الأربعاء 9 أكتوبر 2024 10:23 صـ 5 ربيع آخر 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

تغرم شركة استغلت علامة تجارية عالمية مليوني جنيه

المستشار الدكتور عمرو عمرى القبطان
المستشار الدكتور عمرو عمرى القبطان

قضت محكمة القاهرة الاقتصادية برئاسة المستشار الدكتور عمرو عمرى القبطان وعضوية كل من المستشار محمد تركى والمستشار رؤوف رفعت بتغريم إحدى الشركات بدفع تعويض مليوني جنيها لشركة ايكيا العالمية للأثاث المنزلي نتيجة استخدامه لعلامتها التجارية بدون ترخيص مع غلق صفحة الإنترنت.

 

وكانت شركة ايكيا قد تقدمت ببلاغ ضد الشركة المذكورة لقيامها بعمل صفحة على الفيس بوك مستغلاً العلامة التجارية للشركة وقيام بتسويق أثاث لا يمت بصلة للشركة العالمية.

 

وجاء حكم المحكمة بعد أن فحصت شكوى الشركة الأجنبية وثبت لها أنها علامة تجارية ذات صيت دولي وأنها مقيدة دوليا فأصدرت المحكمة حكمها المتقدم.

 

كما نوهت المحكمة أن ضمانات الاستثمار المبينة في قانون الاستثمار الجديد من شأنها جذب الشركات الأجنبية إلا أن مثل هذه الأفعال الغير مشروعة قد تؤثر على جذب مثل هذه الشركات إلى السوق المصري وهو يجب أن تتم حماية مثل تلك العلامات التي من شأنها زرع الطمأنينة في نفوس المستثمر الأجنبي.

 

جدير بالذكر أن هذا الحكم قد قوبل في الأسواق العالمية باستحسان نظرًا لثقة الشركات العالمية في الادارة المصرية الجديدة والتي تهدف إلى الوقوف بجانب المستثمر الأجنبي من خلال حماية أصول الشركات الأجنبية بما يخلق نوع من ضبط الأسواق والارتقاء بالمنتج المصري لينافس الأجنبي في السوق المصرية وهو من شأنه تحسين ورفع كفاءة الصناعة والمنتج المحلى للمستثمر المصري.

 

محكمة القاهرة الاقتصادية المستشار الدكتور عمرو عمرى القبطان المستشار محمد تركى تغرم شركة استغلت علامة تجارية