الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:13 صـ 15 ربيع أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

كامل الوزير يرفع شعار "هي مش عزبة" في مشوار هيكلة "النقل"

الوزير الفريق كامل الوزير
الوزير الفريق كامل الوزير

 

حقيبة وزارية مهمة كُلف بها الفريق كامل الوزير، فعلى مدار عقود طويلة سيطر الإهمال بل والفساد في كثير من الأحيان على هذه الوزارة التي تمس أنباء الشعب بين دعمه في ظل الظروف غلاء أسعار وسائل النقل الخاصة، وصولًا إلى قتله في حالات الإهمال كما في حوادث القطارات والطرق ونحوها.

 

ومنذ تولى الوزير، حقيبة النقل، قبل ثلاثة أسابيع، ظهر إصراره على النهوض بهذا القطاع المهم فاتخذ إجراءات حاسمة ورادعة تحفظ حقوق المواطنين ولا تضيع حقوق الدولة لتطوير هذا القطاع، وهو ما عُرف عنه حينما كان رئيسًا للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وقدم إنجازات كبيرة في مختلف المشروعات القومية التي أسندت إلى الهيئة لتنفيذها.

 

وعمد الوزير، إلى اتخاذ إجراءات مشددة لمنع التهرب من دفع تذاكر القطارات أو تعطيل قطارات المترو أو إتلاف أي من الممتلكات العامة؛ لتعظيم موارد الهيئة القومية للسكك الحديدية.

 

غرامات القطارات

 

وأقرت غرامات لمواجهة ظاهرة "التزويغ" من دفع تذاكر القطارات، وصلت إلى 30 جنيهًا جنيها فى قطارات الـ vip ، و20 جنيهًا فى القطارات المكيفة، و10 جنيهات فى  القطارات المميزة والمطورة (العادية) و5 جنيهات لقطارات خط أبو قير بالإسكندرية وخط 23 يوليو ـ شبين القناطر.

ومنعت هيئة السكة الحديد المواطنين دخول محطة مصر من الأساس أو الاتجاه إلى الأرصفة بدون تذاكر، كما قامت بتعليق منشورات بالغرامات الجديدة على فى كافة أركان المحطة، ودعت الركاب إلى الاحتفاظ بالتذاكر طول الرحلة حتى لا يتعرض للغرامة.

 

وشملت الغرامات الجديدة غرامة قيمتها جنيه واحد على الطرود المنقولة عبر السكة الحديد بعدما كانت 25 قرشًا، وغرامة قدرها 50 جنيهًا على التدخين داخل عربات القطارات أو بين طرقاتها أثناء رحلة القطار أو أثناء توقفه بعدما كانت 10 جنيهات، وغرامة قدرها 200 جنيه للعبث بالمعدات والأجهزة الخاصة بالقطارات أو تعطيل حركاتها على الخطوط أو الركوب على أسطح القطارات أو بين عرباته أو فى أي مكان من شأنه تعريض حياة الركاب أو مسير القطارات للخطر - بحسب ما أعلنت عنه هيئة السكك الحديدية- .

وحددت هيئة السكة الحديد غرامة قدرها 210 جنيه فى حالة حمل الراكب أي مواد قابلة للاشتعال أو حمل الأثقال الكبيرة التي تعرض الجمهور للمضايقة والأذى، كما حددت غرامة قدرها 50 جنيها فى حالات النزول أو الصعود من القطارات أثناء مسيرها أو الأماكن غير المخصصة لذلك أو إلقاء المخالفات أو البصق داخل المحطات أو القطارات أو العبور من غير الأماكن المخصصة لعبور المشاة أو دخول منشآت السكة الحديد وملحقاتها بدون تذكرة أو من غير الأماكن المخصصة لذلك.

وشملت الغرامات الجديدة غرامة قدرها 50 جنيه فى حالة ركوب القطارات المكيفة والامتناع عن دفع الأجرة أو الغرامة أو الركوب فى درجة أعلى من درجة التذكرة التي يحملها الراكب وامتنع  عن دفع الأجرة، وتصل هذه الغرامة إلى 20 جنيه فى حالة القطارات المميزة.

"هي مش عزبة"

 

وزير النقل، أمر بسحب السيارات التابعة لهيئة السكك الحديدية والمخصصة لنواب رئيس الهيئة التسعة، والاكتفاء بسيارة واحدة لكل نائب، ووجه بتوزيع "السعاة" الذين يعملون بمكاتب النواب إلى أماكن وإدارات أخرى للاستفادة منهم، والاكتفاء بساعٍ واحد فقط لكل نائب.

 

ووجه الوزير، سؤالًا للمهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديدية، في اجتماعه الأخير مع قيادات الهيئة، حول حقيقة أسطول السيارات المخصص لنواب وقيادات الهيئة، فقال رئيس الهيئة،: إن كل نائب مخصص له سيارتان أو ثلاث؛ ليرد الوزير منفعلًا،:"عربية واحدة بس هي مش عزبة".

