الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:08 مـ 21 شوال 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    أخبار مصر

    المنتدى الأستراتيجي للتنمية والسلام ينظم ندوة عن "البيروقراطية وصراع التنمية " ( صور )

    نظم المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام الاجتماعى، امس الثلاثاء، ندوة عن البيروقراطية وصراع التنمية، وذلك بالتعاون مجموعة من اساتذة الجامعات المصرية والشخصيات العامة .

     

    وتحدث خلال الندوة الدكتور محمد باغة، بجامعة قناة السويس،  و الدكتور علاء رزق،  رئيس المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام الاجتماعى، والدكتور علاء رزق رئيس المنتدى الإستراتيجي للتنمية والسلام، اللواء الدكتور سيد محمدين، مساعد وزير الداخلية الاسبق، و الدكتورة صفاء الباز،  الأستاذ بجامعة عين شمس.

     

     

    وقال الدكتور محمد باغة، استاذ الادارة والتطوير المؤسسى بجامعة قناة السويس، ان ضرورة وضع معايير موضوعية وعصرية لاختيار القيادات والعاملين والقضاء على الأمية والقضاء على البيروقراطية كما يجب تحديد المهام والواجبات بدقة فى الهيكل الإدارى يمكن من إحكام حالات التهرب من المسؤولية وعدم إلقاؤها على الآخرين مع تسهيل الإجراءات ومرونة اللوائح للتصدى لظاهرة الرشوة والمحسوبية.

     

    جاء ذلك خلال الندوة التى نظمها المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام الاجتماعى بمقر مكتبة بمنطقة بالزاوية الحمراء، تحت اشراف الكاتبة الصحفية الدكتورة سامية ابو النصر،  مدير تحرير الأهرام والأمين العام للمنتدى.

     

     واشار " باغة"، الي ان مفهوم التنمية مرتبط ارتباط وثيق فى عصرنا الحالى بالأمن القومى، اذ انه من الهام والالزام على الدولة ان تسير فى طريق التنمية من اجل بقائها ونمائها ، وحتى لا يكون هناك فراغ استراتيجي بها يهدد وجودها ويجعلها عرضة للاحتلال الخشن والناعم ، ومن هنا يتأتى اهمية تسريع اداء الأعمال بالدولة ومؤسساتها والنهوض بمكونات الاصلاح والتطوير والتحديث فى قطاعات الدولة المختلفة العامة والخاصة، مؤكداً  ان مصطلح البيروقراطية فى اصله كان جيدا ويسعى للمدينة الفاضلة التى نادى بها العالم الالماني ماكس فيبر، ولكن مع مرور الزمن اصبح المصطلح لصيقا بالروتين والترهل الادارى وشيوع مظاهر الفساد بكل اشكاله وسيادة ثقافة التراخى والتساهل وفساد وافساد صورة الأداء نتيجة غياب مؤشرات تقييمه وتقويمه .

     

    واوضح ان هذه الصورة قاتمة يجب ازالتها واعادة هيكلة ما بها من مظاهر سلبية تؤثر على مسار التنمية الشاملة عن طريق وضع معايير موضوعية وعصرية لاختيار القيادات والعاملين، تنقية مناخ العمل وتصفية ما به من شوائب ضارة كممارسات الرشوة والواسطة والمحسوبية وغياب الدور والتراخى وفقدان الانتماء والولاء التنظيمى وجل ممارسات الفساد، كذلك ضمان القضاء على الروتين بالاسراع فورا فى تطبيق التحول الرقمى ومكينة المؤسسات والانتقال نحو الادارة الالكترونية للحكومة والعمل على انجاز هذا الملف وفق خطة مدروسة واستراتيجية واضحة للجميع .

     

     واضاف : ان البلاد تبنى بأربعة عوامل وهم " العلم والتربية / التدريب والتنمية.

     

    ومن جانبه، أكد الدكتور علاء رزق،  رئيس المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام الاجتماعى،  أن البيروقراطية ترتبط ارتباطا وثيقا بدول العالم المتخلف .

     

    وقال : اننا اصبنجنا أمة طاردة لعلمائها جاذبة لجهلائها ولذد آن الأوان أن تكون هناك مرحلة مكاشفة مع النفس ويجب تكاتف جميع الجهات والهيئات للوقوف صفا واحدا وأن يكون هناك مكاشفة ومصارحة .

