجديدة شروط المعاش المبكر