الأحد 13 أكتوبر 2024 11:28 مـ 9 ربيع آخر 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

سياسة

فرنسا تطالب مجلس الأمن بوقف فوري لإطلاق النار بلبنان

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون و رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون و رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو

دعت فرنسا إلى جلسة لمجلس الأمن الدولي أمس الخميس، أملا في إحياء النداء الأمريكي الفرنسي الذي أطلق في 25 من شهر سبتمبر الماضي، بدعم من 10 دول أخرى لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان، حيث تسعى باريس من خلال مجلس الأمن إلى تشديد الضغط على الأطراف لاسيما إسرائيل.

من جانبه قال مندوب فرنسا بمجلس الأمن إن يجب نشر قوات الجيش اللبنانى على الحدود مع إسرائيل، مشيرا إلى أنه يجب تنفيذ القرار 1701 بشكل كامل.

وأضاف أن مندوب فرنسا بمجلس الأمن على الحاجة ملحة إلى وقف فوري لإطلاق النار فى لبنان، مشيرا إلى أن إطلاق إسرائيل النار على مواقع لليونيفيل أمر غير مقبول.

من جهتها حثت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو، إسرائيل على الكف عن قصف لبنان وسحب قواتها من هناك.

وقالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، إنه يجب على كل الأطراف في لبنان أن تلتزم بوقف القتال وبقرارات مجلس الأمن.

وأشارت ديكارلو»، خلال اجتماع مجلس الأمن حول الأوضاع في لبنان، أمس الخميس، إلى أن قوات حفظ السلام في لبنان يونيفيل» تتعرض لمخاطر كثيرة جراء الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله، لافتة إلى أن أمن وسلامة قوات يونيفيل في خطر متزايد.

كما أكدت رفض استحداث مواقع إسرائيلية بالقرب من مقار يونيفيل في جنوب لبنان، وعلى إسرائيل احترام القوانين الأممية التي تضمن سلامة وأمن قوات حفظ السلام.

 

فرنسا إسرائيل اليونيفيل الأمم المتحدة لبنان مجلس الأمن