     

     واضاف : أنه كلما زادت الأمية زادت البيروقراطية وفى أحصائيات الجهاز المركزى أن عدد الأميين وصل لما يقرب من 18 مليون وهذا رقم خطير وأن البيروقراطية من اهم أسبابها الوسطى والمحسوبية وتعيين الأقارب .

     

     وأشار الى أن التعليم هو حائط الصد الأول فى مصر ونحن حاليا نعيش حاليا فى صراع الوجود،  بينما قال د.علاء رزق رئيس المنتدى الإستراتيجي للتنمية والسلام لا شك أن مفهوم التنمية أخذ أكثر من تعريف ولكن يبقى التعريف الأكثر تداولا على المستوى الدولي وهو التنمية وهو المفهوم الذى تجلى بعد حرب أكتوبر المجيدة ودخول الرئيس السادات فى تنمية حقيقية لسيناء لتوطين البشر فيها وترك الورق والاتفاقيات لأصحابه الذين أدركوا لاحقا، مؤكداً  أن مفهوم الأمن القومى تغير تماما فتوجهت إسرائيل نحو التمكين الزراعى والصناعى وجعل الأعداء قبل الأصدقاء يعتمدون على إنتاجها معتمدة على مستوى تعليمى غير فاسد ولا مفسد وشعب واعى وليس باغى وحكومة تتعامل بروح القائد والفريق وليس بروح الراعى والرعية ويجب إحكام الرقابة وإستدعاء المحاسبة والنزاهة لردع الموظفين عن الدخول فى طريق الفساد وعدم إكسابه الشرعية النفسية بدعوى ضعف الأجر والراتب وسؤ توزيع الأجور

     

     

     وفي نفس السياق، قال اللواء الدكتور سيد محمدين، مساعد وزير الداخلية الاسبق وأستاذ القانون والادارة بكلية الدراسات العليا بأكاديمية الشرطة،  لقد عملت فى الحقل الأمنى وبالذات فى البحث الجنائى بحكم أننى أعمل منذ عام 80 وأيهما اخطر على مصر علينا أن نجيب على هذا التساؤل الإرهاب أم البيروقراطية أم الاثنين معا ؟... الارهاب يقتل الإنسانية ويتباهى بحصد الأرواح أم البيروقراطية والاهمال تتعامل مع الإنسان باعتباره بلا قيمة،  "النهاردة الارهاب يتلون بين الحين والآخر حتى يأتى بشكل آخر .. الارهابيبون يعيشون وسطنا أى وسط البشر .. واين القوانين التى تحد من وجود البيروقراطية وأين القوانين التى تنفذ".

     

    ولفت الي ان البيروقراطية فى تعريفها البسيط هى الروتين المتعفن الذى لا يتماشى مع طبيعة العصر، مشيراً الي ان انتشار المخدرات بين الشباب مما يغد بكارثة .

     

    وأشار الى أن ما وصل اليه المجتمع المصرى من اهمال وفساد وبيروقراطية هو نتاج استراتيجية خارجية لهدم البنية الأساسية للمجتمع المصرى .

     

     واوضح  أن البيروقراطية لعدة أسباب منها كثرة القوانين وتضاربها وقيادات تتدعى أنها تدير ومناخ صعب جدا من رشاوى وفساد ومحسوبية والروتين الذى يعنى تعقد الاجراءت.

     

     ومن ناحية اخرى، اكدت الدكتورة صفاء الباز،  الأستاذ بجامعة عين شمس أننا نعمل فى موضوع تنظيم الاسرة منذ 20 عاما ونتيجة للبيروقراطية نجد النتائج غير ملموسة .

     

     وأشارت الى أن التنمية ترتبط ارتنباط وثيقا بعملية الضبط السكانى واتخاذ الدولة لبعض الاجراءات التى تتيح تنظيم الأسرة.

     

    حضر المنتدى عدد كبير من الإعلاميين من بينهم الإعلامى مجدى الصياد والإعلامية سهير حجازى ومنال عبد الرحمن وأعضاء المنتدى الاستراتيجى منهم  الدكتورة هويد ا الحجازى ووعدد كبير من شباب الجامعات.

    الامية الرشاوي الميدان الجامعات الدولة

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الثلاثاء 05:08 مـ
    21 شوال 1445 هـ 30 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:38
    الشروق 05:13
    الظهر 11:52
    العصر 15:29
    المغرب 18:32
    العشاء 19:56