الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 07:26 مـ 18 ربيع آخر 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

آراء وكتاب

 ليانغ سوو لي

توسع البريكس: صعود الجنوب العالمي والفرص المتاحة للدول العربية

بقلم ليانغ سوو لي

إعلامية صينية

اقرأ أيضاً

ستعقد قمة البريكس لعام 2024 في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر في قازان، روسيا. وفي الآونة الأخيرة، أعربت تركيا وسريلانكا وكوبا وماليزيا والعديد من الدول الأخرى عن استعدادها للانضمام إلى مجموعة البريكس. مع تزايد الاضطرابات في الوضع الدولي، تشعر دول الجنوب العالمي بخيبة أمل متزايدة إزاء النظام الدولي الحالي، حيث تسعى المزيد من الدول إلى إيجاد مسارات جديدة للتنمية وصوت مؤثر من خلال الانضمام إلى آلية التعاون في مجموعة البريكس. وإن انضمام بعض الدول العربية يضفي حيوية جديدة على آلية البريكس، ويعزز من تأثيرها العالمي.

ما هي جاذبية لمجموعة البريكس؟

أولا، تكمن الجاذبية الأساسية لآلية البريكس في شموليتها الواسعة للأسواق الناشئة والدول النامية. وعلى النقيض من "الدوائر الصغيرة" الحصرية التي تحرص الدول الغربية على تشكيلها، تدعو مجموعة البريكس إلى اتباع نهج تعاون متعدد الأطراف يكون منفتحا وشاملا ومربحا للجميع. وعلى الرغم من وجود اختلافات في الأنظمة السياسية ومستويات التنمية الاقتصادية بين الدول الأعضاء، إلا أن آلية البريكس تتمسك بمبدأ احترام مسارات التنمية الخاصة لكل دولة والسعي لتحقيق التنمية المشتركة. يتخلى نموذج التعاون هذا عن المواجهة والاستبعاد، ويوفر منصة لدول الجنوب العالمي لتطوير نفسها بشكل مستقل، مما يحظى باعتراف كبير من قبل هذه الدول.

ثانيا، أصبحت مجموعة البريكس قوة مهمة لا يمكن تجاهلها في الاقتصاد العالمي. وتضم آلية تعاون البريكس بعد التوسع 10 دول، يمثل إجمالي عدد سكانها حوالي 47% من سكان العالم، ويمثل إجمالي ناتجها الاقتصادي حوالي 31.5% من الناتج الاقتصادي العالمي، وتوفر 44% من النفط الخام للسوق العالمية. وتظهر هذه الأرقام بوضوح أن مجموعة البريكس تتمتع بمزايا كبيرة في الموارد العالمية والقوى الإنتاجية ومتطلبات السوق، مما يوفر للدول الأعضاء مساحة واسعة للتنمية. ومع استمرار توسع البريكس، فإنها لا تغير فقط المشهد الاقتصادي لدول الجنوب العالمي، بل تعزز أيضا صوتها في الشؤون الدولية.

فرص انضمام الدول العربية

أولا، إن انضمام الدول العربية يعزز بشكل كبير من إمكانات التعاون بين دول البريكس في مجالات الطاقة والمالية. تعتبر بعض الدول العربية، باعتبارها منتجة مهمة للنفط في العالم، مكملة إلى حد كبير لأعضاء البريكس الآخرين مثل الصين والهند في مجال الطاقة. في ظل تزايد تقلبات سوق الطاقة العالمية، يمكن لمجموعة البريكس أن تضمن أمن إمدادات الطاقة وتعزز من تحقيق المنفعة المتبادلة والفوز المشترك بين الدول الأعضاء من خلال التعاون في مجال الطاقة.

ثانيا، إن مكانة بعض الدول العربية مثل الإمارات العربية المتحدة كمراكز مالية دولية يساعد في دفع إصلاح النظام الاقتصادي الدولي والنظام النقدي الدولي الحالي. في السنوات الأخيرة، استخدمت الولايات المتحدة بشكل متكرر الدولار الأمريكي كأداة سياسية وفرضت عقوبات مالية على دول أخرى، مما دفع المزيد من الدول مثل مصر للاتجاه إلى تقليل اعتمادها على الدولار الأمريكي. وفي هذا السياق، تسعى مجموعة البريكس إلى إنشاء نظام مالي متعدد الأطراف مستقل وتعزيز تطوير التسوية بالعملة المحلية وأنظمة الدفع الرقمية، مما يتيح فرص تعاون مالي جديدة للدول العربية.

كما يعزز انضمام الدول العربية تأثير البريكس في دول الجنوب العالمي، وخاصة في تعزيز إصلاح نظام الحوكمة العالمية. كأعضاء مهمين في دول الجنوب العالمي، سيساهم انضمام الدول العربية في تعزيز الصوت الجماعي لدول الجنوب العالمي على الساحة الدولية.

وبالنظر إلى المستقبل، فإن توسع البريكس لن يوفر فرصة للتنمية المشتركة بين الدول الأعضاء فحسب، بل سيوفر أيضا المزيد من الفرص لدول الجنوب العالمي لتحقيق الرخاء المشترك. ومن خلال الاستمرار في تعزيز التعاون المتعدد الأطراف، من المتوقع أن تلعب دول البريكس دورا أكثر أهمية في إصلاح الحوكمة العالمية، وتعزيز تطوير الحوكمة العالمية في اتجاه أكثر عدالة ومعقولية، وتصبح الأمل والركيزة لصعود الجنوب العالمي.

البريكس الصين = الدول العربية