الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:25 صـ 15 ربيع أول 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

اقتصاد

تأثيرها خطير.. وفيق نصير يحذر من غرق سفينة نفط يونانية في البحر الأحمر بداخلها حاويات للنفط

وفيق نصير
وفيق نصير

قال الدكتور وفيق نصير عضو البرلمان العالمي للبيئة، إن غرق سفينة النفط اليونانية في مياه البحر الأحمر وبداخلها حاويات للنفط، يعد أمراً خطيراً للغاية وله تأثيرا على مياه شواطيء البحر الأحمر.

وتابع نصير، أن غرق تلك السفن، سيؤدي إلى تلوث مياه البحر الأحمر بالمواد الهيدروكربونية السامة، بل وسيصل الأمر إلى تحولها إلى بيئة غير صالحة للحياة البحرية.

وأضاف عضو البرلمان العالمي للبيئة، أن غرق السفينة ستؤدي إلى تغير الحياة البحرية ومافيها من كائنات حية بجميع أنواعها كالأسماك والطحالب والشعاب المرجانية وغيرهم، بعد تعرضها للمادة السامة، إضافة إلى تلوث مياه البحر الأمر الذي يضر عمليات تحليتها، مؤكداً أن التبعات البيئية لإغراق حاويات النفط في البحر الأحمر ستؤثر بشكل مباشر على بعض الشعوب، خاصة العاملين في مياه البحر كصيادين الكائنات البحرية.

جاء ذلك ردا على تصريحات سفيرة المملكة المتحدة لدى اليمن على غرق سفينة النفط اليونانية في مياه البحر الأحمر وبداخلها حاويات للنفط، والتي قالت من خلالها إن هجوم حوثي آخر يهدد سواحل اليمن وصيادي الأسماك وينذر بكارثة بيئية محتملة”.

وأضافت: لحسن الحظ جرى انقاذ طاقم السفينة بالكامل، لكنها كانت محملة بـ150 ألف طن من النفط باتت مهدورة بالبحر الأحمر، داعية الحوثيين إلى وقف الهجمات المتهورة وغير القانونية.

نصير حاويات سفن البحر الأحمر نفط