الإثنين 28 أكتوبر 2024 10:25 صـ 24 ربيع آخر 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

أخبار مصر

مرصد الأزهر يستقبل وفداً من متدربي مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام

استقبل مرصد الأزهر لمكافحة التطرف وفداً ضم 23 متدربا من دول الساحل الإفريقي ورومانيا وبعض سفارات إفريقيا، اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر؛ وكان في استقبال الوفد الدكتورة رهام سلامة، المدير التنفيذي للمرصد.

جاء ذلك في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين مرصد الأزهر لمكافحة التطرف ومركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام بوزارة الخارجية المصرية لتعزيز التعاون والتنسيق المستمر.

استهلت الزيارة بنبذة تعريفية عن المرصد، هدفه، وعدد الوحدات العاملة به، مع توضيح آلية العمل بالمرصد وأهم المخرجات التي صدرت عنه على مدار تسع سنوات.

وخلال لقائها مع الوفد، قدمت الدكتورة رهام سلامة عرضًا توضيحيًا تناول أهم القضايا التي يعمل عليها المرصد، ومنها: تصحيح المفاهيم المغلوطة، وتحليل شبهات التنظيمات المتطرفة والرد عليها، وأهم الإصدارات في هذا الشأن، بجانب عرض أهم الأرقام التحليلية للنشاط الإرهابي في عدد من دول العالم لا سيما القارة الإفريقية.

تعرف الحضور، أثناء جولتهم في وحدات المرصد البالغ عددها 13 وحدة، على الدراسات التي تم تنفيذها لتحديد العوامل المؤدية إلى التطرف، وجهود متابعة تحركات التنظيمات الإرهابية عالمياً، بالإضافة إلى التوصيات الصادرة بهذا الصدد. عقب اللقاء، أعرب الوفد عن تقديرهم للجهود التي يبذلها الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، من خلال هيئاته المتعددة، بما في ذلك مرصد الأزهر، لتعزيز قيم التسامح والتعايش السلمي، ومواجهة التحديات الناجمة عن التطرف والتشدد.