الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:05 صـ 15 ربيع أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

اقتصاد

”شعبة الدواجن”: حجم الإنتاج اليومي 3.5 مليون دجاجة.. ووصلنا إلى الاكتفاء الذاتي

 الإعلامية رحاب فارس
الإعلامية رحاب فارس

قال سامح السيد، رئيس شُعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، إن الشُعبة تسعى دائمًا نحو انتظام المنظومة لاستمرار العملية الإنتاجية، وتحرص على عدم خروج المُنتجين منها، وذلك ساهم في الوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي، حيث المُنتج المحلي يُمثل 90% داخل السوق.

وأوضح "السيد" في لقائه مع الإعلامية رحاب فارس، المُذاع على قناة الحدث اليوم، أنه بلغ حجم الإنتاج نحو 3.5 مليون دجاجة يوميًا، وتصل حجم استثمارات صناعة الدواجن إلى 100 مليار جنيه، ويعمل بها ما يقرب من 2.5 مليون شخص في كافة مجالاتها، مشيرًا إلى سعر كيلو الدواجن 85 جنيه في الأسواق حاليًا.

وأكد أن وزير الزراعة أعلن عن بدء تصدير الدواجن المحلية لبعض الدول الأفريقية والعربية قريبًا، لافتًا إلى أن آلية العرض والطلب هى المُتحكمة في تسعيرة الدواجن، منوهًا إلى أنه كانت توجد بورصة تسعير للدواجن في "بنها" وقد أُغلقت مُنذ 12 عامًا تقريبًا ولكن بدء مناقشة الأمر مع الدكتورة منال عوض وزيرة الزراعة وبعض المختصين وتوصلو إلى إنشاء بورصة إلكترونية للتسعير، والسماسره في الوقت الجاري قامو بتكتل وبناءًا عليه يتم تحديد السعر على آلية العرض والطلب، ولكن احيانًا يكون السعر عادل وفي أوقات يكون غير عادل.

ونوه إلى أنه كانت توجد أزمة في توفير الأعلاف مُنذ عامًا بسبب عائق توفير العملة الأجنبية وتسببت في إعاقة عملية الاستيراد ما أدى إلى نقوص الأعلاف في السوق، وذلك ساهم في ارتفاع أسعارها، مشيرًا إلى أنه انخفض سعر طن الأعلاف إلى 23.5 ألف جنيه في الوقت الجاري، مقارنة بـ 32.5 ألف جنيه خلال العام الماضي، وتراجع سعر الكتكوت إلى 26 جنيه، بدلًا من 35 جنيه خلال العام الماضي.

ولفت إلى أن استقرار سعر الصرف عند مستويات ما بين 47.5 – 50 جنيه، منح قوة العمل بإنتظام لمُنتجي الدواجن ومستوردي الأعلاف وبالتالي مصحوبًا باستقرار أسعار الدواجن في الفترة الحالية.

وذكر أن نسبة استيرد مصر من مكونات الإنتاج الأعلاف مثل الذرة الصفراء والصويا تصل إلى 90%، واستهلاك مصر يقرب من 900 ألف طن شهريًا، لافتًا إلى أن كافة الأعلاف في الموانئ يتم الإفراج عنها فورًا لا توجد عمليات تخزين.

شعبة الدواجن قناة الحدث اليوم الإعلامية رحاب فارس