 

ولرئيس السكك الحديدية، تسعة نواب، هم: نائب رئيس الهيئة للمسافات الطويلة والقصيرة، ونائب رئيس الهيئة لقطاع الموارد البشرية، ونائب رئيس الهيئة لقطاع البضائع، ونائب رئيس الهيئة للسلامة والجودة، ونائب رئيس الهيئة لقطاع الصيانة، ونائب رئيس الهيئة لقطاع الخدمات المشتركة، ونائب رئيس الهيئة لقطاع البنية الأساسية، ونائب رئيس الهيئة لقطاع المشروعات، ونائب رئيس الهيئة للشئون المالية.

 

إشادة برلمانية

 

النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل بالبرلمان، أشاد بتوجيهات وزير النقل المهندس كامل الوزير، بتغليظ الغرامات على الركاب غير الملتزمين بالحصول على تذكرة، أو القائمين بالركوب فى غير الأماكن المعدة، مثل فواصل العربات أو التسطيح أو السير على القضبان.

 

وأوضح زين الدين، أن القرار يأتي في إطار الحفاظ على أرواح المواطنين، والحفاظ على حق هيئة السكة الحديد وأموالها، مشيرًا إلى أن الوزير يقوم بجهود واضحة لتسهيل حركة دخول وخروج الركاب بمحطة مصر، من خلال زيادة المنافذ وفتح نفق من جهة أحمد حلمي يسمح بالوصول لأي رصيف أو الخروج لميدان رمسيس، لمنع الزحام وإحكام السيطرة.

 

بداية التطبيق

 

وألقت مباحث كوم أمبو بأسوان، أمس الأربعاء، القبض على 3 طلاب، لاتهامهم بالتعدي على أمين شرطة بقسم شرطة النقل والمواصلات، وتحطيم نوافذ قطار، كان متوقفًا في محطة السكة الحديد بمدينة كوم أمبو وسط المحافظة، وكانت التحريات الأمنية أكدت أن الواقعة جاءت بعد رفض الطلاب دفع الغرامة المقررة لركوب القطار، تطبيقًا للقرارات الجديدة لهيئة السكة الحديد في هذا الشأن، إذ تُعد هذه الواقعة الأولى منذ فرض غرامات الركوب بالقطارات دون حجز مسبق ، في الأول من إبريل الجاري، حيث تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

 

اللواء إبراهيم مبارك مدير المباحث الجنائية في أسوان، تلقى إخطارًا من شرطة النقل والمواصلان، يفيد بقيام 3 طلاب بالمرحلة الثانوية بإصابة أمين شرطة مسئول عن تأمين قطار 969 إسباني القادم من أسوان، وتحطيم نوافذ القطار عقب إلقائه بالحجارة أثناء توقفه بمحطة كوم أمبو.

 

على الفور قامت قوة من مباحث كوم أمبو، لمكان البلاغ وتمكنوا من القبض على "ع . ص"، و"ع . ا"، و"ع . ج»، 18 عامًا، وجميعهم بالمرحلة الثانوية.

 

واعتدى طالب جامعي على كمسري، صباح اليوم الأربعاء، في محطة قطارات كفر الشيخ، ما أدى إلى إصابته بجروح جرى، على أثرها نقله لمستشفى دسوق العام، وذلك بسبب فرض "الكمسري" غرامة على الطالب قبل أيام، وفقًا لمنظومة الغرامات الجديدة.

 

التعاون مع البنك الدولي

 

وقبل أيام بحث وزير النقل المهندس كامل الوزير، مع وفد البنك الدولي موقف المشروعات المشتركة الحالية في قطاع السكة الحديد، وعددا من المشروعات المقترحة للتعاون بين الجانبين ودعم وتطوير منظومة السلامة والأمان بمنظومة السكك الحديدية.

 

وكشف الوزير عن التعاون مع البنك الدولي خلال الفترة المقبلة، في عدد من القطاعات إلى جانب قطاع السكك الحديدية مثل قطاع النقل البحري وتطوير المواني البحرية، خاصة مع اهتمام الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل بتطوير وتعظيم الاستفادة من قطاع النقل البحري في دعم الاقتصاد القومي.

 

وتم الاتفاق على إقامة ورشة عمل؛ لمناقشة خطة العمل والطوارئ ومعايير السلامة بالسكك الحديدية، وتقييم وضع السلامة الحالي في هيئة السكك الحديدية، على أن يتم تقديم تقرير لوزير النقل بأهم توصيات الورشة، كما تم مناقشة التعاون بين الجانبين في تطوير خط قطارات البضائع من الإسكندرية إلى ميناء 6 أكتوبر في البنية التحتية للقضبان والإشارات والجرارات والعربات، خاصة مع قيام هيئة سكك حديد مصر بعمل دراسة جدوى مع الاستشاري الخاص بهذا المشروع باستثمارات كويتية، إلى جانب دعم البنك الدولي للتحول الرقمي لقطاع النقل في مصر بما في ذلك دعم منظومة النقل الذكي، وكذا التعاون في دعم تغيير وسائل النقل إلى التكنولوجيا الخضراء الصديقة للبيئة للحد من استهلاك الطاقة وانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

 

كامل الوزير وزير النقل تطوير النقل وزارة النقل غرامات القطارات أسعار تذاكر القطارات